مراحل وجوانب من تاريخ الشعب الكردي

«قطف الورود سيرًا» لنوشيروان مصطفى أمين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
TT

مراحل وجوانب من تاريخ الشعب الكردي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر مؤخرًا الجزء الثاني من كتاب بعنوان «قطف الورود سيرًا» للسياسي والكاتب الكردي المعروف نوشيروان مصطفى أمين. ويتضمن الكتاب المؤلف من (263) صفحة من القطع المتوسط. ولعل ما يميز هذا الكتاب عن سواه من نتاجات المؤلف، هو ذلك الكم الكبير من المعلومات التي تفيض بها فصوله والمتعلقة بطبائع وتقاليد وأعراف الشعب الكردي في حقب زمنية مختلفة، إلى جانب غاية الكاتب في تسليط الأضواء على جوانب ومراحل جد مهمة من تاريخ الشعب الكردي منذ عام (1891) وهو تاريخ نشوء (الأفواج الحميدية) نسبة إلى السلطان عبد الحميد العثماني، حتى عام (2014) وهو تاريخ انتهاء الكاتب من تأليف كتابه الذي أغنى المكتبة الكردية، وأثار جدلاً ساخنًا في الأوساط الثقافية والإعلامية في إقليم كردستان.
الكتاب استعرض الأساليب التي اتبعتها الإمبراطورية العثمانية عبر قرن من الزمن، ومن بعدها الأنظمة المتعاقبة على الحكم في الدولة العراقية الحديثة، في تجنيد الآلاف من أبناء القبائل والعشائر والطوائف الكردية ضد بني جلدتهم، أو ضد خصومها في الدول المجاورة.
ويربط المؤلف ترسبات تلك الحقبة الحالكة من تأريخ الشعب الكردي مع الواقع القائم في إقليم كردستان، منذ انتفاضة عام 1991، والتي انتهت بإزالة حكم البعث عن محافظات الإقليم الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك)، ويوضح أن الأفكار والممارسات القبلية البالية ما زالت شاخصة بجلاء في الحياة الاجتماعية بالإقليم، إذ يتخذ الكثير من الشخصيات السياسية والقيادات الحزبية والوزراء ونواب البرلمان والمثقفين والصحافيين، بل وحتى المرشحين لانتخابات رئاسة الإقليم ألقابا عشائرية ومناطقية وجهوية لأنفسهم.
ويخلص الكاتب في مقدمة كتابه إلى القول إن «الغاية من تأليف هذا الكتاب هي البحث عن أجوبة شافية لثلاثة أسئلة رئيسية هي:
* لماذا تأصلت عقدة الانتماء إلى القبيلة، العشيرة، القرية، المنطقة، في نفسية الإنسان الكردي بهذا العمق والدوافع الكامنة وراء اعتزازه بهذا النمط من الانتماء حتى في عصرنا الراهن؟
* لماذا يستثار الإنسان الكردي بانتمائه إلى قريته أو مدينته أو منطقته، دون أن تحركه مشاعر الانتماء للوطن بنفس القدر من الحماسة؟ ولماذا تجيش بقوة مشاعر انتمائه للعشيرة أو القبيلة أو المنطقة، على حساب انتمائه القومي؟
* لماذا استحدثت الأحزاب الكردستانية مكاتب اجتماعية لحسم القضايا الاجتماعية العويصة والدموية، في حين توجد في الإقليم مؤسسات قضائية مهنية؟
ويضم الكتاب في فصوله مواضيع كثيرة ومنها «الكرد والزواج» ويسلط الكاتب فيه الأضواء على أنماط الزوجات المختلفة في المجتمع الكردي (الزواج الداخلي – الديني، والزواج الداخلي – القبلي، والزواج الداخلي المشايخي، وكذلك الزواج الفئوي)، إلى جانب استعراض أنواع وأنماط الغناء الكردي، وبعض الظواهر الاجتماعية في الوسط الكردي، فضلا عن دراسة تتناول (الفرد الكردي وجذوره) يبحث فيه حالات الأسر والعوائل وجذورها وعروقها، علاوة على موضوع بعنوان «شبكة صلات القربى في الأسر الكردية» يتناول فيه العلاقات العشائرية في قبيلة (الجاف) الكردية، ثم يعالج أوضاع (القبائل الكردية إبان العهد العثماني) والصراعات التي حدثت بين تلك القبائل وقتذاك.
الكتاب من إصدار «الدار العربية للعلوم - ناشرون» بيروت.



الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
TT

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)

دعا الشاعر السوري أدونيس من منفاه في فرنسا الأربعاء إلى "تغيير المجتمع" في بلده وعدم الاكتفاء بتغيير النظام السياسي فيه بعد سقوط الرئيس بشار الأسد.

وقال أدونيس (94 عاما) خلال مؤتمر صحافي في باريس قبيل تسلّمه جائزة أدبية "أودّ أولا أن أبدي تحفّظات: لقد غادرتُ سوريا منذ العام 1956. لذلك أنا لا أعرف سوريا إذا ما تحدّثنا بعمق". وأضاف "لقد كنت ضدّ، كنت دوما ضدّ هذا النظام" الذي سقط فجر الأحد عندما دخلت الفصائل المسلّحة المعارضة إلى دمشق بعد فرار الأسد إلى موسكو وانتهاء سنوات حكمه التي استمرت 24 عاما تخلّلتها منذ 2011 حرب أهلية طاحنة.

لكنّ أدونيس الذي يقيم قرب باريس تساءل خلال المؤتمر الصحافي عن حقيقة التغيير الذي سيحدث في سوريا الآن. وقال "أولئك الذين حلّوا محلّه (الأسد)، ماذا سيفعلون؟ المسألة ليست تغيير النظام، بل تغيير المجتمع". وأوضح أنّ التغيير المطلوب هو "تحرير المرأة. تأسيس المجتمع على الحقوق والحريات، وعلى الانفتاح، وعلى الاستقلال الداخلي".

واعتبر أدونيس أنّ "العرب - ليس العرب فحسب، لكنّني هنا أتحدّث عن العرب - لا يغيّرون المجتمع. إنّهم يغيّرون النظام والسلطة. إذا لم نغيّر المجتمع، فلن نحقّق شيئا. استبدال نظام بآخر هو مجرد أمر سطحي". وأدلى الشاعر السوري بتصريحه هذا على هامش تسلّمه جائزة عن مجمل أعماله المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية.

ونال أدونيس جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس وتحمل اسم شاعر كتب باللغتين الكتالونية والإسبانية.