الملحم: اتهام «الحريب» بتعمد إسقاط هجر أمام الأهلي «رخيص ومتعصب»

قال إن اللاعب نفسه تسبب في ركلة جزاء أمام الهلال ولم يثر ذلك زوبعة

المؤشر لاعب الأهلي يتعرض للسقوط بعد مخاشنة  الحريب لاعب هجر في مباراة الفريقين الأخيرة (تصوير: عيسى الدبيسي)
المؤشر لاعب الأهلي يتعرض للسقوط بعد مخاشنة الحريب لاعب هجر في مباراة الفريقين الأخيرة (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

الملحم: اتهام «الحريب» بتعمد إسقاط هجر أمام الأهلي «رخيص ومتعصب»

المؤشر لاعب الأهلي يتعرض للسقوط بعد مخاشنة  الحريب لاعب هجر في مباراة الفريقين الأخيرة (تصوير: عيسى الدبيسي)
المؤشر لاعب الأهلي يتعرض للسقوط بعد مخاشنة الحريب لاعب هجر في مباراة الفريقين الأخيرة (تصوير: عيسى الدبيسي)

دافع عبد العزيز الملحم، أمين عام نادي هجر المشرف العام السابق على فريق كرة القدم، عن لاعب الفريق عبد الرحمن الحريب الذي تسبب في ركلة جزاء خلال الدقائق الأخيرة من مباراة الأهلي وقادت الضيف للفوز ومواصلة صدارة دوري المحترفين السعودي.
وقال الملحم ردا على الاتهامات التي طالت الحريب بالتعمد في ارتكاب ركلة الجزاء في الدقائق الأخيرة بسبب ميوله «الأهلاوية»: «كل هذا الكلام عار عن الصحة. من المؤسف أن نصل إلى هذا الحد من التعصب وقذف الآخرين بالتساهل، وغيرها من الأمور التي لا يمكن ذكرها، لكون هذا اللاعب أخطأ خطأ طبيعيا يمكن أن يرتكبه أي لاعب في كرة قدم.. أن يقال إنه تسبب في ركله الجزاء متعمدا من أجل أن يعزز الأهلي صدارته للدوري، فهذا هراء، ولا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال، فالحريب من أبناء النادي المخلصين الذين ترعرعوا في هذا الكيان وأثبتوا إخلاصهم على مدى السنوات الماضية، ولذا تم تجديد عقده، أما الاتهامات الرخيصة من هنا وهناك، فليس لها أي اعتبار لدينا».
وأضاف: «اللاعب نفسه تسبب في ركلة جزاء ضد الفريق أمام الهلال في الدور الأول من الدوري في المباراة التي أقيمت في الأحساء والتي انتهت بخمسة أهداف للهلال، فهل أثار هذا الخطأ أو ركلة الجزاء التي ارتكبها الحريب كل هذه الزوبعة والأحاديث والتشكيك كما حصل عندما خطأ أمام الأهلي؟! إذا كان هناك من يريد التقليل من قيمة الحريب الفنية، فنود تذكيره بأن اللاعب نفسه نجح في حسم مباراة الخليج التي فاز فيها هجر في الدور الثاني من خلال الهدف الذي أحرزه، وهناك كثير من المواقف التي أثبت فيها اللاعب أنه من أهم اللاعبين في هجر».
وشدد الملحم في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن نادي هجر «شامخ وليس رخيصا كما يحاول البعض تصوير ذلك، نعم هبط الفريق، ولكن لا يعني هذا أنه سيتنازل عن أي مباراة لأي فريق كان، سنواصل اللعب بشرف حتى نهاية المباراة الأخيرة، ولن نستهين أو نركن في أي مباراة كانت من المباريات الثلاث المتبقية».
وعن العمل الذي يمكن القيام به لإعادة الفريق الهجراوي سريعا إلى دوري المحترفين، قال الملحم: «لدينا اجتماعات قريبة ولاحقة، وستتم مناقشة كل الخطط التي يمكن أن تساهم في العودة السريعة لشيخ أندية الأحساء بشكل أقوى لدوري المحترفين. لا يمكن الكشف عن هذه الخطط والإجراءات التي سيتم اتخاذها بهذا الشأن إلا بعد أن يتم الاتفاق عليها في مجلس الإدارة».
من جانبه، اكتفى اللاعب في تبرير الخطأ الذي ارتكبه أمام الأهلي بعدم دخوله في أجواء المباراة بعد أن حل بديلا لزميله أحمد كرنشي في الدقيقة 84، وارتكب الخطأ التي نتجت عنه ركلة جزاء وهدف الأهلي بعد دقيقتين فقط من مشاركته.
يذكر أن فريق هجر ودع بشكل رسمي الدوري السعودي للمحترفين بعد خسارته من الأهلي بهدف دون مقابل.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».