مولر وليفاندوفسكي سعيدان بسحق هامبورغ بخماسية في افتتاح الدوري الألماني

ليل ينتزع تعادلاً صعبًا من موناكو في الدوري الفرنسي

ثنائية مولر قادت بايرن لفوز ساحق على هامبورغ (أ.ف.ب)
ثنائية مولر قادت بايرن لفوز ساحق على هامبورغ (أ.ف.ب)
TT

مولر وليفاندوفسكي سعيدان بسحق هامبورغ بخماسية في افتتاح الدوري الألماني

ثنائية مولر قادت بايرن لفوز ساحق على هامبورغ (أ.ف.ب)
ثنائية مولر قادت بايرن لفوز ساحق على هامبورغ (أ.ف.ب)

ظهر فريق بايرن ميونيخ بمستوى رائع في مباراته الأولى بالدوري الألماني الممتاز وتمكن من الفوز بسهولة على ضيفه هامبورغ بخمسة أهداف نظيفة. كما ظهر اللاعبون الجدد الذين شاركوا في المباراة بمستوى رائع وتمكنوا من الانسجام مع بقية اللاعبين القدامى بالفريق.. حيث منح جوزيب غوارديولا المدير الفني للفريق الفرصة للثنائي ارتورو فيدال وكوستا دوغلاس للمشاركة في المباراة. ونجح كوستا في صنع هدف وإحراز آخر. وقال ماتياس سامر المدير الرياضي للفريق لمراسل قنوات «إيه آر دي»: «كوستا انسجم مع الفريق سريعا منذ اليوم الأول له.. حيث كانت طريقته في التعود على اللاعبين رائعة». بينما انهال الثنائي مولر وليفاندوفسكي بالثناء على كوستا وأبديا سعادتهما بالمستوى الكلي للفريق. «كانت مباراة جيدة واستمتعنا مع الجمهور وقدمنا لهم أداء جيدا». من جانبه قال برونو لاباديا المدير الفني لفريق هامبورغ: «في الشوط الأول لعبنا بشكل تكتيكي رائع وكنا غير محظوظين بتلقي مرمانا الهدف الأول.. ولكن مما لا شك فيه أن بايرن ميونيخ يستحق الفوز بالمباراة».
وسجل مولر هدفين خلال أربع دقائق في منتصف الشوط الثاني. وهز مهدي بنعطية وروبرت ليفاندوفسكي أيضا الشباك بينما أحرز كوستا الوافد الجديد الهدف الخامس في الدقيقة 87. ولم يتعرض بايرن المرشح الأبرز للاحتفاظ باللقب لأي تهديد من الفريق الزائر الذي احتاج إلى خوض جولة فاصلة للبقاء في الأضواء الموسم الماضي وبدأ الموسم الجديد بهزيمة مفاجئة الأسبوع الماضي في الدور الأول لكأس ألمانيا أمام فريق من الدرجة الرابعة. وقال غوارديولا للصحافيين عقب المباراة «في الشوط الأول واجهتنا مشكلات لأن هامبورغ كان يدافع بستة لاعبين لكننا هاجمنا بشكل أفضل في الثاني». ورغم وجود ماريو غوتزه على مقاعد البدلاء وسط تكهنات واسعة لوسائل إعلام بشأن مستقبله مع الفريق واستمرار غياب الجناح فرانك ريبيري للإصابة وانتقال باستيان شفاينشتايغر إلى مانشستر يونايتد إلا أن العملاق البافاري ظهر بمستوى متميز. وأدخل البرازيلي كوستا الرعب على دفاع هامبورغ من الناحية اليسرى بسرعته، بينما قاد الدولي التشيلي فيدال المنضم حديثا للفريق من يوفنتوس الهجمات من منتصف الملعب. واضطر هامبورغ الذي سكن شباكه 31 هدفا خلال زياراته الخمس الأخيرة إلى ملعب إليانز أرينا للدفاع من بداية اللقاء.
الدوري الفرنسي
تعادل فريق موناكو مع ضيفه ليل سلبيا في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري الفرنسي الممتاز. ورغم أن فريق ليل لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 74 بعد طرد اللاعب أوبادي لحصوله على إنذارين لكن فريق موناكو فشل في إحراز الأهداف لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويتقاسم الفريقان نقاط المباراة. ورفع موناكو رصيده إلى أربع نقاط بينما حصد ليل أول نقطة له هذا الموسم. وفاز موناكو في الجولة الماضية على نيس 2 - 1 بينما خسر ليل من باريس سان جيرمان بهدف نظيف.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».