خبراء فنيون: أداء الأخضر «باهت».. ومارفيك يحتاج إلى مزيد من الوقت

بعد الفوز الصعب على ماليزيا أمس في التصفيات الآسيوية

من مباراة المنتخب السعودي وماليزيا أمس (أ.ف.ب)
من مباراة المنتخب السعودي وماليزيا أمس (أ.ف.ب)
TT

خبراء فنيون: أداء الأخضر «باهت».. ومارفيك يحتاج إلى مزيد من الوقت

من مباراة المنتخب السعودي وماليزيا أمس (أ.ف.ب)
من مباراة المنتخب السعودي وماليزيا أمس (أ.ف.ب)

وصف عدد من المدربين الوطنين والمحللين الفنيين فوز المنتخب السعودي على نظيره الماليزي أمس بـ«الصعب»، مؤكدين أن الفوز بالنقاط الثلاث كان أمرا هاما و«من المهم أيضا أن يتحسن أداء المنتخب السعودي تكتيكيا حتى يستطيع حجز أحد بطاقتي العبور إلى الأدوار النهائية خصوصا في ظل وجود منتخب قوي هو الإمارات ومنتخب متطور وطموح هو المنتخب الفلسطيني في الوقت الذي يعتبر المنتخب الماليزي من أضعف المنتخبات إضافة إلى منتخب تيمور الشرقية».
وقال حمد الخاتم، وهو من أشهر المدربين السعوديين السابقين الذين أشرفوا في وقت سابق على غالبية العناصر الحالية في المنتخب السعودي من خلال منتخبات المدارس قبل عقد من الزمن: «إن المنتخب السعودي ظهر بأداء أقل من المتوقع خلال المباراة حيث كان الفوز صعبا أمام منتخب كان متواضعا فنيا من كل النواحي ولكن منتخبنا لم يكن مهيأ للفوز بأكبر عدد من الأهداف أو حتى بمستوى فني أفضل».
وأرجع الخاتم المستوى الفني الذي ظهر به المنتخب السعودي في هذه المباراة إلى الاختلاف في الأجواء ما بين مدينة جدة التي خاض فيها منتخبنا المباراة قبل الماضية مع منتخب تيمور الشرقية وكسبها بسباعية نظيفة وبعده بخمسة أيام فقط خاض مباراة ضد المنتخب الماليزي في كوالالمبور، وهذا التغيير في الأجواء له أثر في العادة يكون سلبيا، على العكس من المنتخب المستضيف.
وأضاف الخاتم في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لا يمكن وضع اللوم على مدرب المنتخب السعودي الجديد الهولندي مارفيك لأنه يحتاج إلى وقت أكبر للتعرف على إمكانيات اللاعبين والقدرة على توظيفهم بالصورة الأمثل داخل الملعب، وهو مدرب كفء ومشهود له بذلك ولكن يحتاج إلى وقت، ولذا ما حصل في المباراة من أحداث قد يرضي الجميع من هذا الفوز على أمل تحسن الأداء والنتائج في المباريات القادمة في هذه التصفيات، وبعد أن ينال المدرب الوقت الكافي للتعرف على مستويات اللاعبين والقدرة على توظيفهم بالشكل الأمثل.
وأكد أن المنتخب الماليزي لعب بروح قتالية وتكتل في المناطق الخلفية بغية الحصول على نقطة، وهذا ما يصعب المهمة أمام المنتخبات المتواضعة، إذا ما تكتلت في المناطق الخلفية في المباريات التي تقام على أرضها ووسط جماهيرها.
من جانبه، قال النجم السعودي السابق والمونديالي عبد الله صالح الذي كان ضمن كتيبة الجيل الذهبي الذي شارك في مونديال أميركا 1994 إن المدرب مارفيك لم يضع أي لمسة فنية مؤثرة في مباراة الأمس وحتى تغييراته كانت تنشيطية وليست فنية، بكونه استبدل لاعبين وسط بنفس المراكز وليس القيام مثلا باستبدال وسط أو مدافع بمهاجم حسب متطلبات المباراة خصوصا مع التكتل الماليزي.
وأشار إلى أن الفوزين المتتاليين المحققين للمنتخب السعودي الأول ضد تيمور الشرقية وماليزيا ينسبان إلى المدرب فيصل البدين وليس مارفيك رغم وجوده كمدرب فيهما ولكن العمل كان عمل البدين والجميع ينتظر من المدرب مارفيك التكتيك الفني الذي يرجح من خلاله كفة المنتخب في أوقات صعبة وليس التغييرات التنشيطية التي حصلت أمام ماليزيا، ولذا يمكن القول إن الاختبار الحقيقي لمارفيك سيكون في مواجهة المنتخب الإماراتي الذي يعتبر أكثر منتخبات المجموعة قوة وتجانسا ويعد مرشحا فوق العادة لحصد البطاقة الأولى أو الثانية رغم أن المنتخب السعودي يملك لاعبين أكفاء فنيا ولا يقلون أبدا عن لاعبي الإمارات.
وأشار إلى أن عددًا من لاعبي المنتخب السعودي ظهروا بأداء فني أقل من المتوقع وفي مقدمتهم تيسير الجاسم، وقد يكون السبب الرئيسي هو وضع بعض اللاعبين بما فيهم الجاسم في غير مراكزهم التي يجيدون اللعب فيها بشكل أفضل.
وأخيرا قال المدرب الوطني المعروف خالد المبارك وهو الذي أشرف على مدرسة المواهب بنادي القادسية لأكثر من عقدين من الزمن وتخرج على يديه كثير من النجوم في مقدمتهم ياسر القحطاني وسعود كريري وياسر الشهراني وغيرهم: إن المنتخب السعودي يحتاج إلى وقت لتظهر عليه بصمات المدرب مارفيك وكان الأهم في مباراة الأمس هو الفوز وتحقق ولذا المدرب يحتاج إلى وقت كي يقدم المنتخب بشكل أفضل.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».