النصر «حامل لقب الدوري» يخيب آمال جماهيره بنقطة هجر

الأهلي الوصيف تعثر أمام التعاون.. والشباب يلتقي الرائد اليوم

غيابات كثيرة شهدتها تشكيلة النصر أمام هجر أمس (تصوير علي العريفي)
غيابات كثيرة شهدتها تشكيلة النصر أمام هجر أمس (تصوير علي العريفي)
TT

النصر «حامل لقب الدوري» يخيب آمال جماهيره بنقطة هجر

غيابات كثيرة شهدتها تشكيلة النصر أمام هجر أمس (تصوير علي العريفي)
غيابات كثيرة شهدتها تشكيلة النصر أمام هجر أمس (تصوير علي العريفي)

أخفق فريق النصر حامل لقب النسخة الماضية لدوري المحترفين السعودي في محطته الأولى برحلة الدفاع عن لقبه بعدما تعادل سلبا من دون أهداف مع ضيفه فريق هجر في مباراة لم يظهر فيها الفريق الأصفر بصورة فنية مميزة.
وفشل النصر في هز شباك حارس هجر مصطفي ملائكة طيلة دقائق المباراة بعدما غابت المحاولات الهجومية الجادة باستثناء الكرات الثابتة التي نفذها الأوروغواياني فابيان وحملت معها خطورة كبيرة دون أن تثمر عن نتيجة إيجابية ليكتفي كل فريق بنقطة يضيفها لرصيده.
وفي بريده خيم التعادل السلبي من دون أهداف على مواجهة التعاون وضيفه فريق الأهلي في مباراة تفوق فيها صاحب الأرض على ضيفه وكاد في أكثر من مرة أن يهز شباك الأهلي إلا أن براعة الحارس ياسر المسيليم حالت دون ذلك، ليتقاسم الفريقين نقاط المباراة.
وفي مباريات اليوم السبت، يسدل الستار على منافسات الجولة الأولى لدوري المحترفين السعودي التي انطلقت منذ يوم الأربعاء واستمرت طيلة الأيام الماضية، حيث تقام اليوم مواجهتين تجمع الأولى منها بين القادسية ونظيره الفيصلي في مدينة الخبر، في حين يستضيف فريق الشباب نظيره فريق الرائد في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
وفي المواجهة الأبرز هذا المساء يسعى فريق الشباب للظهور بصورة جيدة بعد المستوى المتواضع الذي بدا عليه الفريق في مواجهة فريق الرياض ببطولة كأس ولي العهد التي أقيمت في الأيام الماضية ونجح الشباب في تجاوزها باللحظات الأخيرة من عمر المواجهة التي كانت في طريقها للأشواط الإضافية قبل أن يسجل مدافع الرياض هدفا في مرماه عن طريق الخطأ ليتأهل الشباب لدور الستة عشر من البطولة.
وأبدى فريق الشباب استعدادات جيدة للموسم الجديد رغم انتقال أحد أبرز الأسماء في صفوفه وهو المهاجم نايف هزازي الذي انتقل لفريق النصر هذا الصيف، إلا أن الإدارة الشبابية الجديدة أبرمت الكثير من الصفقات المحلية لتقوية صفوف الفريق الذي تسلم المهمة الفنية فيه المدرب الأوروغواياني ألفارو غوتيريز.
ويحضر في مقدمة هذه الأسماء المهاجم إسماعيل مغربي والمهاجم الأوروغواياني أفونسو إضافة إلى ثنائي خط الدفاع ساري عمرو وسلطان الدعيع، في حين عزز الليث الشبابي خط وسطه بالمحترف الأوروغواياني دييغوا أريسمندي ومشاري الثمالي إضافة للكويتي سلطان الحشان الذي لم يتم قيده رسميا في صفوف الفريق لمشاكل طرأت على خلفية الصفقة.
في المقابل يبحث الرائد عن تسجيل انطلاقة قوية في الموسم الجديد بعد المستويات المتواضعة التي ظهر عليها في الموسم المنصرم وكاد على إثرها أن يودع دوري المحترفين السعودي قبل أن يتأكد بقاءه في المنعطف الأخير للدوري، ورغم البداية السلبية التي ظهر عليها الفريق في بطولة كأس ولي العهد حيث ودع البطولة سريعا إثر خسارته من فريق الاتفاق بهدف دون رد، إلا أن الفريق القادم من القصيم يبحث عن الخروج بأي مكسب من مباراة الشباب.
وأبرمت إدارة الرائد الكثير من الصفقات المحلية والأجنبية لتعزيز صفوف الفريق كان آخرها لاعب فريق الهلال حمد الحمد الذي وقع بنظام الإعارة، وسبقه الثنائي سلطان البيشي وصالح الشهري، في حين يحضر سلطان البرقان في منتصف الميدان كأبرز الأسماء التي تعاقد معها الفريق إضافة إلى تميم الدوسري وسلطان اليامي.
أما على صعيد الصفقات الأجنبية فقد نجح الرائد بالتعاقد مع التونسي الدولي أسامة الدراجي لاعب فريق الترجي التونسي، إضافة إلى العماني عيد الفارسي لاعب خط الوسط وكذلك المحترف الغيني كميل زاياتي الذي يلعب في خط الدفاع، إضافة لبقاء المهاجم العراقي أمجد راضي الذي ظهر بصورة جيدة في الموسم المنصرم.
وفي الخبر وعلى ملعب الأمير سعود بن جلوي يظهر فريق القادسية بإطلالته الأولى في دوري المحترفين السعودي عندما يستقبل ضيفه فريق الفيصلي في مباراة يبحث من خلالها صاحب الأرض إلى تسجيل بداية إيجابية في مباراته الأولى بعد الصعود من دوري الدرجة الأولى هذا الموسم.
وتبدو مهمة فريق القادسية غير صعبة في ظل تقارب المستويات بينه وبين ضيفه الفيصلي الذي يسعى هو الآخر لتحقيق بداية جيدة، ونجح الفريقان في الأيام الماضية بخطف بطاقة العبور لدور الستة عشر في بطولة كأس ولي العهد وذلك بعدما تجاوز القادسية نظيره الجيل بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في حين كسب الفيصلي مواجهته أمام فريق الفيحاء بهدفين مقابل هدف. ويعود القادسية لدوري الأضواء بعد ثلاث سنوات من الغياب والوجود في دوري الدرجة الأولى، حيث يبحث الفريق القدساوي في مشاركته الحالية لضمان البقاء وعدم الهبوط مجددا، وكان الفريق أتم تعاقده مع المحترفين الأجانب والبالغ عددهم أربعة لاعبين ويحضر في قائمة الأبرز منهم العراقي سعد عبد الأمير.
أما فريق الفيصلي فيطمح إلى مواصلة ظهوره المتميز في دوري المحترفين السعودي كما جرت العادة، حيث أتم الفريق استعداداته للموسم الجديد بجملة من الصفقات الأجنبية والمحلية والتي يأتي في مقدمتها الثلاثي الأجنبي وهم السوري محمود المواس والبرازيلي جابرييل والمهاجم النيجيري أونيلو، إضافة لبقاء المهاجم الكاميروني إندامي، أما في سوق الانتقالات المحلية فكانت أبرز الصفقات لفريق الفيصلي فهد المنيف والمدافع هادي يحيى القادم من فريق الشباب إضافة إلى لاعب خط الوسط فهد الرشيدي والمدافع فواز فلاته.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».