خماسية رونالدو تقود الريـال لاكتساح إسبانيول بسداسية نظيفة في الدوري الإسباني

فك صيامه التهديفي وأصبح الهداف التاريخي للفريق الملكي وحطم رقم الأسطورة راوول

زملاء رونالدو يحتفلون بإنجازه التاريخي (أ.ف.ب)
زملاء رونالدو يحتفلون بإنجازه التاريخي (أ.ف.ب)
TT

خماسية رونالدو تقود الريـال لاكتساح إسبانيول بسداسية نظيفة في الدوري الإسباني

زملاء رونالدو يحتفلون بإنجازه التاريخي (أ.ف.ب)
زملاء رونالدو يحتفلون بإنجازه التاريخي (أ.ف.ب)

فك هداف الدوري الإسباني «الليغا» الموسم الماضي الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو صيامه التهديفي في المرحلتين الأوليين من الدوري الإسباني لكرة القدم بخماسية قاد بها فريقه ريـال مدريد إلى فوز كبير على مضيفه إسبانيول 6 - صفر أمس في المرحلة الثالثة. وسجل رونالدو أهدافه في الدقائق 7 و17 و20 و62 و80، وأضاف الفرنسي كريم بنزيمة الرابع في الدقيقة 28 إثر تمريرة من رونالدو.
وهي المرة الأولى التي يهز فيها رونالدو الشباك هذا الموسم وتحديدا منذ 24 يوليو (تموز) الماضي ضد مانشستر سيتي الإنجليزي في مباراة تحضيرية. وهز رونالدو الشباك 3 مرات في الدقائق العشرين الأولى من المباراة، محققا «أبكر» ثلاثية في مسيرته بعد ثلاثيته في مرمى خيتافي في مايو (أيار) الماضي في المرحلة الأخيرة. كما هو الهاتريك الـ28 لرونالدو في الليغا والـ32 في مسيرته الاحترافية (أندية ومنتخب بلاده). وهي الخماسية الثانية له في صفوف الفريق الملكي بعد الأولى في مرمى غرناطة الموسم الماضي. وواصل رونالدو هوايته في هز الشباك بإضافة هدفين في الشوط الثاني رافعا رصيده إلى 230 هدفا، محطما الرقم القياسي في عدد الأهداف للنادي الملكي في الليغا والذي كان بحوزة أسطورة النادي راؤول غونزاليس.
وكان ريـال مدريد فاز 4 - 1 على الملعب ذاته في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة الموسم الماضي وسجل رونالدو هاتريك (59 و83 و90). وهو الفوز الثاني على التوالي لريـال مدريد بعد خماسيته في مرمى ضيفه ريـال بيتيس في المرحلة الثانية.
وخاض ريـال مدريد المباراة في غياب نجميه الدوليين الكولومبي جيمس رودريغيز والبرازيلي دانيلو بسبب الإصابة، واحتفظ مدربه رافايل بينيتيز بصانع ألعاب المنتخب الألماني توني كروز على مقاعد الاحتياط. وكان إسبانيول صاحب الخطورة في البداية من خلال ضغط قوي كاد يعطي ثماره عندما تلقى الدولي الإكوادوري فيليبي كايسيدو كرة في الجهة اليمنى وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية أبعدها حارس المرمى الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس إلى ركنية في الدقيقة الثانية. ومنح رونالدو التقدم لريـال مدريد عندما تلقى كرة خلف الدفاع من الكرواتي لوكا مودريتش فتوغل داخل المنطقة وهيأها لنفسه وتابعها بيمناه على يسار الحارس في الدقيقة السابعة. وحصل ريـال مدريد على ركلة جزاء إثر عرقلة الدولي الويلزي غاريث بيل داخل المنطقة من طرف الفارو غونثاليث سوبيرون فانبرى لها رونالدو بنجاح مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 17. وأضاف رونالدو الثالث بيسراه من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية لبايل من الجهة اليسرى في الدقيقة 20. وأضاف ريـال مدريد الهدف الرابع من هجمة لـ«بي بي سي» بدأها بايل الذي هيأ كرة لرونالدو المتوغل داخل المنطقة فمررها الأخير عرضية بيسراه أمام المرمى فتابعها بنزيمة بسهولة داخل المرمى الخالي في الدقيقة 28. وحرم القائم الأيمن بنزيمة من الثنائية عندما رد تسديدته القوية من داخل المنطقة في الدقيقة 43.
وسجل رونالدو هدفه الشخصي الرابع والخامس للنادي الملكي بيمناه من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من بايل من داخل المنطقة بعد تلقيه كرة رائعة من إيسكو في الدقيقة 62. وختم رونالدو المهرجان بهدفه الشخصي الخامس والسادس لفريقه بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة إثر تمريرة على طبق من ذهب في الدقيقة 80. وتختتم المرحلة غدا بلقاء رايو فايكانو مع ديبورتيفو لا كورونيا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».