إنتر ميلان يسقط في فخ التعادل أمام أتلانتا في الدوري الإيطالي

غاميرو يقود إشبيلية لفوز صعب على ملقة في الدوري الإسباني

أحزان لاعبي إنتر ميلان بادية على وجوههم (إ.ب.أ) - .. وعلامات الفرح على وجوه لاعبي إشبيلية (إ.ب.أ)
أحزان لاعبي إنتر ميلان بادية على وجوههم (إ.ب.أ) - .. وعلامات الفرح على وجوه لاعبي إشبيلية (إ.ب.أ)
TT

إنتر ميلان يسقط في فخ التعادل أمام أتلانتا في الدوري الإيطالي

أحزان لاعبي إنتر ميلان بادية على وجوههم (إ.ب.أ) - .. وعلامات الفرح على وجوه لاعبي إشبيلية (إ.ب.أ)
أحزان لاعبي إنتر ميلان بادية على وجوههم (إ.ب.أ) - .. وعلامات الفرح على وجوه لاعبي إشبيلية (إ.ب.أ)

تعادل فريق إنتر ميلان مع مضيفه أتلانتا 1 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما أمس في الجولة الـ20 من الدوري الإيطالي الممتاز لكرة القدم. تقدم أتلانتا بهدف سجله مدافع إنتر ميلان جيسون موريلو بالخطأ في مرماه في الدقيقة 17 قبل أن يتعادل إنتر ميلان في الدقيقة 25 بهدف سجله مدافع أتلانتا رافاييل تولوي بالخطأ في مرماه أيضًا.
ورفع إنتر ميلان رفع رصيده إلى 40 نقطة كما رفع أتلانتا رصيده إلى 25 نقطة في المركز الـ11. وسيطر فريق إنتر ميلان على مجريات اللعب في الربع ساعة الأول من الشوط الأول وبادر بشن هجمات متتالية على مرمى أتلانتا الذي تراجع لوسط الملعب واعتمد على شن الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة على مرمى إنتر ميلان. ومن هجمة مرتدة تمكن فريق أتلانتا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 17 عندما توغل بوخاري درامي من الناحية اليسرى ولعب كرة عرضية أرضية حاول جيسون موريلو لاعب إنتر ميلان إبعادها لتصطدم بقدمه وتخدع سمير هاندانوفيتش وتسكن المرمى. ظهر الارتباك بعدها على لاعبي إنتر ميلان في الوقت الذي ارتفع أداء لاعبي أتلانتا وبادروا بشن الهجمات. ووسط هجمات أتلانتا المتتالية نجح إنتر ميلان في إحراز هدف التعادل في الدقيقة 25 بنفس الطريقة التي أحرز بها أتلانتا هدفه، حيث توغل مارسيلو بروزوفيتش من الناحية اليمنى من داخل منطقة جزاء أتلانتا ولعب كرة عرضية أرضيه حاول رافاييل تولوي، مدافع أتلانتا، إبعادها لتصطدم بالعارضة وتسكن المرمى.
وأصبحت المباراة سجالا بين الفريقين، حيث تبادلا الهجمات على المرميين لكن دون تشكيل الخطورة المطلوبة، حيث تمكن مدافعو الفريقين من إفساد كل الهجمات قبل أن تصل للمرمى، إلى أن جاءت الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة والتي شهدت أخطر الفرص عندما تلقى جايتانو موناشيلو الكرة على حدود منطقة جزاء إنتر ميلان وسدد كرة قوية لكن هاندانوفيتش تألق وحول الكرة لضربة ركنية لم يستغلها مهاجمو أتلانتا ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط. فارضا التعادل 1 / 1.
ومع بداية الشوط الثاني كثف فريق أتلانتا من هجماته بحثا عن إحراز هدف التقدم في الوقت الذي فضل فريق إنتر ميلان عدم المجازفة الهجومية واعتمد على تضييق المساحات وشن هجمات مرتدة. وفي الدقيقة 52 أنقذ هاندانوفيتش فريقه من هدف مؤكد عندما لعبت الكرة من ضربة ركنية داخل منطقة جزاء إنتر ميلان قابلها جايتانو موناشيلو برأسه لكن هاندانوفيتش حولها لضربة ركنية لم يستغلها مهاجمو أتلانتا. واصل هاندانوفيتش تألقه وأنقذ فريقه من هدف مؤكد آخر في الدقيقة 59 عندما لعبت كرة طولية داخل منطقة جزاء إنتر ميلان قابلها لوكا سيغاريني بتسديدة قوية لكن هاندانوفيتش تصدى لها لينقذ أخطر فرص فريق أتلانتا. استحوذ فريق إنتر ميلان على الكرة وبادر بشن هجمات على مرمى أتلانتا الذي تراجع لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.. ومرت الدقائق دون وجود أي خطورة تذكر على المرميين حتى جاءت الدقيقة 83 والتي شهدت فرصة هدف مؤكد لأتلانتا عندما لعب أليخاندرو غوميز كرة عرضية من داخل منطقة جزاء إنتر ميلان قابلها جايتانو موناشيلو بقدمه لكنها مرت فوق العارضة. وانحصر اللعب بعدها في وسط الملعب حتى أطلق الحكم صافرة نهاية المباراة لتنتهي المباراة بالتعادل 1 / 1 بين الفريقين.
* الدوري الإسباني
فاز إشبيلية على ضيفه ملقة بصعوبة 2 - 1 أمس في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويدين إشبيلية بهذا الفوز لنجمه كيفين غاميرو الذي سجل هدفي فريقه في الدقيقتين 40 و42 بينما سجل هدف ملقه الوحيد تشارليز دياز في الدقيقة 72. على ملعب رامون سانشيز بيزخوان وأمام أكثر من 34 ألف متفرج، حقق إشبيلية فوزه الثاني على التوالي بعد أن حسم النتيجة في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول بواسطة الفرنسي كيفن غاميرو. وانتظر إشبيلية الذي تغلب على أتلتيك بلباو 2 - صفر في المرحلة السابقة، حتى الدقيقة 40 لافتتاح التسجيل عن طريق الفرنسي الذي تابع كرة وصلته من ركلة حرة نفذها مواطنه عادل رامي. وأضاف غاميرو الهدف الثاني قبل أن يستفيق ملقة من الصدمة مستفيدًا من تمريرة فيتولو في الدقيقة 42 رافعًا رصيده إلى 11 هدفا في البطولة هذا الموسم. وفي الشوط الثاني، قلص البرازيلي تشارلز الفارق للضيوف من ركلة حرة في الدقيقة 72. وانتقل إشبيلية إلى المركز الخامس مؤقتًا، فيما وقف رصيد ملقة عند 24 نقطة في المركز العاشر. ويلعب غدا فالنسيا مع رايو فايكانو، وريال مدريد مع سبورتينغ خيخون، ولاس بالماس مع أتليتكو مدريد، وخيتافي مع إسبانيول، وبرشلونة مع أتلتيك بلباو. وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء إيبار مع غرناطة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».