سان جيرمان والريـال قانعان بالتعادل السلبي.. وسيتي يخطف فوزًا ثمينًا من إشبيلية

مارسيال ينقذ يونايتد من السقوط أمام سسكا موسكو.. ورقم قياسي لبوفون في ليلة تعادل يوفنتوس مع مونشنغلادباخ بدوري الأبطال

دي بروين مهاجم سيتي يسدد من بين مدافعي إشبيلية ليحرز هدف الفوز القاتل (أ.ب)، مارسيال نجم يونايتد (على الأرض يمين) يراقب تسديدته الرأسية وهي في طريقها لمرمى سسكا (أ.ب)، بوفون حطم رقم ديل بييرو القياسي في المشاركة مع يوفنتوس (أ.ف.ب)
دي بروين مهاجم سيتي يسدد من بين مدافعي إشبيلية ليحرز هدف الفوز القاتل (أ.ب)، مارسيال نجم يونايتد (على الأرض يمين) يراقب تسديدته الرأسية وهي في طريقها لمرمى سسكا (أ.ب)، بوفون حطم رقم ديل بييرو القياسي في المشاركة مع يوفنتوس (أ.ف.ب)
TT

سان جيرمان والريـال قانعان بالتعادل السلبي.. وسيتي يخطف فوزًا ثمينًا من إشبيلية

دي بروين مهاجم سيتي يسدد من بين مدافعي إشبيلية ليحرز هدف الفوز القاتل (أ.ب)، مارسيال نجم يونايتد (على الأرض يمين) يراقب تسديدته الرأسية وهي في طريقها لمرمى سسكا (أ.ب)، بوفون حطم رقم ديل بييرو القياسي في المشاركة مع يوفنتوس (أ.ف.ب)
دي بروين مهاجم سيتي يسدد من بين مدافعي إشبيلية ليحرز هدف الفوز القاتل (أ.ب)، مارسيال نجم يونايتد (على الأرض يمين) يراقب تسديدته الرأسية وهي في طريقها لمرمى سسكا (أ.ب)، بوفون حطم رقم ديل بييرو القياسي في المشاركة مع يوفنتوس (أ.ف.ب)

انتهت مباراة القمة بين باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني بالتعادل السلبي، وخطف مانشستر سيتي الإنجليزي فوزا ثمينا من ضيفه إشبيلية الإسباني 1/2، فيما أنقذ الفرنسي أنطوني مارسيال مانشستر يونايتد من الخسارة أمام مضيفه سسكا موسكو الروسي وتعادل له 1/1، في ختام الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
على ملعب بارك دي برانس، تعادل باريس سان جيرمان مع ضيفه ريال مدريد سلبا، وبقيا شريكين في صدارة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، وبالتالي تأجل الحسم في انتزاعها إلى الجولة الرابعة عندما يلتقي الفريقان إيابا على ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة مدريد بعد أسبوعين.
وعلى الرغم من لعبه على أرضه وأمام جماهيره، وجد باريس سان جيرمان صعوبة كبيرة في فك تكتل لاعبي ريال مدريد في خطي الدفاع والوسط، وبالتالي غابت فرص التسجيل خاصة على مرمى الكوستاريكي كيلور نافاس بمعدل واحدة في كل شوط دون خطورة كبيرة. في المقابل، كان ريال مدريد الطرف الأفضل والأكثر فرصا خاصة في الشوط الأول وذلك على الرغم من غياب أكثر من لاعب أساسي وفي خط الهجوم بالتحديد.
وغاب الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بيل والكولومبي جيمس رودريغيز بسبب الإصابة، واضطر المدرب رافائيل بينيتيز إلى الدفع بلوكاس فاسكيز وخيسي رودريغيز أساسيين إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو، وأبقى على الكرواتي لوكا مودريتش العائد للتو من الإصابة على مقاعد البدلاء ودفع به في الشوط الثاني مكان إيسكو.
واكتست المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى مهاجم باريس سان جيرمان الدولي الأرجنتيني أنخيل دي ماريا الذي تخلى عنه النادي الملكي العام قبل الماضي على الرغم من مساهمته في تتويجه باللقب العاشر في المسابقة القارية، بيد أن دي ماريا لم يقدم المستوى الخارق ليستبدل به مدربه لوران بلان مطلع الشوط الثاني البرازيلي لوكاس مورا.
وهذا هو التعادل الثالث بين الفريقين في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الآن مقابل فوزين لباريس سان جيرمان وواحد لريال مدريد. وأعرب دي ماريا عن رضاه بتعادل فريقه السلبي مع ريال مدريد، وقال عقب المباراة: «لقد سنحت لنا العديد من الفرص للتسجيل والفوز بالمباراة. قمنا بذلك أمام أحد أكبر أربعة أندية في أوروبا حاليا. الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لي هو قدرتنا على انتزاع نقطة من أنياب الريال». وأضاف: «لقد كانت هذه المباراة خاصة للغاية بالنسبة لي. إن مواجهة زملائي القدامى في الفريق الذي رحلت عن صفوفه منذ عام وشهرين تقريبا، كانت بمثابة أمرا خاصا حقا».
في المقابل، أشار رافائيل بينيتز، مدرب ريال مدريد، إلى أن فريقه كان الأكثر سيطرة، وقال: «تحكمنا في إيقاع المباراة، وأتيحت لنا فرص أكثر من المنافس. لا أهتم بالاستحواذ وأهتم فقط بالطريقة التي يلعب بها فريقي».
وفي المجموعة ذاتها، استعاد مالمو السويدي توازنه بعد خسارتين وحقق الفوز الأول على حساب ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني، وألحق به الخسارة الثالثة على التوالي بهدف وحيد سجله ماركوس روزنبرغ في الدقيقة 17.
وفي المجموعة الرابعة وعلى ملعب «الاتحاد»، خطف مانشستر سيتي فوزا غاليا من ضيفه إشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» 1/2 في الوقت بدل الضائع. وهو الفوز الثاني على التوالي لمانشستر سيتي بعد الأول على بروسيا مونشنغلادباخ، فانفرد بالمركز الثاني للمجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، فيما مني إشبيلية بالخسارة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام يوفنتوس الإيطالي، فتجمد رصيده عند 3 نقاط وتراجع إلى المركز الثالث.
وكان إشبيلية البادئ بالتسجيل عبر الأوكراني يفغين كونوبليانكا الذي استغل كرة عرضية لفيتولو تابعها من مسافة قريبة داخل مرمى الحارس جو هارت في الدقيقة 30. لكن مانشستر سيتي أدرك التعادل بعد 6 دقائق عندما توغل العاجي يايا توريه داخل المنطقة ومرر كرة عرضية أمام المرمى فأحدثت دربكة وتهيأت أمام مواطنه ويلفريد بوني الذي سددها فارتطمت بقدم مدافع إشبيلية الفرنسي المغربي الأصل عادل رامي وعانقت الشباك. وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، خطف الوافد الجديد الدولي البلجيكي كيفن دي بروين هدف الفوز لسيتي، عندما تلقى كرة من توريه داخل المنطقة فعدلها لنفسه وصوب داخل المرمى.
وأثنى التشيلي مانويل بيليغريني، المدير الفني لمانشستر سيتي، على فوز فريقه الثمين والمتأخر. وقال عقب المباراة: «لقد كانت مباراة صعبة للغاية، لكننا فرضنا أسلوبنا وحسمنا الموقف لصالحنا في النهاية. هدف الفوز قبل انتهاء المباراة بمثابة هدية». وأضاف المدرب التشيلي: «لقد كنا بحاجة لإجراء بعض التغييرات بعدما عجز لاعبونا عن الوصول إلى منطقة الجزاء، لم يكن لدينا مهاجمون على مقاعد البدلاء، لكن التكتيك الذي كان يجب اتباعه هو منح يايا توريه حرية الحركة».
ورغم الفوز تركت المباراة علامات استفهام حول خط دفاع سيتي الذي مني مرماه بأهداف في ثماني مباريات متتالية. وقال هارت حارس سيتي: «نعمل بجد كفريق ونقدر النزعة الهجومية التي نلعب بها، لكننا نترك الأمور مفتوحة بعض الشيء في الدفاع أحيانا، وهو شيء نرغب في تحسينه، لكننا نرغب في التحسن على كل المستويات لنصبح الفريق الذي نتمناه جميعا». ورغم تركيز هارت على أهمية أن يصبح سيتي أقوى دفاعيا، قال كيفن دي بروين صاحب هدف الفوز إن ضغط الفريق هجوميا هو الذي قاده لانتزع نقاط المباراة الثلاث.
وفي المجموعة ذاتها، فشل يوفنتوس في استغلال عاملي الأرض والجمهور واكتفى بالتعادل أمام ضيفه بروسيا مونشنغلادباخ الألماني صفر/صفر. وهو التعادل الأول ليوفنتوس بعد فوزين متتاليين، فعزز موقعه في الصدارة برصيد 7 نقاط، فيما حصد الفريق الألماني نقطته الأولى بعد خسارتين متتاليتين.
والتقى الفريقان في الدور الثاني للمسابقة عام 1975، وفاز الفريق الألماني 2/صفر ذهابا وتعادلا 2/2 إيابا في تورينو.
وشهد اللقاء تسجيل الحارس جيانلويجي بوفون رقما قياسيا مع فريقه يوفنتوس من حيث عدد دقائق المشاركة، بعد أن كسر الرقم السابق المسجل باسم أليساندرو ديل بييرو. ولعب ديل بييرو 48 ألفا و867 دقيقة ليوفنتوس، وهو الرقم الذي تفوق عليه بوفون في الدقيقة 73 من مباراة غلادباخ. ومع صافرة نهاية المباراة وصلت عدد دقائق مشاركة بوفون مع ناديه إلى 48 ألفا و885 دقيقة.
وفي المجموعة الثانية، تحول المهاجم الفرنسي الواعد أنطوني مارسيال من الشرير إلى البطل بعد أن سجل هدف الإنقاذ لفريقه مانشستر يونايتد من الخسارة أمام مضيفه سسكا موسكو بإدراكه التعادل 1/1، بعد أن تسببت لمسة يد منه شخصيا في ركلة جزاء لصالح الفريق الروسي. وتصدى ديفيد دي خيا حارس يونايتد لركلة الجزاء التي سددها رومان ايرمينكو، لترتد الكرة من القائم إلى سيدو دومبيا ليودعها في المرمى في الدقيقة 15. وانتظر فريق «الشياطين الحمر» حتى الدقيقة 65 لإدراك التعادل عبر مارسيال بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من الإكوادوري أنطونيو فالنسيا.
وعقب اللقاء، أشاد الفرنسي مورغان شنايدرلين، لاعب وسط مانشستر يونايتد، بمواطنه مارسيال، وقال إنه أظهر نضوجا ذهنيا كبيرا ولم يسمح لأن تؤثر ركلة الجزاء التي تسبب بها على مستواه، وأكمل اللقاء بمعنويات عالية ليحرز هدفا رائعا. ولم يسمح مارسيال - الذي انضم إلى يونايتد في صفقة قدرتها وسائل إعلام بنحو 36 مليون جنيه إسترليني (55.70 مليون دولار) في اليوم الأخير من الانتقالات الصيفية، وسجل خمسة أهداف في تسع مشاركات - لركلة الجزاء بأن تؤثر على تركيزه ليدرك التعادل في الشوط الثاني. وقال شنايدرلين: «لم يسمح لهذا الأمر بإصابته بالإحباط لأنه قد يحدث لأي لاعب. سجل أنطوني هدفا رائعا، وبعدها ضغطنا، لكننا لم ننجح في تسجيل الهدف الثاني». وأقر شنايدرلين بأنه يتعين على يونايتد التحلي بإبداع أكبر عندما يستحوذ على الكرة، وقال إنه رغم شعور الفريق بخيبة أمل لعدم تحقيق انتصار، إلا أنه كان من المهم الخروج بنقطة من مباراة موسكو.
وقال لاعب الوسط: «كان يتعين علينا اللعب بشكل مباشر في بعض الأحيان، لكننا نعلم أن أمامنا فرصة للتحسن.. إنه شعور متباين. كنا نرغب في الخروج بالنقاط الثلاث لكن في دوري الأبطال الأمر يشبه الماراثون ولا يتوقف عند مباراة واحدة، أهم شيء عدم الرحيل من موسكو من دون أي شيء».
وبقي الفريقان شريكين في المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين خلف فولفسبورغ الألماني الذي كان المستفيد الأكبر من الجولة، حيث انفرد بالصدارة بفوزه الثمين على ضيفه إيندهوفن الهولندي بهدفين نظيفين سجلهما الهولندي باس دوست وماكس كروزه.
وفي المجموعة الثالثة، استعاد أتليتكو مدريد الإسباني وصيف بطل النسخة قبل الأخيرة توازنه بعد خسارته على أرضه أمام بنفيكا البرتغالي، وسحق ضيفه أستانا الكازاخستاني برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها ساوول نيغيز في الدقيقة 23 والكولومبي جاكسون مارتينيز (29) وأوليفر توريس (63) ودينيس ديديتشكو (89 خطأ في مرمى فريقه). وتصدر أتليتكو مدريد المجموعة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف أمام بنفيكا الذي مني بخسارته الأولى بعد فوزين متتاليين بسقوطه أمام مضيفه غلاطة سراي التركي 2/1.
وكان بنفيكا البادئ بالتسجيل عبر الأرجنتيني نيكولاس غايتان في الدقيقة الثانية، ورد غلاطة سراي بهدفين لسلجوك عنان في الدقيقتين 19 (من ركلة جزاء) و33 للألماني لوكاس بودولسكي. وهو الفوز الأول لغلاطة سراي بعد خسارة وتعادل فعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 4 نقاط.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.