عرض أفلام من كل نوع.. لكن أفضلها غير قابل للتصنيف

عبر تقييم الإيرادات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام

من «فارس الكبة» لترنس مالك و فيلم «باتمان ضد سوبرمان»: 827 مليون دولار والعرض ما زال مستمرًا
من «فارس الكبة» لترنس مالك و فيلم «باتمان ضد سوبرمان»: 827 مليون دولار والعرض ما زال مستمرًا
TT

عرض أفلام من كل نوع.. لكن أفضلها غير قابل للتصنيف

من «فارس الكبة» لترنس مالك و فيلم «باتمان ضد سوبرمان»: 827 مليون دولار والعرض ما زال مستمرًا
من «فارس الكبة» لترنس مالك و فيلم «باتمان ضد سوبرمان»: 827 مليون دولار والعرض ما زال مستمرًا

مع مرور ثلاثة أشهر من العام، وأيام من الشهر الرابع، تتيح لنا أرقام الإيرادات المسجلة عالميًا الإطلال على الذوق السائد للمشاهدين مرّة أخرى. ذلك أن الأفلام العشرة الأولى التي سجلت أعلى الإيرادات من حي شبرا إلى حي بروكلين، ومن شارع هوتونغ في الصين إلى منطقة لستر سكوير في لندن لم تدخل أي مسابقات فنية، ولا نالت أي جوائز ولا حتى نجحت في استقطاب غالبية من نقاد الإنترنت.
سبعة من هذه الأفلام أميركية وثلاثة منها صينية، مما يعزز السوق الصينية التي تم اعتبارها منذ عامين بأنها ثاني أكبر الأسواق بعد السوق الأميركية الشمالية (الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك). أما أول فيلم لا أميركي ولا صيني في القائمة فهو الإيطالي «Quo Vado‪?‬» وهو كوميديا حول موظف من عائلة ميسورة يعمل موظّفًا في الحكومة، لكن تبعًا لوضع اقتصادي جاف تم تخفيض راتبه ومنزلته. الفيلم سجل نحو 71 مليون دولار، وهذا أفضل مما سجلته أفلام أميركية اعتبرت مرشّحة لنجاحات أعلى مثل «مرحى.. قيصر» و«زولاندر 2» و«نمر وثاب.. تنين مختبئ 2».

كم كرتوني

الفيلم الأعلى إيرادًا منذ مطلع العام هو «Zootopia»، وهو رسوم متحركة من «وولت ديزني» الذي جمع 301 مليون دولار من الولايات المتحدة وأضاف إليها قرابة 575 مليونًا من باقي العالم ما يجعل المجموع أعلى من 876 مليون دولار.
يتبعه عن كثب (بفارق نحو 50 مليون دولار) «باتمان ضد سوبرمان» (827 مليون دولار) و«دَدبول» (قرابة 761 مليون دولار) وكلاهما من صنف «الكوميكس». وهناك فيلمان أنيميشن أيضًا، كحال «زوتوبيا»، أولهما «كونغ فو باندا 3» («فوكس»: في المركز الخامس بـ497 مليون) و«كتاب الغابة» وهو رسوم غرافيكس ومشاهد حيّة في وقت واحد.
وفي حين سكنت حركة الفيلمين الكرتونيين «زوتوبيا» و«كونغ فو باندا»، فإن «كتاب الغابة» ما زال طري العود في عروضه مما يعني أن مكانته سترتفع لاحقًا. آخر رقم مسجل له هو 120 مليون دولار أميركي و300 مليون دولار عالميًا.
«زوتوبيا» و«كتاب الغابة» (ولو أنه نحو مختلف من الأنيميشن) من بين ستة أفلام من النوع ذاته عُرضت في الأشهر الثلاث الماضية أو مع مطلع هذا الشهر. الأفلام الثلاث الأخرى هي «نورم الشمالي» (توزيع ليونزغايت) و«دم باتمان السيئ» («وورنر») و«مجلس العدل ضد الأباطرة الشبان» («وورنر»). لجانب أسبوعين في صالات محدودة، ذهب هذا الأخير (الذي هو من إنتاج DC Comics) إلى سوق الأسطوانات حيث راج قليلاً أكثر.
هذا الكم الكرتوني ليس الأعلى.
بالنظر إلى تصنيف الأفلام حسب نوعيات حبكتها، فإن أفلام التشويق (ثريلرز) وأفلام الكوميديا هي صاحبة النسبة الأعلى من الأفلام التي غزت صالات السينما في أميركا والعالم: اثنا عشر فيلمًا كوميديًا وعشرة أفلام تشويقية. بعد ذلك نجد ستة أفلام رعب وستة أنيميشن، كما تقدم، ثم توزعت الأفلام الأخرى بين الخيال العلمي (3 أفلام) والحربي (2) والوسترن (2) والرومانسية (3) والتاريخية (2) وفيلم مختلف لا يمكن إدراجه تحت أي تصنيف هو «فارس الكُبّة» لترنس مالك.

نماذج

إنه من الاعتيادي تمامًا اعتبار «فارس الكُبة» أفضل ما هبط الصالات في هذه الفترة من أفلام أميركية. ترنس مالك فنان بعين مختلفة وبأسلوب يضاهيها منذ أن وطأ أرض السينما بفيلمه الأول «بادلاندز» سنة 1973. لم يكن يجرؤ وقد باشر مهنته حديثًا أن يهرب من ممثليه ويلتفت إلى ملامح الحياة الأخرى كما يفعل الآن، لكنه كان دومًا عاشقًا للطبيعة وللمساحات الكبيرة فوقها. وفي أحيان كان يرصد الوضع من خلال لقطة تستمر لبعض دقائق، مثل ذلك المشهد الكبير للحريق في «أيام الجنة» (1978) حيث تلتهم النار البيت الكبير في حين تتوارد خواطر المشاهدين عما قاد إلى ذلك من تراكمات عاطفية ونفسية. في ذلك الفيلم هناك تلك اللقطة الطائرة فوق قطار محمّل بالمهاجرين، أيام البؤس الاقتصادي، الباحثين عن مستقبل أفضل في مكان آخر من أميركا. في آن معًا رسم الوضع الشخصي لبطليه بين جموع المهاجرين (وهما رتشارد غير وبروك أدامز) ووضع البلاد الاقتصادي. وفي بعد ثالث، فعل ذلك بلقطة شعرية جميلة.
لكن أيامها كانت أفلامه أوضح قليلاً، وبقيت كذلك إلى حين قريب. عندما أخرج «شجرة الحياة» سنة 2001، و«إلى العجب» (2013)، ترك العديد من المشاهدين حيارى فيما قد يكون المقصود. وفي هذا الفيلم الحالي قد يدهم مالك مشاهديه بلقطات تبدو مثل علامات سؤال، أو بمشاهد لا نهايات لتفسيراتها. لكن من يكترث فعلاً؟! هو فنان ومبدع وعليه أن يحافظ على درجته من الحرية الفنية. وفي هذا النطاق إنما يعمل بمقتضى ما ذكره المخرج الروسي الراحل أندريه تاركوفسكي عندما قال: «إذا تنازلت قليلاً، تنازلت كثيرًا»، قاصدًا بذلك التأكيد على أن الفنان يجب أن لا يتنازل عن رؤيته.
بالعودة إلى الأفلام الأميركية ذاتها، فإن هوليوود تابعت تقديم أنواعها بدرجات مختلفة، بل متباينة، من الجودة أو عدمها:
> أنيميشن (ولو مدمجًا بالحي): «كتاب الغابة»: إعادة صنع لفيلم الستينات الذي كان بكامله من الرسوم المتحركة متناولاً حكاية الصبي الذي تحاول بعض الحيوانات الصديقة دفعه لمغادرة الغابة حفاظًا على حياته.
> حربية (أو لها علاقة بالحروب) فيلمان فقط أحدهما هاذر بلا قيمة فنية بعنوان «13 ساعة: الهجوم السري على بنغازي» لمايكل باي و«عين في السماء» لكفن هود، وهو أفضلهما ويدور حول طائرات القصف الأميركية التي من دون طيار على غرار الفيلم السابق «قتل جيد» (2015).
> وسترن: الحياة عادت إلى هذا النوع ورفوف الأسطوانات مليئة بالأفلام الجديدة منه. على الشاشات الكبيرة شوهد فيلمان أفضلهما «فأس عظمي» لمخرج شاب اسمه س. كريغ زولر حول امرأة مخطوفة من قبل قبيلة (ليست هندية) من آكلي لحوم البشر، ومحاولة رجل القانون واثنين معه إنقاذها. الفيلم الآخر «جين امتلكت مسدسًا» الذي كان تعرض لمتاعب كبيرة خلال الإنتاج مما أثر عليه فنيًا الآن.
> الكوميديا: أفلام النوع المتكاثرة ليس من بينها ما يستطيع الناقد الإشادة به، حتى فيلم الأخوين كووَن «مرحى.. قيصر» جاء مهزلة غير ممتعة في نتيجته. والأسوأ «عطلة بي وي الكبيرة» من بطولة الكوميدي المضطرب عصبيًا بي وي الذي كان توقف عن التمثيل منذ عقدين ولا أحد يعلم لماذا عاد في فيلم مقعد خالٍ من أي ومضة.
> تشويق: في هذا النوع يكمن التدرج الأكبر بين المقبول والمرفوض. في التصنيف الأول «معرّض» وفي الثاني «لندن سقطت». الأول أعلى السلم القصير والثاني أسفله.



إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».