شاب مصري يدخل موسوعة «غينيس» بأكبر عدد مرات لمس الكرة

حقق 4010 حركة في الهواء

شاب مصري يدخل موسوعة «غينيس» بأكبر عدد مرات لمس الكرة
TT

شاب مصري يدخل موسوعة «غينيس» بأكبر عدد مرات لمس الكرة

شاب مصري يدخل موسوعة «غينيس» بأكبر عدد مرات لمس الكرة

بحركات احترافية استعراضية مدهشة، نجح الشاب المصري عبد المنعم صبري الشهير بـ«سانتوس» نسبة إلى لاعب كرة قدم برازيلي، في اقتحام موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بأكبر عدد مرات لمس الكرة في الهواء، حيث قام بلمس الكرة 4010 لمسات بأسلوب استعراضي جذاب.
وعن موهبته، قال سانتوس (24 سنة) لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت موهبتي منذ سن صغير، حيث كنت أعشق لعب كرة القدم وكنت أحلم بالالتحاق بالنادي الإسماعيلي، وقد أطلق أصدقائي علي اسم سانتوس نسبة إلى اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا سانتوس، الذي كنت أشبهه كثيرا، إلا أنني عندما كبرت فضلت الحركات الاستعراضية بالكرة عن اللعب بفريق لكرة القدم».
وأشار سانتوس إلى أنه كان يتدرب نحو 3 ساعات يوميا لتنمية موهبته وكانت هذه الموهبة تشغل باله وتفكيره باستمرار، وكان دائما ما يفكر في سبل تطويرها وإظهارها للآخرين، حتى جاءته الفرصة في الجامعة، حيث إنه دخل إحدى المسابقات الخاصة بالمواهب وحاز على جائزة أفضل موهبة صعبة في جامعة «قناة السويس».
وأضاف سانتوس: «شعرت بعدها أنه يمكنني تطوير موهبتي بشكل أفضل، وأن لدي موهبة كبيرة لا يستهان بها فقررت أن أحقق رقما قياسيا يمكنني من دخول موسوعة غينيس، فزدت من تمريناتي اليومية، ثم تقدمت بطلب إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية».
وبالفعل توجه سانتوس لنادي القطامية الرياضي بالقاهرة في 10 أغسطس (آب) الماضي، وقدم موهبته أمام لجنة من «غينيس»، حيث قام بتحطيم الرقم القياسي في أداء مجموعة من الحركات الاستعراضية باستخدام كرتين لكرة القدم، دون سقوط الكرة على الأرض، وقام بالفعل بتحقيق رقم قياسي في لمس الكرة في الهواء 4010 لمسة.
وعن طموحه المستقبلي، يقول سانتوس: «أسعى لتحقيق رقم قياسيا آخر أتخطى به الرقم الذي حققته في غينيس»، مؤكدًا أنه لن يستخدم موهبته كمصدر للدخل، بل لإمتاع الآخرين بها.
يذكر أن سانتوس يعتبر ثالث شخص من مدينة الإسماعيلية يدخل موسوعة «غينيس»، حيث سبق ودخلها السباح سيد الباروكي، حين نجح في تحطيم الرقم القياسي في عام 2011، بالسباحة لمسافة 2.05 مترًا، كما دخل الموسوعة من المدينة نفسها الغطاس ولاء حافظ، حيث حقق أطول مدة غطس تحت مياه البحر الأحمر، وبلغت 51 ساعة و24 دقيقة، وذلك في يونيو (حزيران) الماضي.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.