«نساء من مصر».. مبادرة نسائية تدعو المصريات للفضفضة

شعارها دعوهن يروين حكاياتهن بأنفسهن

«نساء من مصر».. مبادرة نسائية تدعو المصريات للفضفضة
TT

«نساء من مصر».. مبادرة نسائية تدعو المصريات للفضفضة

«نساء من مصر».. مبادرة نسائية تدعو المصريات للفضفضة

في واحدة من المبادرات التي تسعي إلى الاهتمام بالإنسانية في ظل قسوة الحياة وتأثيرها خصوصا على المرأة المصرية وتسجيل رحلة كفاحها على مدار اليوم، وما تمر به من أحداث ومواقف وما يشغل بالها من أحلام وطموحات، جاءت فكرة صفحة «نساء من مصر» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» كمتنفس للتعبير عن اهتمامات السيدات والفتيات في شكل صورة مع تعليق عما تحلم به أو تخاف منه، أو حلم بعيد تسعى إليه.
مي فتحي، صاحبة المبادرة، تقول لـ«الشرق الأوسط»: «تأثرت بشدة بصفحة (هيومانز أوف نيويورك) التي أنشأها مصور يلتقط صورا لأناس يعيشون في أنحاء مدينة نيويورك، يروون قصصهم وما يخطر على بالهم أثناء مصادفتهم للمصور في الطريق، وتساءلت: لماذا لا تكون لنا نحن المصريات مساحة حرة للتنفيس عن همومنا وما يشغل بالنا؟ لأنني أرى أن المرأة المصرية لديها رحلة كفاح خاصة سواء في طريقها للجامعة أو العمل، أو في عودتها للبيت محملة بطلبات المنزل وهموم الأسرة، المرأة هنا لا تعني الشابات فقط، بل المصريات جميعا في مختلف الأعمار».
وتضيف مي: «في بداية إنشائي للصفحة لاقت إعجابا من قبل صديقاتي المتحمسات مثلي للتعبير عن أنفسهن، وتسليط الضوء على همومنا، وفي بداية الأمر كنت أصور صديقاتي، ثم تشجعت أكثر ونزلت إلى الشارع من دون أي معيار لاختيار الفتاة، مجرد أن أتحدث معها قليلا من خلال أسئلة بسيطة مثل: ما أكثر ما يسعدك؟ أكثر ما يقلقك من المستقبل؟ تلك الأسئلة التي تصنع قصة ما في حياة الجميع عادة، ثم أنشرها على الصفحة من دون اسم الفتاة مع صورتها، وفي بعض الحالات تعود الفتاة وصديقتها بالتعليق على الصور ونشر الصورة على صفحتها الشخصية.. فهذا أمر يعود إليها في البداية والنهاية».
ويذكر أن مي فتحي درست إدارة الأعمال، وتعمل مشرفة لأحد المواقع الاجتماعية، لكنها ترى في الفوتوغرافيا رسالة أوضح من الكلام، فتقول: «في بعض الأوقات تستطيع الصورة أن تتحدث عن نفسها من دون أي حوار جانبي، لكني أفضل دائما أن أعطي الفرصة للفتيات للتعبير عن أنفسهن». وتتابع مي: «أغلب الفتيات والسيدات يتكلمن عن التفاصيل الصغيرة التي تُحدث فارقا في سير يومهن إلى الأفضل أو إلى الأسوأ، يناقشن طموحاتهن المهنية أكثر من العاطفية، مثل (أريد آن اعمل في مجال كذا، أريد أن أدرس كذا)، كالفتاة التي جاءت من محافظة الدقهلية إلى القاهرة لدراسة الإعلام والعمل في الصحافة، وكيف أنها خاضت نقاشات عديدة مع أسرتها لرفضهم حياتها في العاصمة بعيدا عنهم. وهي ترى أن الميزة في عائلتها أنهم يتركونها تتحمل مسؤولية قراراتها، ولكنها في النهاية تفتقد هدوء مدينتها الأم بعد الحياة في العاصمة».
قصص الفتيات تتغير مع كل صورة جديدة، لكنها دائما تحمل في طياتها قلقا وحيرة مختلطين بتحد وأحلام كثيرة متناثرة في أرجاء المشهد، ففتاة أخرى تبلغ من العمر 23 سنة ترى أن هذه هي السن المطلوبة لإحداث تغيير في حياتها والسعي وراء هدف خصوصا في حياتها المهنية بتقديم أفكار تلمس حاجة المجتمع إليها وتؤثر في حياة الناس بشكل مباشر وليس نظريات ورقية فقط.
وعن صدمة التعامل مع العالم الخارجي تقول فتاة أخرى: «منذ 3 سنين قبل تخرجي في الجامعة كنت أكثر انطلاقا وتفاؤلا، كقدرتي على تغيير جزء صغير من الكون على الأقل وليس الكون كله، وحين وصلت لهذا الجزء الذي أرغب في تغييره تساءلت: هل الجزء سيحدث فرقا في كل هذا السوء الذي حولي الآن؟».
ولا تقتصر الصفحة على تقديم آراء الفتيات المراهقات والشابات، فهناك صورة لسيدة تجلس على باب مسجد السلطان حسن بالقاهرة الفاطمية تنتظر نتيجة الثانوية العامة لابنتها التي ذهبت مع والدها لمعرفتها من المدرسة، لكنها لم تستطع الذهاب معهم لقلقها الشديد، فتوجهت إلى المسجد الأثري الذي لم تزره من قبل وجمعتها الصدفة بزيارته يوم النتيجة.
وعن تجربة الفقد والحزن تقول شابة في الثلاثين من عمرها: «كنت أنا ووالدتي صديقتين مقربتين إلى أقصى درجة، وكانت أمي نشيطة وتتحرك كثيرا وفي كل مكان مستمتعة بحياتها معنا، وأصيبت وهي في الأربعينات من عمرها بجلطة في القلب، وتدهورت حياتها إلى أن فارقت الحياة منذ عام مضى.. من وقتها وأنا قررت أن أعيش حياتي، من تلك اللحظة التي فارقتني فيها من دون تأجيل، ولا أشغل تفكيري بالمستقبل كثيرا بقدر استمتاعي بالحاضر لأن العمر قصير».
وعن المواقف المميزة التي قابلت مي أثناء التقاطها للصور تقول: «كانت هناك بائعة (ذرة مشوي) جاءت من الفيوم إلى القاهرة لتعمل مع زوجها (حارس فيلا) في إحدى المناطق الراقية، لكنها تخرج منذ ثلاث سنوات لبيع الذرة المشوي في الطريق لمساعدته في مصاريف البيت، وحين طلبت منها أن ألتقط لها صورة مع الذرة رفضت بشدة خوفا من ظهور صورتها في التلفزيون قائلة: (عندنا في البلد هيعملوا مشاكل لو عرفوا)، ثم أوضحت لها أن الصور ستنشر على الإنترنت وليس التلفزيون فرفضت أيضًا لأن شقيق زوجها يستخدم الإنترنت دائما، فضحكت معها وطلبت مني في النهاية أن أصور الذرة المشوي!.. حينها شعرت بأن هذا الصحن المعدني وما يحمله من حطب مشتعل وحوله (أكواز) كثيرة من الذرة، هو جزء منها ومن هويتها وتكوينها».
وعن أمنيات مي لتلك المبادرة أشارت إلى رغبتها في الذهاب إلى محافظات مصر المختلفة وتصوير العديد من السيدات لتوثيق اللهجات المختلفة والعادات والتقاليد التي تتميز بها كل محافظة عن الأخرى.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.