رحيل مارلين مونرو قبل 53 سنة.. مازال لغزا

بدأت صغيرة وماتت شابة ولا تزال نجمة إلى اليوم

مارلين مونرو،  كما بدت في «الهامشيون»
مارلين مونرو، كما بدت في «الهامشيون»
TT

رحيل مارلين مونرو قبل 53 سنة.. مازال لغزا

مارلين مونرو،  كما بدت في «الهامشيون»
مارلين مونرو، كما بدت في «الهامشيون»

قبل يومين، في الخامس من هذا الشهر، مرّت مناسبة حفرها الزمن من غير أن يتوقع أحد: ففي اليوم ذاته من سنة 1962 وجدت الممثلة مارلين مونرو ميتة. قيل إنه انتحار، وقيل إنه موت غير مقصود حدث من جراء ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب الموصوفة طبيا، وقيل إن موتها تم قتلاً. في الحصيلة، فإن الأقاويل التي انطلقت منذ ذلك اليوم عندما وجدت ميتة في شقّتها وحتى اليوم، وعبر مئات المقالات وعشرات الكتب، توزعت بين أن موتها كان انتحارا أو نتيجة حادثة أو جريمة قتل.

* تهديد بالقتل

السؤال ما زال بلا جواب. صحيح أنها كانت، في أشهر حياتها الأخيرة، محبطة. مصدومة ومفتقرة إلى الشغف والحماس للحياة وبها، إلا أن الموت بدا طبيعيًا إلى حد إثارته الشكوك. لا يمكن أن يكون الإحباط الذي كانت تمر به من القوّة بحيث تترك المستقبل بأسره، وكانت لا تزال شابة في السادسة والثلاثين من العمر، يتسرّب من بين يديها. ولا يمكن ألا تكون علاقاتها الغرامية ببعض السياسيين في مراكز قوى (آل كندي) أو أعدائهم (رئيس الإف بي آي ج. هوفر) لعبت دورًا في مصيرها.
ثم هناك حكاية سبايروس سكوراس. شخصية غير معروفة على الإطلاق (النقيض الكامل من الشهرة التي تمتعت بها مارلين مونرو) الذي اكتشف الجثّة وهرب.
سكوراس كان رئيس شركة تونتييث سنتشري فوكس من عام 1942 إلى عام 1962 عندما استقال من منصبه ساعد نورما جين دورتي (المعروفة لاحقًا بمارلين مونرو) في مطلع عهدها عندما قررت الانتقال من عرض الأزياء إلى التمثيل. أسند إليها كل تلك الأدوار الأولى (بدءًا من ظهورها الصغير جدًا في كوميديا بعنوان «سكودا هو! سكودا هاي!» وما بعدها حتى الفيلم الأخير الذي بدأته ولم تكمله («شيء عليه أن يتنازل» Something Got to Give) وذلك سنة 1962 العام الذي ماتت فيه.
حسب كتاب صدر عنه بعد خمس سنوات من موتها وضعه كارلو كورتي بعنوان «سكوراس»، فإن سبايروس كان يرتاب أن هناك من يريد قتلها: «لقد سمعت بذلك على مدى بضعة أشهر، لكني سمعته من مارلين نفسها في الليلة السابقة لموتها».
حسب سكوراس، فإن شخصًا بالغ الثراء هددها بالقتل إذا ما كشفت سرًّا (وعلى الأرجح أنه بقي سرًّا). مارلين قالت لسكوراس: «لدى هذا الشخص حارسان شخصيان قويان. قال لي إن أحدهما قد يفتك بي إذا ما أفصحت عما أرادني أن أبقيه سرًا».
حسب ما قاله سكوراس فإن الجريمة تمّت بوجوده. كان هناك معها في الغرفة عندما دقّت خادمتها الباب وأخبرته أنه مطلوب على الهاتف. حين غادر الغرفة لكي يرد على الهاتف لم يجد أحدًا. لم يستطع العودة من الغرفة الأخرى لأن الباب أوصد عليه. خرج من نافذة غرفته ودخل نافذة غرفتها ووجدها مقتولة:
«ذعرت وهربت من النافذة ذاتها». في العام ذاته استقال من إدارة فوكس وبعد سنوات قليلة مات في ظروف أخرى لا تدعو إلى الريبة.

* على القمة

ليس من الضروري تصديق الحكاية أو نكرانها، لكنها واحدة من تلك الروايات التي شاعت آنذاك وما بعد وتناول بعضها دورًا للكاتب المعروف آرثر ميلر وآخر لروبرت كندي. وثالث لأشخاص آخرين. لو تابعنا كل ما كتب لخرجنا بقناعة أن هناك من رصدها لتدميرها منذ البداية وأن إدمانها على الحبوب المهدئة أو على سواها ودخولها المصحة للعلاج ثم شعورها باللاقيمة بعد حين لم يكن سوى نتيجة من حاول وضع حد لحياتها.
كل شيء ممكن وكل شيء يمكن نفيه أيضًا. ما لا يمكن نفيه حقيقة أنها كانت ممثلة موهوبة. اكتشفها سكوراس ذاك وقدّمها في أدوار صغيرة من عام 1947. هي غير مذكورة في بطاقة فيلم «أنت لي» من بطولة جين كرين و«العشب الأخضر في وايومنغ» (واحدة من المجاميع). ودورها صغير جدًا في الكوميديا التي مثلها الأخوة ماركس سنة 1949 بعنوان «حب سعادة» (Love Happy).
ثم دورها صغير لكنه لافت جدًّا في فيلم جون هيوستون الأول «الغابة الأسفلتية» حيث هي عشيقة الثري المفلس (لويس كالرن) التي لا تعرف شيئا عن تورطه في جريمة سرقة. دورها المهم الأول ورد لحساب شركة أخرى، اسمها RKO التي ترأسها المليونير هوارد هيوز (زوج جين مانسفيلد التي ستعيش منافسة حامية على لقب نجمة أميركا الأولى مع مونرو بعد سنوات) في فيلم عنوانه «صدام في الليل» (لفريتز لانغ، 1952). لم يكن هذا الفيلم العاطفي من بطولتها، بل من بطولة نجمة أخرى هي باربرا ستانويك، لكن دور مارلين كان الأكثر سطوعًا.
كانت لعبت دورًا ثانويًا في فيلم تنازعت بطولته كل من بيتي ديفيز وآن باكستر قبل عامين من «صدام في الليل»، عنوانه «كل شيء عن حواء»، لكن المفيد هنا كان أنه بدأ يضعها أمام ممثلين محترفين.
في عام 1952 عادت لشركة فوكس، وقامت ببطولة أول فيلم لها وهو «لا تكترث أن تدق» Don‪›‬t Bother to Knock أمام رتشارد ويدمارك وآن بانكروفت. في هذا الفيلم وضعت بصمتها كممثلة إغراء ولو أن دورها نص على أنها، في نهاية المطاف، أنثى خطيرة قد تقدم على القتل.

* مارني

بعد هذا التاريخ باتت الطريق ممهدة: «نياغرا» أمام جوزف كوتون و«الرجال يفضلونها شقراء» مع جين راسل وتشارلز كوبرن ومن إخراج هوارد هوكس. في العام ذاته (1953) شاهدناه في «كيف تتزوجين مليونيرا» مع بيتي غرابل ولورين باكول، وفي العام التالي في بطولة «نهر بلا عودة» أمام روبرت ميتشوم ينقذها وتنقذه من الهنود الحمر، وببلوغها بعد بضعة أفلام أخرى، لفيلم «البعض يفضلها ساخنة» (أمام توني كيرتس وجاك ليمون، سنة 1955) كانت أصبحت النجمة الأميركية رقم واحد وأمًا لجيل من الممثلات اللواتي حاولن تقليدها في أوروبا مثل بريجيت باردو وصوفيا لورن وجينالولو بريجيدا.
الفيلم الأخير لها هو «الهامشيون» (The Misfits) لهيوستون (1961) الذي كان الفيلم الأخير لها ولشريكها في البطولة كلارك غايبل (توفي بعد أسابيع من انتهاء التصوير) وأحد الأفلام الأخيرة للشريك الثاني مونتغمري كليفت الذي توفي بعد فيلمين آخرين فقط.
كان من المفترض بمارلين مونرو دخول تصوير «شيء عليه أن يتنازل» سنة 1962 أمام إليزابيث تايلور. لكنها تخلّفت عن الحضور للتصوير أكثر من مرّة. كذلك كانت تايلور مصدر مشاكل أخرى. لكن مونرو هي من تم استبعاده وقامت دوريس داي بالبطولة عوضًا عنها.
بعده، عندما شعرت مارلين بأنها تود الوقوف مجددًا أمام الكاميرا تهاتفت مع ألفرد هيتشكوك. كان هذا عرض بطولة «مارني» على غريس كيلي، لكن هذه كانت أصبحت أميرة موناكو ورفضت. مارلين أعربت عن رغبتها الحلول مكانها لكن هيتشكوك اعتذر. لاحقًا قال: «لو أنني قبلت لاختلف الفيلم».



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.