اتحاد بيتوركا يعبر نفق الوحدة.. والتعاون يقهر الشباب

الفتح والرائد يسقطان الفيصلي وهجر على ملعبيهما في دوري المحترفين

جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والتعاون (تصوير: علي العريفي) - من مباراة الفتح والفيصلي التي كسبها الأول (تصوير: عبد العزيز النومان) - فريق الرائد انتزع فوزًا ثمينًا من أمام هجر (تصوير: عيسى الدبيسي).
جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والتعاون (تصوير: علي العريفي) - من مباراة الفتح والفيصلي التي كسبها الأول (تصوير: عبد العزيز النومان) - فريق الرائد انتزع فوزًا ثمينًا من أمام هجر (تصوير: عيسى الدبيسي).
TT

اتحاد بيتوركا يعبر نفق الوحدة.. والتعاون يقهر الشباب

جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والتعاون (تصوير: علي العريفي) - من مباراة الفتح والفيصلي التي كسبها الأول (تصوير: عبد العزيز النومان) - فريق الرائد انتزع فوزًا ثمينًا من أمام هجر (تصوير: عيسى الدبيسي).
جانب من المواجهة التي جمعت الشباب والتعاون (تصوير: علي العريفي) - من مباراة الفتح والفيصلي التي كسبها الأول (تصوير: عبد العزيز النومان) - فريق الرائد انتزع فوزًا ثمينًا من أمام هجر (تصوير: عيسى الدبيسي).

حقق الاتحاد فوزه الثاني على التوالي تحت قيادة مدربه الجديد «القديم» الروماني بيتوركا، وهذه المرة على حساب الوحدة 2 / 0 في المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب الشرائع بمكة المكرمة في المرحلة السابعة المؤجلة من دوري المحترفين السعودي.
وبعد فوزه الثمين على التعاون في المواجهة الماضية، منح الاتحاد جماهيره جرعة جديدة من التفاؤل بفوزه على الغريم التاريخي الوحدة في المواجهة الجماهيرية، بعد مرحلة فنية متذبذبة شهدت إبعاد مدربين «بولوني والمصري عادل عبد الرحمن» وانتهت بإعادة المدرب المقال بيتوركا.
وسجل الفنزويلي ريفاس هدف الاتحاد الأول بعد تمريره من زميله المهاجم عبد الرحمن الغامدي، إذ راوغ الدفاع بمهارة وسدد الكرة على يمين الحارس عبد الله آل عراف (د.13)، وقبل نهاية المباراة بـ7 دقائق قدم ريفاس هدية مماثلة لزميله الغامدي ومرر له كرة الهدف الثاني التي راوغ بها الأخير 3 لاعبين من الوحدة وأنهاها في الشباك.
ورفع ريفاس رصيده إلى 14 هدفا في صدارة ترتيب هدافي الدوري السعودي ومن خلفه البرازيلي إدواردو لاعب الهلال والسوري عمر السومة من الأهلي بـ10 نقاط لكل منهما.
ولم يواجه الاتحاد في مباراته أمس ندا سهلا، بل أنه وجد صعوبة حقيقية في التسجيل ومضاعفة النتيجة، وكان الوحدة الذي يغلب على صفوفه اللاعبين الشباب في حالة فنية مميزة أربكت الاتحاديين أنفسهم، لكن الكفة مالت في الأخير للطرف الأكثر خبرة وتمرسا.
وحافظ الاتحاد على مركز الثالث في سلم الترتيب برصيد 26 نقطة، بينما بقي الوحدة على رصيده السابق 12 نقطة في المركز الـ10.
ويتصدر الأهلي ترتيب الفرق بعد فوزه أول من أمس على ضيفه القادسية 2 / 0 في المواجهة التي جمعت الفريقين في جدة، وسجل أهدافها الثنائي حسين المقهوي ومهند عسيري (د. 50 و68)، إذ رفع رصيده إلى 33 نقطة في الصدارة. ويأتي الهلال ثانيا بذات الرصيد وبفارق المواجهة المباشرة بين الفريقين بعد أن حقق فوزا مهما على منافسه اللدود فريق النصر 2 / 1 في الديربي الجماهيري الذي جمعهما على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وسط أجواء ماطرة..
ومن جانبه واصل التعاون عروضه المثيرة في دوري هذا الموسم وحقق فوزا صعبا على الشباب 1 / 0 في المواجهة التي جمعت الفريقين في الرياض.
وسجل المدافع البرتغالي ريكاردو هدف الفوز بعد تسديدة من داخل منطقة الجزاء (د.67) ليقود فريقه إلى 3 نقاط ثمينة ويعزز رصيده إلى 24 نقطة في المركز الرابع، فيما بقي الشباب على رصيده السابق 18 نقطة في المركز السادس.
ومن جهته، استعاد الفتح اتزانه سريعا بعد الهزيمة أمام الأهلي وانتزع فوزا غاليا 2 / 1 على مضيفه الفيصلي ورفع رصيده إلى 19 نقطة ليقفز إلى المركز الخامس فيما تجمد رصيد الفيصلي عند 16 نقطة وتراجع للمركز التاسع بعدما مني بالهزيمة الثانية على التوالي.
وأنهى الفتح الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله بدر النخلي في الدقيقة 32 ثم أضاف زميله حمد سعود الجهيم الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 87.
وسجل فهد الصقري هدف حفظ ماء الوجه للفيصلي في الدقيقة 89. وشهدت الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة طرد محمد السفري لاعب الفيصلي لنيله الإنذار الثاني في المباراة.
وضاعف الرائد من محنة مضيفه هجر في المسابقة هذا الموسم بهدفين سجلهما فهد الجهني وعيد الفارسي في الدقيقتين 27 و73 مقابل هدف سجله جاسم الحمدان في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة.
ورفع الرائد رصيده إلى 10 نقاط ليترك المركز قبل الأخير ويتقدم للمركز الـ12 بعدما حقق الفوز الثاني له في الموسم الحالي فيما تجمد رصيد هجر عند ثلاث نقاط في قاع المجموعة ولا يزال سجله خاليا من أي انتصارات في الموسم الحالي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».