النجم الفرنسي مالودا إلى وادي دجلة المصري لستة أشهر

نجم تشيلسي وليون السابق يصل القاهرة مساء اليوم

النجم الفرنسي مالودا إلى وادي دجلة المصري لستة أشهر
TT

النجم الفرنسي مالودا إلى وادي دجلة المصري لستة أشهر

النجم الفرنسي مالودا إلى وادي دجلة المصري لستة أشهر

وقع النجم الفرنسي فلوران مالودا اليوم (الجمعة) في باريس عقدا انتقل بموجبه إلى صفوف وادي دجلة المصري لمدة ستة أشهر. ويصل مالودا إلى القاهرة مساء اليوم.
وأكد ماجد سامي رئيس شركة وادي دجلة لكرة القدم أنه «سعى للتعاقد مع نجم كبير بحجم مالودا لأكثر من سبب على رأسها جذب أنظار الإعلام العالمي للدوري المصري وهو ما يرفع من قيمته التسويقية، وكذلك تحقيق رغبة المدير الفني الفرنسي للفريق باتريس كارتيرون الذي طلب التعاقد مع مهاجم عالمي».
من جانبه، قال حازم خيرت مدير إدارة الكرة في نادي وادي دجلة «المفاوضات مع اللاعب لم تستغرق وقتا طويلا بعد أن اقتنع بإمكانيات وادي دجلة».
بدأ النجم الفرنسي الذي يلعب في مركزي الجناح الأيسر والوسط المهاجم مسيرته الاحترافية مع شاتورو ثم غانغان الفرنسيين، قبل أن يلتحق بمواطنهما ليون عام 2003 واستمر معه حتى 2007 لينتقل بعدها إلى تشيلسي الإنجليزي في صفقة بلغت قيمتها 20 مليون دولار، واستمر معه حتى عام 2013 حيث انتقل إلى طرابزون سبور التركي في موسم 2013 - 2014 ثم متز الفرنسي موسم 2014 - 2015.
وخاض مالودا 80 مباراة مع المنتخب الفرنسي في الفترة ما بين 2004 و2012 سجل خلالها 9 أهداف.
وعلى صعيد الألقاب، توج مالودا بالدوري الفرنسي مع ليون 4 مرات والكأس السوبر الفرنسية 3 مرات، وحقق مع تشيلسي لقب الدوري الإنجليزي مرة واحدة وكأس إنجلترا 3 مرات ودرع المجتمع مرة واحدة، وكان اللقب الأغلى مع الفريق اللندني حين فاز بدوري أبطال أوروبا موسم 2011 - 2012.
وعلى صعيد الألقاب الشخصية، فاز اللاعب بجائزة لاعب العام في الدوري الفرنسي موسم 2006 - 2007. وجائزة أفضل لاعب في تشيلسي موسم 2009 - 2010.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».