إنها متعة حقيقية أن تمضي ساعات مع لوك فيري، في قراءة هذا الكتاب الذي يتخذ شكل حوارات متواصلة منذ البداية وحتى النهاية. ومعلوم أن كتب الحوارات مثيرة للاهتمام إذ تشعر بالملل والضجر، على عكس بقية الكتب التنظيرية أو التجريدية الجافة. فهي مليئة بالحيوية والرشاقة والإثارة التي تنشأ من جدلية السؤال والجواب. وهذا الحوار ينتقل بك من موضوع إلى آخر، ومن فكرة إلى أخرى، رابطا الحياة الشخصية للفيلسوف بحياته الفكرية، خصوصا أن لوك فيري يتربع اليوم على عرش الفكر الفرنسي كما كان سارتر في وقته، أو ميشال فوكو، أو بيرغسون قبلهما. ولا أجد أرقى منه ولا أوضح، في استعراض تاريخ الفلسفة كله، منذ البداية وحتى النهاية، أي منذ اليونان وحتى يومنا هذا. إنه يثبت لك بالبرهان العملي الساطع أن الفلسفة ليست ذلك الخطاب التجريدي المبهم الملغز الذي يستعصي على الفهم، كما يعلمون في الجامعات العربية. إنه على العكس تماما، لا يوجد فيلسوف كبير إلا ويحمل رسالة خاصة قابلة للفهم تماما، إذا ما تأنينا وصبرنا عليه. غير أن فيري يعترف بأن بعض الفلاسفة الكبار يستخدمون رطانة لغوية عويصة مستغلقة على الفهم، إلا لمن هم مختصون بها. لذلك فهو يسهل علينا العملية عن طريق استعراض تاريخ الفلسفة، بعد نزع هذه الرطانة الفلسفية والتخلي عنها تماما. وهكذا تصبح نظريات كانط وهيغل وهيدغر العويصة جدا واضحة تماما بالنسبة لنا.
والكتاب الذي بين أيدينا، شيق بالفعل، خصوصًا بالنسبة للباحث العربي الذي عاش في باريس في الفترة التي يتحدث عنها لوك فيري، أي منذ أواسط السبعينات وحتى اليوم. وهي الفترة التي شهدت كل المخاضات البنيوية وما بعد البنيوية، الحداثية وما بعد الحداثية. وشهدت أيضا، لحظة صعود فوكو وسقوطه على يد لوك فيري بالذات. من المعلوم أن كتابه عن فكر ثورة مايو (أيار) 1968، كان عبارة عن هجوم هائل على كبار فلاسفة البنيوية الفرنسية، من أمثال فوكو ودريدا ولاكان وغيرهم. وعلى الرغم من أن الكتاب كان متحاملا وظالما جزئيا، فإنه آذن بانتهاء الفترة اليساروية المتطرفة في تاريخ الفلسفة الفرنسية المعاصرة. كفانا مراهقات فكرية. يقول لوك فيري في هذا الكتاب الممتع، أو بالأحرى يقول لمحاورته الفيلسوفة أليكساندرا لينييل لافاستين، عندما قرأ جاك دريدا عندما الفصل المخصص له في كتاب مايو 68، أصيب بإحباط شديد، وبكى بحرقة على كتفي إحدى صديقاته. وهي التي روت للوك فيري الحادثة، وطلبت منه عدم ذكر اسمها تحاشيا لإحراجها. لقد انهار تماما، وشعر كأن الدنيا انقلبت عليه، وأن مساره الفكري كله، ذهب هباء منثورا. ومعلوم أن لوك فيري هاجم بعنف أسلوبه الغامض في كتابة الفلسفة، وقال إنه لا يعني أي شيء في نهاية المطاف. فهل كانت تلك عملية اغتيال ثقافي؟ من دون أدنى شك. فالكتاب شن هجومًا ساحقًا على أقطاب الفكر الفرنسي، متهما إياهم بإشاعة النزعة اليساروية الصبيانية في تاريخ الفلسفة. وهي نزعة مضادة لكل قيم الأنوار والمجتمعات الليبرالية الديمقراطية. كما أنها مضادة للنزعة الإنسانية أو فلسفة حقوق الإنسان. الآن نستغرب كيف هيمنت تلك المراهقة الصبيانية الثقافية على الساحة الباريسية، المشهورة، عادة، بعقلانيتها وديكاريتها. ولكن في ذلك الوقت، كانت تمثل حقيقة مطلقة لا تقبل النقاش. وكانت أسماء فوكو ودريدا وديلوز وجان فرنسوا ليوتار، وتيار ما بعد الحداثة، يهيمن على كل شيء. ضد هذا التيار، أي تيار الأساتذة، نهض لوك فيري ورفاقه «فقتلوا الأب» كما يقال بلغة فرويد، وأعادوا الفكر الفرنسي إلى ثوابته الراسخة: أي العقلانية الديكارتية - الكانطية - الهيغلية، وفلسفة الأنوار.
على أثر هذا الهجوم الساحق، راح ميشال فوكو ينخرط في درسه الشهير في «الكوليج دو فرانس»، عن نص كانط: ما الأنوار؟ لكي يثبت أنه ليس ضد الأنوار ولا ضد العقلانية. وقد شهدت هذا الدرس شخصيًا، مع حشد كبير من الناس. كانت تلك لحظة فاصلة في المشهد الفلسفي الفرنسي: لحظة الانقلاب على مرحلة بأسرها وتدشين مرحلة جديدة، لا تزال سارية المفعول حتى اليوم. لقد أمضى فلاسفة ما بعد الحداثة عمرهم في تفكيك قيم الحداثة العقلانية التنويرية، والاستهزاء بمفهوم حقوق الإنسان البورجوازي، ومحاولة تهشيم كل الحضارة الفرنسية والغربية الناتجة عن عصر الأنوار. وقالوا إن الأنظمة الديمقراطية / والأنظمة التوتاليتارية الشيوعية، هما شيء واحد في نهاية المطاف. كان ذلك قبل سقوط جدار برلين وانهيار الشيوعية. يقول فيري، إن دريدا اعترف مرة بالتناقض الذي لا حل له بين مواقفه النظرية الفلسفية / ومواقفه العملية السياسية. ففلسفته تنكر نظريًا وجود شيء اسمه ديمقراطية وحقوق إنسان ودولة قانون وحريات. ولكن تجربته العملية، بعد أن سجنوه في مطار براغ بتهمة حيازة مخدرات، تثبت أن أنظمة حقوق الإنسان التي تؤمن الحريات الفردية للأشخاص، تختلف كليا عن الأنظمة الستالينية التي كانت سائدة آنذاك. ومعلوم أن المخابرات هي التي وضعت المخدرات في حقيبته، ثم اتهمته بها. عندئذ جيّش المثقفون الفرنسيون طاقاتهم، وشنعوا بالنظام التشيكي الشيوعي، لكي يخرجوه من السجن التعسفي. وبعدها اعترف بأن هناك فرقا حقيقيا بين الأنظمة الديمقراطية/ والأنظمة الاستبدادية. ولكنه قبل ذلك، لم يكن يرى هذا الفرق. كان يصب جام غضبه فقط على الغرب الرأسمالي الاستعماري. ثم يطرح لوك فيري على ميشال فوكو السؤال التالي: كيف يمكن الدفاع عن حقوق الإنسان وكرامته، والقول، في الوقت ذاته، إنه قد مات؟ ومعلوم أن فوكو أنهى كتابه الشهير «الكلمات والأشياء» بأطروحة موت الإنسان. وذلك بعد مائة سنة على إعلان نيتشه لموت الله. ولكن «الله حي لا يموت». الشيء الذي مات هو تلك الصورة القروسطية الظلامية الداعشية عن الله، وليس الله ذاته. الشيء الذي مات هو الأصولية المسيحية ومحاكم التفتيش. وكذلك الإنسان لا يموت - أو لا ينقرض - لأنه خليفة الله في الأرض.
لكن ينبغي الاعتراف أيضا، بأن هجوم لوك فيري على جيل الأساتذة ليس صحيحًا في كليته. وقد اعترف هو بذلك لاحقا، وقال: «زودناها شوية عليهم!»، فقد فكك فلاسفة ما بعد الحداثة الانغلاقات العنصرية والاستعمارية للعقيدة البورجوازية للغرب المتغطرس. وحسنا فعلوا. وشكرا له. وبالتالي، فليست كل فلسفتهم خطأ كما قد يتوهم القارئ. على العكس، لقد كانت تحتوي على شحنة تحريرية هائلة إبان الستينات والسبعينات، خصوصا أنها جاءت بعد انقضاء مرحلة الاستعمار البغيضة، ونيل الشعوب استقلالها وحريتها. ولكنهم بالغوا في تهشيم أسس الحضارة الغربية، وانقلبوا من النقيض إلى النقيض. هذا كل ما في الأمر. ثم جاء لوك فيري لكي يقول لهم: توقفوا! يكفي! آن الأوان لكي نعيد الأمور إلى نصابها. كفانا تفكيكا وتهشيما لأسس العقلانية الغربية. هل تريدون العودة إلى القرون الوسطى الظلامية؟ لحل هذه الإشكالية العويصة، نلاحظ أن لوك فيري يفرق بين النزعة الإنسانية الأولى في عصر الأنوار/ والنزعة الإنسانية الثانية في عصرنا الراهن. فعلى الرغم من كل الإنجازات العظيمة التي حققها فلاسفة الأنوار الكبار، مثل كانط وفولتير وسواهما، فإن نزعتهم الإنسانية لم تكن كاملة، وإنما محصورة بالجنس الأوروبي الحضاري فقط. والدليل على ذلك هو آراؤهم السلبية جدا تجاه الزنوج، مثلا، وبعض الشعوب الأخرى. فقد كانت احتقارية جدا، ونستغرب كيف صدرت عن فيلسوف في حجم كانط مثلا. انظر رأيه في الملونين مثلا. لذلك يدعو لوك فيري إلى تشكيل نزعة إنسانية جديدة تتجاوز مرحلة الأنوار الكلاسيكية، وتحترم كرامة كل الشعوب البشرية، وليس فقط الشعوب الأوروبية أو الغربية. بمعنى، ينبغي توسيع مفهوم الأنوار، والانتقال من الأنوار الأولى في القرن الثامن عشر/ إلى الأنوار الثانية في القرن العشرين أو الحادي والعشرين. لا ريب في أن الفلسفة التنويرية الأولى كانت إنسانية وعقلانية، وقد حققت إنجازات ضخمة. وهي التي أخرجت أوروبا من الطائفية وظلاميات العصور الوسطى والحروب المذهبية. لكنها كانت أيضا، فلسفة الأمة والحضارة بالمعنى الأوروبي للكلمة. بمعنى آخر، لقد كانت عرقية مركزية أوروبية. بهذا المعنى، فإن تفكيك فوكو ودريدا وديلوز للعرقية المركزية الغربية، كان تحريريًا وضروريًا. فقط بالغوا في التفكيك والتهشيم حتى لكادوا أن يطيحوا بأسس الحضارة الحديثة كلها.
في كتابه هذا، لا يروي فيري سيرته الذاتية وحده، وإنما سيرتنا نحن أيضا، الذين تحمسنا كثيرا لفكر تلك الحقبة، ونقلناه إلى اللغة العربية.
لوك فيري يقدم حوارية ممتعة تربط سيرته الذاتية بحياته الفكرية
آذن بانتهاء الفترة اليساروية المتطرفة في تاريخ الفلسفة الفرنسية
لوك فيري يقدم حوارية ممتعة تربط سيرته الذاتية بحياته الفكرية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة