يونايتد ينتزع صدارة الدوري الإنجليزي.. وآرسنال وليفربول يستعيدان نغمة الانتصارات

توتنهام ينتفض ويلقّن مانشستر سيتي درسًا قاسيًا برباعية تهدد بقاء مانويل بيليغريني

رأسية ألديرفيلد تهز شباك سيتي للمرة الثانية (رويترز)
رأسية ألديرفيلد تهز شباك سيتي للمرة الثانية (رويترز)
TT

يونايتد ينتزع صدارة الدوري الإنجليزي.. وآرسنال وليفربول يستعيدان نغمة الانتصارات

رأسية ألديرفيلد تهز شباك سيتي للمرة الثانية (رويترز)
رأسية ألديرفيلد تهز شباك سيتي للمرة الثانية (رويترز)

استغل مانشستر يونايتد كبوة جاره ومنافسه العنيد مانشستر سيتي وانتزع صدارة الدوري الإنجليزي لكرة القدم بفوزه الثمين على سندرلاند 3 / صفر أمس في المرحلة السابعة من المسابقة والتي افتتحت في وقت سابق أمس بهزيمة ثقيلة وقاسية 1 / 4 لمانشستر سيتي أمام مضيفه توتنهام. واستعاد آرسنال وليفربول نغمة الانتصارات في الدوري الإنجليزي بفوز الأول على مضيفه ليستر سيتي 5 / 2 والثاني على ضيفه أستون فيلا 3 / 2. وشهدت باقي مباريات المرحلة التي أقيمت أمس، فوز ساوثهامبتون على سوانزي سيتي 3 / 1 وستوك سيتي على بورنموث 2 / 1 وتعادل ويستهام مع نورويتش سيتي 2 / 2.
وقلب توتنهام تأخره بهدف نظيف إلى فوز كبير 4 / 1 ليلقن ضيفه درسا قاسيا ويهدد بقاء المدرب التشيلي مانويل بيليغريني في منصب المدير الفني لمانشستر سيتي بعدما مني الفريق بالهزيمة الثانية على التوالي في الدوري الإنجليزي وهي الثالثة للفريق في آخر أربع مباريات خاضها بمختلف البطولات. وأكد توتنهام انتفاضته حيث حقق فوزه الثالث على التوالي في الدوري الإنجليزي ورفع رصيده إلى 12 نقطة ويقفز للمركز الخامس مؤقتا انتظارا لانتهاء مباريات المرحلة. ومني مانشستر سيتي بهزيمته الثانية على التوالي في المسابقة بعد خمسة انتصارات متتالية ليتجمد رصيده عند 15 نقطة في صدارة جدول المسابقة مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة. وبادر مانشستر سيتي بالتسجيل عن طريق البلجيكي كيفن دي بروين المنضم للفريق حديثا حيث افتتح التسجيل في المباراة بهدف في الدقيقة 25 ولكن توتنهام أنهى الشوط الأول متعادلا بالهدف الذي سجله إيريك داير في الدقيقة 45.
وفي الشوط الثاني، انهال طوفان أهداف توتنهام وسجل الفريق ثلاثة أهداف عن طريق توبي ألديرفيلد وهاي كين وإيريك لاميلا في الدقائق 50 و61 و79 على الترتيب فيما لم يستطع مانشستر سيتي الرد على تسونامي أهداف توتنهام.
ووضح تركيز مانشستر سيتي على تقديم عرض قوي واستعادة نغمة الانتصارات بعد هزيمتيه أمام يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا وأمام ويستهام في الدوري الإنجليزي. ولكن محاولات مانشستر باءت بالفشل في ظل التكتل والتنظيم الدفاعي للاعبي توتنهام الذين وضح اعتمادهم على الدفاع الصلد والهجمات المرتدة السريعة كما تكفل حارس مرماه الفرنسي هوجو لوريس بالكرات العرضية العالية التي وصلت أمام مرماه عن طريق كيفن دي بروين أو رحيم ستيرلنغ. ووصلت الكرة إلى دي بروين في وسط الملعب وعلى مسافة كبيرة من المرمى لكنه لمح تقدم الحارس أمام مرماه فلعب الكرة ساقطة قوية في الدقيقة التاسعة ولكنها مرت بجوار القائم على يمين الحارس. وسدد الإيفواري يايا توريه كرة قوية مباغتة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 15 ولكنها مرت بجوار القائم على يسار لوريس. كما سدد الأرجنتيني سيرخيو أغويرو قذيفة قوية مباغتة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 18 ولكن لوريس تصدى لها بصعوبة.
بمرور الوقت، تخلى توتنهام عن تحفظه الدفاعي وحاول مبادلة ضيفه الهجمات ولكن ظلت الخطورة لصالح مانشستر سيتي. واستغل مانشستر سيتي هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 25 وسجل هدف التقدم حيث شق يايا توريه طريقه بنجاح من منطقة جزاء فريقه حتى وصل بالقرب من منطقة جزاء توتنهام ثم مرر الكرة لزميله دي بروين غير المراقب في الناحية اليمنى ليضعه في مواجهة الحارس حيث هيأ دي بروين الكرة لنفسه وسددها قوية في المرمى معلنا عن هدف التقدم. وبعدها بدقيقتين، تلاعب دي بروين بدفاع توتنهام وصنع فرصة خطيرة لفريقه حيث وصلت الكرة في النهاية إلى ستيرلنغ الذي هيأها لنفسه وسددها قوية من حدود منطقة الجزاء ولكن لوريس أبعدها بأطراف أصابعه إلى جوار القائم لتكون ركلة ركنية لم تستغل جيدا. وكاد مانشستر سيتي يدفع ثمن أخطاء دفاعه في هجمة مرتدة سريعة لتوتنهام في الدقيقة 32 ولكن هاري كين سدد الكرة خارج القائم على يمين الحارس ويلي كاباييرو. وشعر توتنهام بحرج موقفه مع اقتراب الشوط الأول من نهايته وكثف الفريق محاولاته الهجومية لتسجيل هدف التعادل وشكل بعض الخطورة بفضل تحركات الأرجنتيني إيريك لاميلا بجوار هاري كين. وسنحت الفرصة لتوتنهام في الدقيقة 41 إثر هجمة سريعة وتسديدة لاميلا من حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة ارتطمت بأحد اللاعبين وتهيأت أمام هاري كين على حدود منطقة الجزاء حيث سددها ولكنها ذهبت إلى ركنية لم تستغل جيدا. وكثف الفريقان هجومهما في الدقائق الأخيرة من الشوط وعاند الحظ توتنهام في الدقيقة 45 إثر تمريرة عرضية لعبها كايل ووكر من الناحية اليمنى وحاول هيونغ مين سون وضعها في المرمى وهو على بعد خطوتين فقط ولكن كاباييرو أغلق الطريق أمام الكرة ثم حالف الحظ الفريق عندما وصلت الكرة إلى إيريك داير خارج منطقة الجزاء ليسددها قوية في اتجاه المرمى حيث سكنت الشباك على يمين لوريس في الدقيقة 45 ليكون هدف التعادل الثمين.
وبعد انتهاء الشوط، حاول الأرجنتيني مارتين ديميكيليس أن يوضح للحكم أن ووكر كان متسللا خلال تمريره الكرة العرضية ليؤكد عدم شرعية هدف التعادل ولكن الحكم أنذر ديميكيليس مدافع مانشستر سيتي خلال خروجه من الملعب. وبدأ مانشستر سيتي الشوط الثاني بهجوم ضاغط ومرر ستيرلنغ الكرة إلى يايا توريه على حدود المنطقة في الدقيقة 47 ليقابلها الأخير بتسديدة مباشرة ولكنها ذهبت ضعيفة في يد الحارس. وتلاعب أغويرو أكثر من مرة ولكن الحظ عاند الضيوف فلم تكتمل فرص الفريق فيما عاد توتنهام للاعتماد على المرتدات السريعة.
واستغل توتنهام ضربة حرة في الدقيقة 50 وسجل هدفه الثاني عن طريق المدافع توبي ألديرفيلد. ولعب لاميلا الضربة الحرة من الناحية اليمين عرضية وارتقى لها ألديرفيلد وسط مدافعي مانشستر سيتي ليحولها برأسه إلى داخل المرمى بعدما تأخر الحارس في التقدم أمام المرمى لالتقاط الكرة. وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية حيث سعى مانشستر للتعادل فيما تطلع توتنهام لزيادة رصيده من الأهداف وتسجيل هدف الاطمئنان. ونال لاميلا إنذارا في الدقيقة 56 للخشونة مع ألكسندر كولاروف نجم مانشستر سيتي.
وبدد توتنهام آمال ضيفه في العودة بعدما سجل الهدف الثالث في الدقيقة 61 حيث سدد كريستيان إيركسن ضربة حرة من مسافة بعيدة وارتدت الكرة من نقطة التقاء القائم بالعارضة على يسار الحارس ووصلت إلى هاري كين المتحفز داخل المنطقة ليسددها اللاعب داخل المرمى في زاوية صعبة على يمين الحارس علما بأن كين كان متسللا لحظة تسديد الضربة الحرة.
ولعب ناصر الشاذلي في الدقيقة 68 بدلا من إيركسن لتنشيط أداء خط وسط توتنهام والحفاظ على النتيجة. وكثف مانشستر سيتي ضغطه الهجومي في الدقائق التالية بغية تعديل النتيجة وسدد ستيرلنغ كرة قوية زاحفة في الدقيقة 70 ولكن إلى خارج المرمى. وسجل هيونغ مين سون هدفا لتوتنهام في الدقيقة 73 ألغاه الحكم للتسلل. وفي غمرة المحاولات الهجومية المتبادلة، استغل توتنهام هجمة مرتدة سريعة وسجل هدفه الرابع في الدقيقة 79. وجاء الهدف إثر تمريرة عرضية رائعة لعبها البديل موانجي من الناحية اليمنى لتصل إلى لاميلا المنفرد بالحارس تماما حيث سيطر لاميلا على الكرة وتخلص من الحارس ثم المدافع العائد سريعا لمنطقة الجزاء قبل أن يلعبها بيسراه داخل الشباك. وأصاب هذا الهدف سيتي بالإحباط لتتراجع المحاولات لتعديل النتيجة فيما شهدت الدقائق الأخيرة عدة فرص خطيرة لتوتنهام الذي كان بإمكانه توسيع هامش الفوز.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».