موقعة إيطاليا وإسبانيا تنتهي بالتعادل

التعادل الـ14 في تاريخ مواجهات المنتخبين مقابل 10 انتصارات لكل منهما

لورينزو انسيني (رقم 11 ) يتقدم لمنتخب إيطاليا (أ.ف.ب)
لورينزو انسيني (رقم 11 ) يتقدم لمنتخب إيطاليا (أ.ف.ب)
TT

موقعة إيطاليا وإسبانيا تنتهي بالتعادل

لورينزو انسيني (رقم 11 ) يتقدم لمنتخب إيطاليا (أ.ف.ب)
لورينزو انسيني (رقم 11 ) يتقدم لمنتخب إيطاليا (أ.ف.ب)

فرض التعادل الإيجابي 1-1 نفسه على لقاء منتخب إيطاليا مع ضيفه منتخب إسبانيا في المباراة الودية التي جرت بينهما في إطار استعداداتهما للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) التي ستقام بفرنسا الصيف المقبل. وتقدم لورينزو انسيني لمنتخب إيطاليا في الدقيقة 67. قبل أن يتعادل آريتز أدوريز لإسبانيا في الدقيقة 70.
ويلعب المنتخب الإيطالي في المجموعة الخامسة بالدور الأول لليورو برفقة منتخبات بلجيكا وآيرلندا والسويد، حيث يخوض أولى مبارياته أمام بلجيكا في 13 يونيو (حزيران) المقبل، قبل أن يواجه منتخبي السويد وآيرلندا يومي 17 و22 من نفس الشهر على الترتيب. في المقابل، وقع المنتخب الإسباني، بطل المسابقة في النسختين الأخيرتين، في المجموعة الرابعة بجانب منتخبات جمهورية التشيك وكرواتيا وتركيا، حيث يستهل مسيرته في البطولة بمواجهة التشيك في 13 يونيو، قبل أن يلاقي تركيا وكرواتيا يومي 17 و21 من الشهر نفسه. يذكر أن هذا هو التعادل الرابع عشر في تاريخ مواجهات المنتخبين المباشرة مقابل عشرة انتصارات لإيطاليا ومثلها لإسبانيا.
وبدأت المباراة باستحواذ متبادل على الكرة، قبل أن تشهد الدقيقة السادسة فرصة محققة لمنتخب إيطاليا لافتتاح التسجيل بعدما مرر أنتونيو كاندريفا كرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى كاد يسجل من خلالها سيرخيو راموس مدافع إسبانيا هدفا بالخطأ في مرماه بعدما حاول إبعاد الكرة إلى ركلة ركنية ولكنها اصطدمت في القائم الأيمن قبل أن تخرج إلى خارج الملعب. وسدد كاندريفا تصويبة بعيدة المدى من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 16 على يمين ديفيد دي خيا حارس مرمى إسبانيا الذي أبعدها بصعوبة بالغة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء. واصل المنتخب الإيطالي هجومه في ظل تراجع لاعبي إسبانيا للدفاع، وتلقى أليساندرو فلورينزي تمريرة بينية داخل المنطقة في الدقيقة 24 ولكنه سدد الكرة ضعيفة في أحضان دي خيا. ولم تمر سوى دقيقتين حتى أرسل كاندريفا تمريرة عرضية من الناحية اليمنى إلى إيمانويل غياتشيريني الذي سدد الكرة مباشرة من داخل المنطقة ولكنها اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركلة ركنية لم تستغل. حاول منتخب إيطاليا استخدام سلاح التسديدات بعيدة المدى أمام الدفاع الإسباني المتكتل، وصوب إيدير من خارج المنطقة ولكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى ليمسكها دي خيا بثبات، قبل أن يسدد تياغو موتا كرة أخرى في الدقيقة 40 ولكن كان لها دي خيا بالمرصاد. ولم تشهد الدقائق الخمس الأخيرة للشوط الأول أي جديد لينتهي بالتعادل السلبي.
واصل المنتخب الإيطالي سيطرته على مجريات اللقاء في الشوط الثاني، وشهدت الدقيقة 58 تسديدة من البديل لورينزو انسيني من خارج المنطقة ولكن أبعدها دي خيا ببراعة إلى ركلة ركنية كادت أن تسفر عن الهدف الأول لإيطاليا. وتابع ليوناردو بونوتشي الركلة الركنية التي نفذت من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس قوية ولكنها مرت بجوار القائم الأيسر. وكاد فلورينزو يفتتح التسجيل لإيطاليا في الدقيقة 64 بعدما تابع تمريرة أمامية من انسيني داخل المنطقة ليسدد بقدمه اليمنى على يمين دي خيا الذي أبعد الكرة بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع في الوقت المناسب. وترجم منتخب إيطاليا سيطرته على مجريات الأمور بعدما سجل انسيني الهدف الأول في الدقيقة 67 إثر متابعة تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى عن طريق غياتشيريني، ليسددها مباشرة بقدمه داخل الشباك. ولم تهنا إيطاليا بتقدمها كثيرا بعدما سجلت إسبانيا هدفا مثيرا للجدل في الدقيقة 70 عن طريق آريتز أدوريز.
ونفذ سيسك فابريغاس ركلة حرة مباشرة لإسبانيا من الناحية اليسرى ليمرر كرة عرضية إلى ألفارو موراتا الذي سدد ضربة رأس أبعدها جيانلويجي بوفون حارس مرمى إيطاليا لتتهيأ الكرة أمام أدوريز المتابع الذي لم يجد صعوبة في إيداع الكرة داخل الشباك. وكشفت الإعادة التلفزيونية عن وقوع موراتا في مصيدة التسلل قبل تمرير فابريغاس الكرة إليه. استعاد منتخب إيطاليا اتزانه سريعا عقب هدف التعادل وسدد انسيني ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 74 ولكنها مرت بجوار القائم الأيمن، قبل أن يهدر نفس اللاعب فرصة أخرى في الدقيقة 78 بعدما سدد كرة ساقطة (لوب) خلف دي خيا، الذي تقدم قليلا عن مرماه، ولكن الحارس الإسباني أبعدها إلى ركلة ركنية بمهارة فائقة. حاول كلا المنتخبين خطف هدف الفوز خلال الدقائق العشر الأخيرة ولكن دون جدوى لينتهي اللقاء بالتعادل بهدف لكل منهما.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».