الأهلي يهزم النجم الساحلي ويعزز صدارته.. وسقوط ثالث للترجي في الكونفدرالية

تعادل بمذاق الفوز للمريخ السوداني أمام وفاق سطيف حامل لقب دوري أبطال أفريقيا

وليد سليمان نجم الأهلي المصري يحتفل بهدفه في مرمى النجم الساحلي («الشرق الأوسط»)
وليد سليمان نجم الأهلي المصري يحتفل بهدفه في مرمى النجم الساحلي («الشرق الأوسط»)
TT

الأهلي يهزم النجم الساحلي ويعزز صدارته.. وسقوط ثالث للترجي في الكونفدرالية

وليد سليمان نجم الأهلي المصري يحتفل بهدفه في مرمى النجم الساحلي («الشرق الأوسط»)
وليد سليمان نجم الأهلي المصري يحتفل بهدفه في مرمى النجم الساحلي («الشرق الأوسط»)

ارتقى الأهلي المصري إلى صدارة المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفدرالية الأفريقية) بعدما انتزع فوزا مهما 1 / صفر أمام ضيفه النجم الساحلي التونسي في الجولة الثالثة لمباريات المجموعة التي شهدت سقوطا ثالثا للترجي التونسي بخسارته على ملعبه أمام الملعب المالي 1 / 2.
على ملعب السويس ارتدى وليد سليمان ثوب البطولة بتسجيله هدف الفوز للأهلي في الدقيقة 36، عبر قذيفة صاروخية بقدمه اليمنى سكنت الزاوية اليمنى العليا لأيمن البلبولي حارس مرمى النجم الساحلي، ليرفع الفريق، الذي حقق انتصاره الثاني في المجموعة مقابل تعادل وحيد، رصيده إلى سبع نقاط، متفوقا بفارق نقطة واحدة على النجم، الذي بات في المركز الثاني.
وواصل الأهلي بتلك النتيجة تفوقه المستمر على الأندية التونسية في البطولة، بعدما بات النجم ثالث الفرق التونسية التي تتجرع مرارة الهزيمة من الأهلي خلال شهرين تقريبا. وكان الأهلي قد أطاح بالأفريقي التونسي في دور الستة عشر الإضافي للمسابقة في شهر مايو (أيار) الماضي، قبل أن يتغلب على الترجي بثلاثية بيضاء في أولى جولات مرحلة المجموعات الشهر الماضي.
ويعد هذا هو الفوز الثالث الذي يحققه الأهلي على النجم مقابل خسارة واحدة وأربع تعادلات خلال مواجهاتهما الأفريقية السابقة، علما بأنه الانتصار الأول الذي يحققه الفريق بمصر على نظيره التونسي، منذ فوزه 3 / صفر في إياب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2005 ويحل الأهلي ضيفا على النجم الساحلي في 8 أغسطس (آب) المقبل في الجولة الرابعة.
وشهدت بداية الشوط الأول ضغطا هجوميا مكثفا من جانب الأهلي قابله تأمين دفاعي وتراجع من لاعبي النجم.. واعتمد الأحمر على انطلاقات باسم علي في الجبهة اليمنى ومؤمن زكريا ومتعب والسعيد في الهجوم.
وكاد عماد متعب يفتتح التسجيل للأهلي عند الدقيقة الرابعة عندما استغل خطأ دفاع النجم وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر للبلبولي.
وكاد الفريق الضيف يسجل هدفا من انفراد تام بمرمى الأهلي في الدقيقة 25 إثر هجمة مرتدة منظمة وسريعة لكن إكرامي تدخل وأبعد الكرة. وظهر إكرامي مرة أخرى بعدها بدقائق وأنقذ مرماه من تسديدة قوية ليوسف المويهبي وارتدت دون متابعة.
وفي الدقيقة 30 فاجأ عبد الله السعيد الجميع بتصويبة قوية بعد أن هيأ متعب الكرة له على حدود المنطقة لكن مدافع النجم تصدى لها برأسه وأبعدها عن مرماه إلى ضربة ركنية. ونجح الأهلي في افتتاح التهديف عند الدقيقة 36 عن طريق وليد سليمان، الذي تلقى كرة داخل المنطقة إثر عرضية من عبد الله السعيد حولها الأول بقدمه اليمنى صاروخية داخل شباك الفريق التونسي.
وأضاع حسام غالي فرصة تعزيز تقدم الأهلي في الدقيقة 40 بعدما سدد الكرة ضعيفة وهو داخل منطقة جزاء النجم فتصدى لها الحارس البلبولي بسهولة. وقبل نهاية الشوط الأول مباشرة سدد عبد الله السعيد كرة قوية اصطدمت بالقائم الأيمن للحارس التونسي.
وظهرت محاولات مكثفة للاعبي النجم خلال الدقائق الأولى من الشوط الثاني من أجل إدراك التعادل لكن دفاع الأهلي بقيادة سعد الدين سمير ومحمد نجيب حال دون ذلك. ونزل محمود حسن تريزيجيه بدلا من عماد متعب في الدقيقة 65 وبعدها بدقائق نزل أحمد عبد الظاهر بدلا من مؤمن زكريا.
ومع اقتراب منتصف الشوط تقريبا انخفض مستوى اللعب من جانب كلا الفريقين دون أي خطورة تذكر على المرميين.
ودفع فتحي مبروك المدير الفني للأهلي بآخر تغييراته بنزول رمضان صبحي بدلا من محمد رزق.
وسدد محمود تريزيجيه كرة قوية باتجاه المرمى في الدقيقة 82 اصطدمت بأقدام المدافعين وخرجت إلى ركنية لم يستغلها الأهلي. بعدها لعب عبد الله السعيد عرضية رائعة فشل رمضان صبحي في تسديدها لتضيع فرصة محققة لتعزيز تقدم الأحمر. وأنقذ إكرامي مرماه من تسديدة قوية قبل نهاية الشوط بدقائق لينتهي الشوط الثاني والمباراة بفوز الأهلي بهدف نظيف.
وعلى ملعب رادس عمق الملعب المالي جراح مضيفه الترجي التونسي وألحق به الخسارة الثالثة على التوالي عندما تغلب عليه 2 - 1.
وبكر الفريق المالي بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة السادسة عبر لاعب وسطه عبدواللاي سيسوكو من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة. ورد الترجي بعد 6 دقائق بواسطة مهاجمه فخر الدين بن يوسف بيمناه أيضا من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية داخل المنطقة. وتلقى الفريق المالي ضربة موجعة بطرد مدافعه إبراهيما كيتا في الدقيقة 45 لتلقيه الإنذار الثاني. وتابع الفريق المالي أفضليته في الشوط الثاني على الرغم من النقص العددي ونجح في التقدم مجددا عبر مامادو كوليبالي من تسديدة قوية زاحفة بيمناه من خارج المنطقة إثر تمريرة على طبق من ذهب من بوباكار بانغورا في الدقيقة 50.
وحاول الترجي تدارك الموقف في الدقائق المتبقية دون جدوى بل إن المضيف كان بإمكانه التعزيز في أكثر من مناسبة.
وهي الخسارة الثالثة على التوالي للترجي بعد الأولى أمام مضيفه الأهلي المصري حامل اللقب بثلاثية نظيفة، والثانية أمام ضيفه مواطنه النجم الساحلي صفر - 1، بينما حقق الملعب المالي فوزه الأول في الدور ربع النهائي بعد خسارته أمام مضيفه النجم الساحلي صفر - 1 في الجولة الأولى، وسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام الأهلي في الجولة الثانية.
وأنعش الملعب المالي آماله في بلوغ دور الأربعة بعدما رفع رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث، بينما تضاءلت حظوظ الترجي كثيرا ببقائه في المركز الأخير من دون رصيد.
وفي مسابقة دوري أبطال أفريقيا انتزع فريق المريخ السوداني تعادلا بطعم الفوز 1 / 1 من مضيفه وفاق سطيف الجزائري (حامل اللقب) في الجولة الثالثة لمباريات المجموعة الثانية.
ورفع الفريق السوداني رصيده بهذا التعادل إلى أربع نقاط، ليحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة، متفوقا بفارق الأهداف على الوفاق، صاحب المركز الثالث، والمتساوي معه في نفس الرصيد.
وتقدم سطيف بهدف مبكر عن طريق نجمه عبد المالك زياية في الدقيقة 17، ولكن لم تدم فرحة الجزائريين طويلا بعدما أدرك سولومون جابسون التعادل للمريخ في الدقيقة 23 عبر ضربة رأس متقنة.
وكان اتحاد الجزائر قد فاز 2 / 1 على مواطنه مولودية شباب العلمة في المجموعة ذاتها الجمعة، لينفرد بصدارة المجموعة برصيد تسع نقاط، محققا العلامة الكاملة، بينما تذيل مولودية العلمة الترتيب بلا رصيد من النقاط. وكانت المجموعة الأولى قد شهدت خسارة فريق سموحة المصري على ملعبه أمام ضيفه مازيمبي الكونغولي بهدفين نظيفين في الجولة الثالثة ليرفع الفائز رصيده إلى خمس نقاط في الصدارة مؤقتا بينما تجمد رصيد سموحة عند ثلاث نقاط في المركز الثالث. يذكر أن هذه المباراة الأفريقية الأولى لفريق سموحة تحت قيادة محمد يوسف المدير الفني الجديد للفريق.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».