خبطات صحافية تصبح أفلامًا سينمائية

من قاعة الأخبار إلى هوليوود

أبطال فيلم «سبوت لايت» (ضوء كاشف) نقلا عن التحقيقات الصحافية الميدانية لصحيفة «بوسطن غلوب» («الشرق الأوسط»)
أبطال فيلم «سبوت لايت» (ضوء كاشف) نقلا عن التحقيقات الصحافية الميدانية لصحيفة «بوسطن غلوب» («الشرق الأوسط»)
TT

خبطات صحافية تصبح أفلامًا سينمائية

أبطال فيلم «سبوت لايت» (ضوء كاشف) نقلا عن التحقيقات الصحافية الميدانية لصحيفة «بوسطن غلوب» («الشرق الأوسط»)
أبطال فيلم «سبوت لايت» (ضوء كاشف) نقلا عن التحقيقات الصحافية الميدانية لصحيفة «بوسطن غلوب» («الشرق الأوسط»)

في الشهر الماضي، نزل إلى دور السينما الأميركية فيلم «سبوتلايت» (ضوء كاشف)، عن خبطة صحافية نشرتها صحيفة «بوسطن غلوب»، عام 2002، عن تفشي اغتصاب الأولاد في الكنيسة الكاثوليكية الأم في بوسطن (ولاية ماساشوستس). وعن حرص قادة الكنيسة، وخاصة الكاردينال بيرنارد لو، على إخفاء ما حدث (رغم أنه أصدر أوامر بنقل قساوسة متورطين من كنيسة إلى أخرى. ورغم أنه أمر بدفع تعويضات سرية لبعض الضحايا).
كان ذلك أول تحقيق صحافي، بل أول تحقيق (لم يحدث تحقيق جنائي قبل ذلك) عن الموضوع، ليس فقط في الولايات المتحدة، ولكن، أيضا، في كل العالم.
ركز التحقيق الصحافي على القس جون غيوغان، الذي اغتصب، خلال عشرين عاما، أكثر من مائة صبي. لكن، لا هو، ولا الصبيان، ولا ثلاثة كاردينالات مروا على الكنيسة الكبرى تحدثوا علنا عن الموضوع.
بسبب الضجة التي أثارها التحقيق، أنهى رجال (كانوا صبيانا) صمتهم. ونشروا ما حدث لهم. واعترف كاردينالات بدفع تعويضات سرية. ثم اضطروا لدفع تعويضات علنية. وقال الكاردينال بيرنارد لو إن الكنيسة ستعلن الإفلاس بعد أن بلغت التعويضات مئات الملايين من الدولارات.
وقلد صحافيون في دول أخرى ما فعل صحافيو «بوسطن غلوب»، وانتشرت الفضائح في كنائس كاثوليكية رئيسية في آيرلندا، وإسبانيا، والفلبين، وغيرها.
في عام 2011، اعترف الفاتيكان، وأعلن أن ثلاثة آلاف حادث اغتصاب، خلال أربعين عاما، في 16 دولة هي «جرائم لا يمكن أن يغفر الله عنها».
ولا تذكر الخبطات الصحافية التي صارت أفلاما سينمائية، إلا وتذكر فضيحة «ووترغيت» التي كشفتها صحيفة «واشنطن بوست»، وكانت سبب استقالة الرئيس رتشارد نيكسون (عام 1975)، وكان أول رئيس أميركي يستقيل.
مثل صحافيي صحيفة «بوسطن غلوب» بعدهم بثلاثين عاما تقريبا، بدأ الصحافيان بوب وودورد وكارل بيرنشتاين بخبر صغير (بيان من شرطة واشنطن عن سطو أشخاص على رئاسة الحزب الديمقراطي في مبنى «ووترغيت» في واشنطن).
مثل خبطة «بوسطن غلوب»، صارت خبطة «واشنطن بوست» فيلما سينمائيا مشهورا، باسم «كل رجال الرئيس». مثل روبرت ريدفورد دور بوب وودوورد. (في فيلم «سبوتلايت»، مثل مايكل كيتون دور كبير الصحافيين وولتر روبنسون).
كان الإقبال على فيلم «رجال الرئيس» بنسبة ثمانين في المائة. وربما سيكون الإقبال على فيلم «سبوتلايت» بنسبة خمسين في المائة.
لكن، ربما سينخفض الإقبال على فيلم «بيغ شورت» (قصير عملاق) إلى نسبة ثلاثين في المائة. هذا فيلم بدأ عرضه في دور السينما الأميركية في الأسبوع الماضي. وهو عن خبطة صحافية للصحافي مايكل لويس (عمل في «نيويورك تايمز» و«وول ستريت جورنال» وغيرهما). وكان تابع تطورات كارثة عام 2008 الاقتصادية، وكتب عنها كتابا بنفس اسم الفيلم.
لكن، تبدو واضحة صعوبة تحويل هذا الموضوع الاقتصادي إلى فيلم يشاهده عامة الناس. لهذا، استعمل الفيلم رسوما بيانية، ومناظر حفلات صاخبة (عن الترف المتطرف في «وول ستريت» قبيل وقوع الكارثة الاقتصادية).
في كل الأحوال، ليست جديدة العلاقة بين صالات التحرير في الصحف الأميركية الرئيسية واستوديوهات هوليوود. هذه أفلام اعتمدت على خبطات صحافية:
في عام 1957، فيلم «اون ووتر فرنت» (على جبهة النهر).
فى عام 1975، فيلم «دوغ داي افترنون» (ظهر يوم الكلب).
في عام 1977، فيلم «ساترداي نايف فيفر» (حمى ليلة السبت).
لا بد أن هوليوود تقدر الجهد الذي يبذله الصحافيون، خاصة الذين يحققون خبطات صحافية. في الشهر الماضي، نشرت مجلة «كولمبيا جورناليزم ريفيو» (تصدرها كلية الصحافة في جامعة كولمبيا، في نيويورك) قصة واحدة من هذه الخبطات الصحافية. في عام 2008، عندما رشح عضو الكونغرس باراك أوباما نفسه لرئاسة الجمهورية كأول مرشح أسود، غطى حملته الانتخابية ويل هيقغوود، الصحافي في صحيفة «واشنطن بوست». مرة، كتب عن ثلاث طالبات جامعيات بيضاوات في شارلوت (ولاية ساوث كارولاينا) قال إنهن بكين وهن يستمعن إلى المرشح أوباما. لماذا؟ لأن والدهن العنصري كان طلب منهن عدم الذهاب إلى مكان التجمع. ولأنه انتقد أوباما انتقادات عنصرية قاسية. لهذا، قال الصحافي إنه قرر أن يكتب عن صلة السود بالبيت الأبيض، وهو يعرف أن السود «دخلوا» البيت الأبيض كخدامين، وطباخين، وكناسين.
عاد إلى واشنطن، وبدأ يبحث عن سود عملوا كطباخين في البيت الأبيض. وبدأ بسؤال السود في واشنطن، في المقاهي، وفي صالونات الحلاقة، وفي المطاعم. بعد أكثر من ستين اتصالا تلفونيا، وصل إلى طباخ عمل في البيت الأبيض. وكانت ناشطة سوداء في واشنطن اتصلت بالصحافي، وعرفته بطباخ البيت الأبيض: ايوجين بتلر.
وبعد اتصالات تلفونية أخرى، اتصل برقم، وقال الرجل في الجانب الآخر: «نعم، أنا ايوجين بتلار. وكنت طباخا في البيت الأبيض».
وأضاف بتلار: «لم أعمل فقط مع ثلاثة رؤساء. عملت مع ثمانية».
بعد ثلاثة أيام من أداء أوباما القسم رئيسا للجمهورية عام 2009، وفي صدر الصفحة الأولى، نشرت صحيفة «واشنطن بوست» تقريرا تحت عنوان: «طباخ في البيت الأبيض، ورئيس جديد».
في عام 2014، نال فيلم «طباخ» جائزة أوسكار.



السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
TT

السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)

أكّد سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي، الاثنين، أهمية توظيف العمل الإعلامي العربي لدعم قضية فلسطين، والتكاتف لإبراز مخرجات «القمة العربية والإسلامية غير العادية» التي استضافتها الرياض مؤخراً.

وشددت القمة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على مركزية القضية الفلسطينية، والدعم الراسخ للشعب لنيل حقوقه المشروعة، وإيجاد حل عادل وشامل مبني على قرارات الشرعية الدولية.

وقال الدوسري لدى ترؤسه الدورة العادية الـ20 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في أبوظبي، أن الاجتماع يناقش 12 بنداً ضمن الجهود الرامية لتطوير العمل المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، بمشاركة رؤساء الوفود والمؤسسات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية ذات صفة مراقب.

الدوسري أكد أهمية توظيف العمل الإعلامي لدعم القضية الفلسطينية (واس)

وأضاف أن الاجتماعات ناقشت سبل الارتقاء بالمحتوى الإعلامي، وأهم القضايا المتعلقة بدور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب، وجهود الجامعة العربية في متابعة خطة التحرك الإعلامي بالخارج، فضلاً عن الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.

وتطرق الدوسري إلى استضافة السعودية مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتصحر «كوب 16»، وقمة المياه الواحدة، وضرورة إبراز مخرجاتهما في الإعلام العربي، مؤكداً أهمية الخطة الموحدة للتفاعل الإعلامي مع قضايا البيئة.

وأشار إلى أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي، واستثمار دورها في تعزيز المحتوى وتحليل سلوك الجمهور، داعياً للاستفادة من خبرات «القمة العالمية للذكاء الاصطناعي» في الرياض؛ لتطوير الأداء.