الكبار يتخطون الصغار في كأس إنجلترا

تأهل سيتي وآرسنال وتوتنهام ويونايتد إلى دور الـ16

النيجيري كيليتشي يحتفل بهدف من ثلاثيته (أ.ف.ب) - سانشيز (الثالث من اليسار) يمنح التقدم لآرسنال (إ.ب.أ)
النيجيري كيليتشي يحتفل بهدف من ثلاثيته (أ.ف.ب) - سانشيز (الثالث من اليسار) يمنح التقدم لآرسنال (إ.ب.أ)
TT

الكبار يتخطون الصغار في كأس إنجلترا

النيجيري كيليتشي يحتفل بهدف من ثلاثيته (أ.ف.ب) - سانشيز (الثالث من اليسار) يمنح التقدم لآرسنال (إ.ب.أ)
النيجيري كيليتشي يحتفل بهدف من ثلاثيته (أ.ف.ب) - سانشيز (الثالث من اليسار) يمنح التقدم لآرسنال (إ.ب.أ)

صعد مانشستر سيتي عن جدارة إلى دور الستة عشر ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعدما حقق فوزا كبيرا خارج ملعبه وتغلب على مضيفه أستون فيلا 4 - صفر أمس في دور الـ32 من البطولة. بينما تأهل آرسنال بفوز صعب على ضيفه بيرنلي 2 - 1 كما تغلب توتنهام على مضيفه كولشيستر 4 - 1 وليدز يونايتد على مضيفه بولتون 2 - 1 وبورنموث على مضيفه بورتسموث 2 - 1 وكريستال بالاس على ستوك سيتي 1 - صفر وريدينغ على وال سال 4 - صفر. وفي مباريات أخرى جرت أمس، تغلب واتفورد على مضيفه نوتنغهام 1 - صفر وهال سيتي على مضيفه بيوري 3 - 1 وبلاكبيرن على مضيفه أكسفورد يونايتد 3 - صفر وشوروسبري تاون على شيفيلد وينزداي 3 - 2. وكان مانشستر يونايتد في وقت سابق حجز بطاقته إلى نفس الدور بفوزه على مضيفه دربي كاونتي من الدرجة الأولى 3 - 1.
واصل آرسنال حلمه بتحقيق ثلاثية نادرة في مسابقة كأس إنجلترا لكرة القدم ببلوغه الدور ثمن النهائي إثر تغلبه على ضيفه بيرنلي من الدرجة الأولى 2 - 1 أمس على ملعب «الإمارات» في لندن وأمام 59932 متفرجا في الدور الرابع. ويأمل آرسنال أن يصبح أول فريق بعد بلاكبيرن روفرز في ثمانينات القرن الماضي يحرز ثلاثة ألقاب متتالية في هذه المسابقة، علما بأنه يحمل الرقم القياسي في عدد ألقابها (12 لقبا). وتعود الخسارة الأخيرة لآرسنال في مسابقة الكأس إلى فبراير (شباط) 2013.
ويحارب فريق شمال لندن أيضا على جبهة دوري أبطال أوروبا إذ يواجه برشلونة الإسباني حامل اللقب الشهر المقبل في دور الستة عشر، ويحتل المركز الثالث في الدوري بفارق الأهداف خلف مانشستر سيتي الثاني و3 نقاط خلف ليستر سيتي المتصدر ومفاجأة الموسم. وستكون مباراته المقبلة في كأس إنجلترا الرقم 100 في المسابقة بقيادة مدربه الفرنسي أرسين فينغر منذ عام 1996. ومنح كالوم تشامبرز التقدم لآرسنال بتسديدة بيمناه إثر تلقيه كرة من التشيلي اليكسيس سانشيز فأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس توم هيتون في الدقيقة 19. وأدرك الويلزي سام فوكس التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من تندايي داريكوا في الدقيقة 30. وأعاد سانشيز التقدم لآرسنال بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة إثر تمريرة من اليكس اوكسلايد تشامبرلاين في الدقيقة 53.
وحجز مانشستر سيتي بطاقته إلى دور الستة عشر بفوزه السهل على مضيفه أستون فيلا 4 - صفر. وفرض النيجيري الواعد كيليتشي ايهياناتشو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية في الدقائق 4 و24 من ركلة جزاء و74. وختم رحيم ستيرلينغ المهرجان في الدقيقة 76. كما تأهل كريستال بالاس بتغلبه على ضيفه ستوك سيتي بهدف للعاجي ويلفريد زاها في الدقيقة 17. وواتفورد بفوزه على مضيفه نوتنغهام فوريست (درجة أولى) بهدف للنيجيري اوديون ايغهالو في الدقيقة 89. وبورنموث بتغلبه على مضيفه بورتسموث (درجة رابعة) بهدفين للنرويجي جوشوا كينغ في الدقيقة 71 ومارك بوغ في الدقيقة 83 مقابل هدف لغاريس روبرتس في الدقيقة 43.
وبلغ الدور ذاته أيضا ليدز يونايتد من الدرجة الأولى بتغلبه على مضيفه بولتون (درجة أولى) بهدفين للسنغالي سليمان دوكارا في الدقيقة 8 والفرنسي توماني دياغوراغا في الدقيقة 39 مقابل هدف لدارين براتلي في الدقيقة 80. وريدينغ (درجة أولى) بفوزه على ضيفه وولسول (درجة ثانية) بأربعة أهداف نظيفة تناوب عليها الويلزي هال روبسون كانو في الدقيقة 37 والتشيكي ماتي فيدرا في الدقيقتين 40 و89 والأميركي داني ويليامز في الدقيقة 75.
وتأهل أيضا بلاكبيرن روفروز (درجة أولى) بتغلبه على مضيفه أكسفورد (درجة ثالثة) بثلاثة أهداف للآيرلندي داراغ لينيهان في الدقيقة 36 من ركلة جزاء و76 والاسكوتلندي توني وات في الدقيقة 45، وشروزبيري (درجة ثانية) بفوزه على شيفيلد ونزداي (درجة أولى) بثلاثة أهداف للفرنسي جان - لوي اكبا أكبرو في الدقيقة 56 وشون والي في الدقيقة 87 والاسكوتلندي جاك غريمر في الدقيقة 97 مقابل هدفين للويس ماكغوغان في الدقيقتين 19 و76. وهال سيتي (درجة أولى) بتغلبه على مضيفه باري (درجة ثانية) بثلاثة أهداف لتشوبا اكبوم في الدقائق14 و57 من ركلة جزاء و69. وتعادل وست بروميتش البيون مع بيتربورو (درجة ثانية) بهدفين لسايدو بيراهينو في الدقيقتين 14 و84 مقابل هدفين لشاك كولثيرست في الدقيقة 79 وجون تايلور 86 في الدقيقة 86، وستعاد المباراة الأسبوع المقبل على أرض الأخير.
وفي وقت سابق أمس، حسم توتنهام تأهله بعدما حقق فوزا كبيرا خارج ملعبه وتغلب على مضيفه كولشيستر 4 - 1 على ملعب «لاير رود». وأنهى توتنهام الشوط الأول من المباراة أمام الفريق المنافس بدوري الدرجة الثانية، متقدما بهدف وحيد سجله البلجيكي ناصر الشاذلي. وفي الشوط الثاني، أضاف إيريك داير والشاذلي الهدفين الثاني والثالث لتوتنهام في الدقيقتين 64 و78 ثم سجل بن ديفيز لاعب توتنهام هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 80 قبل أن يختتم توماس كارول
التسجيل بالهدف الرابع لتوتنهام في الدقيقة 82. وحافظ توتنهام بذلك على سجله خاليا من الهزائم في آخر عشر مباريات خاضها خارج ملعبه في كل المسابقات.
وجاءت البداية صعبة بالنسبة لكولشيستر حيث خرج لاعبا قلب دفاع الفريق أليكس واينتر وتوم إيستمان مبكرا بعدما التحما مع بعضهما البعض برأسيهما. وخرج واينتر من الملعب محمولا على محفة طبية (نقالة) ونقل إلى المستشفى بينما تلقى إيستمان العلاج وواصل اللعب لكنه لم يتمكن من الاستمرار وجرى تبديله بعدها. وسجل الشاذلي الهدف الأول بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء أسكن بها الكرة في شباك الحارس جيك كين، ثم أضاف داير الهدف الثاني عندما سدد كرة من مسافة 30 ياردة ارتطمت بماتيو بريجز لاعب كولشيستر لينحرف اتجاهها وتمر فوق الحارس إلى داخل الشباك. وواصل الشاذلي تألقه ليضيف هدفه الثاني قبل أن تهتز شباك توتنهام بهدف عن طريق الخطأ للاعبه ديفيز ويختتم كارول التسجيل بهدف توتنهام الرابع. ويختتم الدور الرابع اليوم بلقاءي كارلايل (درجة ثالثة) مع إيفرتون، وميلتون كينس دونز (درجة أولى) مع تشيلسي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».