الخميس - 2 رجب 1438 هـ - 30 مارس 2017 مـ - رقم العدد14002
نسخة اليوم
نسخة اليوم  30-03-2017
loading..

تدني أسعار الوقود في ألمانيا يعزز مبيعات سيارات الدفع الرباعي

تدني أسعار الوقود في ألمانيا يعزز مبيعات سيارات الدفع الرباعي

السبت - 14 ذو القعدة 1436 هـ - 29 أغسطس 2015 مـ رقم العدد [13423]
نسخة للطباعة Send by email
لندن - إيسن (ألمانيا): «الشرق الأوسط»
أظهرت دراسة تحليلية وضعها أحد خبراء السيارات البارزين في ألمانيا ارتفاع إنفاق الألمان، خلال عام 2015 الحالي على شراء السيارات مقارنة بالعام الماضي، لا سيما بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي والسيارات ذات الحجم الأكبر والأداء الأقوى.
وأوضح الخبير فرديناند دودنهوفر، أن متوسط سعر اقتناء السيارة الجديدة في ألمانيا ارتفع خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار 28 ألف و153 يورو أي بنسبة 3.5 في المائة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.
وتابعت الدراسة التحليلية التي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منها أنه «في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات التضخم في النصف الأول بنسبة 0.24 في المائة، فإن إنفاق قائدي السيارات في ألمانيا على اقتناء سيارات جديدة ارتفع بصورة قوية».
وعزا دودنهوفر هذا الارتفاع إلى تزايد حب العملاء للسيارات رباعية الدفع التي تعرف باسم «السيارة الرياضية متعددة الأغراض». وقال الخبير في تحليله إن «سببا جوهريا لهذا الارتفاع في متوسط الأسعار يكمن في كثرة الطلب على السيارات الرياضية متعددة الأغراض وقلته على السيارات الصغيرة».
وفي هذا السياق، أشار دودنهوفر إلى ظهور اتجاه جديد تمثل في أن السيارات الصغيرة أصبحت «أكثر مللا» بالنسبة لقائدي السيارات الألمان، ولفت إلى أن تدني أسعار مواد الوقود شجع على هذا التحول من السيارات الصغيرة إلى السيارات الرياضية متعددة الأغراض.
ووفقا لتحليل دودنهوفر، فإن نسبة مبيعات السيارات الرياضية متعددة الأغراض ارتفعت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي في السوق الألمانية من 18 في المائة إلى 19.1 في المائة، فيما تراجعت مبيعات السيارات الصغيرة في الفترة نفسه من 23.2 في المائة إلى 22.4 في المائة.