تلاسن بين «سلفيي مصر» والشيعة يثير مخاوف بتجدد أحداث عنف عزبة أبو مسلم

قيادي شيعي: «النور» يتلقى أوامر من «داعش».. وائتلاف سلفي: إيران تخصص ميزانيتها لنشر التشيع

تلاسن بين «سلفيي مصر» والشيعة يثير مخاوف بتجدد أحداث عنف عزبة أبو مسلم
TT

تلاسن بين «سلفيي مصر» والشيعة يثير مخاوف بتجدد أحداث عنف عزبة أبو مسلم

تلاسن بين «سلفيي مصر» والشيعة يثير مخاوف بتجدد أحداث عنف عزبة أبو مسلم

جدد تلاسن بين سلفيي مصر والشيعة المخاوف من تكرار أحداث عنف وقعت قبل عامين في «عزبة أبو مسلم» بمحافظة الجيزة القريبة من القاهرة، وتسببت في مقتل 4 أشخاص بينهم حسن شحاتة الزعيم الروحي لمعتنقي المذهب الشيعي بمصر، على أيدي متشددين.
وقال الدكتور أحمد راسم النفيس القيادي الشيعي، إن جميع السلفيين وحزبهم «النور» يتلقون أوامر من تنظيمي «داعش» و«النصرة» لتبني العنف والإرهاب، فيما رد الشيخ ناصر رضوان مؤسس وأمين عام ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت «السلفي»، قائلا إن «سبب هجوم الشيعة على السلفيين هو تصديهم لفكرهم الدموي في مصر والدول العربية»، لافتا إلى أن إيران تخصص جزءا كبيرا من ميزانيتها لنشر التشيع وزرع «أشخاص» وصفهم بـ«الجواسيس» بجميع الدول العربية.
ويرى مراقبون أن «السلطات المصرية سعت خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لمنع وقوع اشتباكات مسلحة بين السلفيين والشيعة، وأغلقت ضريح الإمام الحسين في مسجده بوسط العاصمة القاهرة لمنع إقامة أي مظاهر شيعية به أو في محيطه في ذكرى الاحتفال بيوم عاشوراء»؛ لكن المراقبين أكدوا أن «هذا الإجراء دفع لزيادة الاحتقان والاتهامات والتراشق بين الجانبين».
وسبق أن أغلقت السلطات مسجد الحسين تماما خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وطردت الشيعة عندما قاموا بمثل هذه الطقوس، رغم انفتاح جماعة الإخوان على الإيرانيين وقت حكم الجماعة.
وفي يونيو (حزيران) عام 2013 قام المئات من أهالي عزبة أبو مسلم بمركز أبو النمرس، بالقرب من الأهرام المصرية الشهيرة في غرب القاهرة، باقتحام منزل يسكنه عدد من الشيعة وأضرموا فيه النار وسحلوا الموجودين بالداخل ومن بينهم شحاتة أثناء احتفالهم بليلة النصف من شعبان.
ولا يوجد حصر دقيق لأعداد الشيعة بمصر؛ لكن مصادر غير رسمية تشير إلى أن أعدادهم لا تزيد عن نحو نصف مليون نسمة، في دولة يبلغ عدد سكانها نحو 90 مليونا غالبيتهم العظمى من السنة، ومن بينهم 10 في المائة إلى 15 في المائة مسيحيون.
ويقول مراقبون إنه «جراء خوف البعض من إعلان اعتناقهم للمذهب الشيعي يمارسون عقيدتهم في الخفاء ولا يعلنون عن ذلك»؛ لكن منذ سعي مرسي قبل عامين للتقارب مع النظام الإيراني، دفعهم للمطالبة بحقهم في ممارسة طقوسهم الدينية بأضرحة المساجد وفي مقدمتها الحسين، كما طالبوا بتمثيل لهم في لجنة الخمسين التي كتبت الدستور عام 2014.
وقبل 10 أعوام تقدم بعض الشيعة بطلب إلى السلطات المصرية للاعتراف بهم كطائفة دينية رسمية بموجب القانون؛ إلا أن الحكومة لم تقم بالرد على طلبهم.
وقال الشيخ رضوان لـ«الشرق الأوسط» إن «السلفيين فقط هم من يعمل على كشف مخططات الشيعة، ويتم مواجهتهم بالفكر وليس بالعنف كما يدعون»، لافتا إلى أن «الشيعة هم الأكثر دموية ومنهجهم التفجير ثم إلصاق التهم بغيرهم وتاريخهم الدموي حافل بذلك»، موضحا أن «من يقوم بالتفجيرات في كل دول العالم شيعة تحركهم خلايا الحرس الثوري الإيراني».
وتساءل مؤسس الائتلاف السلفي «لو كانت السلطات المصرية تعرف أن السلفيين الأكثر عنفا لماذا تتركنا كل هذا الوقت؟»، نافيا وجود اتجاه لممارسة العنف ضد الشيعة، مؤكدا «نواجه فكرهم بالفكر وليس التحريض»؛ لكنه لم ينف قيام عوام من المصريين ينتمون للسلفية بالعنف تجاههم.
ويرفض التيار السلفي منذ صعوده على سطح الحياة السياسية عقب ثورة 25 يناير عام 2013 التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، السماح للشيعة بإثارة النعرات الطائفية، والدعوة لممارسة عبادات طائفية لا تمت بصلة لدين الإسلام، فضلا عن التمدد في المجتمعات السنية واختراقها، وسبق أن استخدمت قيادات سلفية لغة تحريضية ضد الشيعة خلال حكم مرسي، وخلال الشهر الماضي خلال احتفالاتهم بذكرى عاشوراء.
في المقابل، شنت وكالات أنباء إيرانية هجوما شرسا على السلفيين واتهمتهم بتلقي التحريض على ممارسة العنف ضد الشيعة.
وأعرب الشيخ ناصر رضوان عن اعتقاده أن إيران تخصص جزءا كبيرا من ميزانيتها لنشر التشيع وزرع «أشخاص» وصفهم بـ«الجواسيس» في جميع الدول العربية، وخصوصا مصر، فضلا عن إرسالها لأشخاص في جميع الدول ومصر لعمل تفجيرات إرهابية، مضيفا أن محاولة تشبيه السلفيين بـ«داعش» كلام لا يستحق الرد، رافضا «الزج باسم السلفيين في أي أحداث عنف تقع خلال الفترة المقبلة»، بقوله: «معروف للجميع أن منهج (الدعوة السلفية) بعيد كل البعد عن انتهاج العنف».
من جانبه، قال النفيس لـ«الشرق الأوسط»: «إن جميع السلفيين يتلقون أوامر من داعش والنصرة.. والخلاف بين جميع هذه التنظيمات والتيارات على القيادة فقط»، لافتا إلى أن «حزب النور الذي يطلق على نفسه الذراع السياسية للدعوة السلفية بمصر - وأنا أشك في ذلك، يتبنى نفس نهج تنظيم داعش، مشيرا إلى وجود علاقة أيضا بين منهج الدعوة السلفية التكفيري الإرهابي وتنظيم القاعدة»، موضحا أن هناك خشية واضحة من الثقافة الحسينية بمصر، لكونها العلاج لظاهرة العنف في البلاد.
وأكد القيادي الشيعي، أن «الخلاف بين التيارات والجماعات السلفية في المزاج فقط»، لافتا إلى أن بعضهم يطلقون على أنفسهم «سلفية جهادية» وهم من يفضلون العنف والقتل، فيما يطلق البعض الآخر منهم على نفسه «سلفية علمية» لميلهم للتحاور والخطاب - على حد وصفهم؛ لكن الخطاب الخاص بهم واحد وهو «التحريض ضد الشيعة».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.