فيدرر وموراي وفوزنياكي وكفيتوفا بسهولة إلى الدور الثالث

بعد موجة الحر الشديد.. الأمطار تؤجل انطلاق مباريات ويمبلدون

فيدرر وموراي وفوزنياكي وكفيتوفا بسهولة إلى الدور الثالث
TT

فيدرر وموراي وفوزنياكي وكفيتوفا بسهولة إلى الدور الثالث

فيدرر وموراي وفوزنياكي وكفيتوفا بسهولة إلى الدور الثالث

بعد موجة حر شديد استمرت خلال أول ثلاثة أيام ببطولة ويمبلدون للتنس، تسببت أمطار خفيفة في تأجيل انطلاق مباريات أمس. وكان من المقرر أن تبدأ مباريات اليوم بالدور الثاني في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت جرينتش، لكن بعد تغطية العشب لتساقط الأمطار تقرر تأجيل اللعب لمدة ساعة واحدة تقريبًا على أن تبدأ المباريات التي ستقام بملاعب جماهيرية كما هو مقرر لها بعد ذلك بنصف ساعة.
وواصل روجر فيدرر انتصاراته السريعة في الأدوار الأولى للبطولة بعدما فاز بسهولة 6 - 4 و6 - 2 و6 - 2 على سام كيري ليبلغ الدور الثالث أمس. وبعد أن روض المايسترو السويسري الفائز بلقب ويمبلدون سبع مرات إرسال، اللاعب الأميركي، بدأ في الهيمنة على المباراة لدرجة أنه سدد كرة من بين ساقيه لتخدع منافسه الذي أخفق في إعادتها في المجموعة الثانية. ولعب كيري بقوة منذ البداية، لكن فيدرر الذي يسعى لتحقيق اللقب 18 له في البطولات الأربع الكبرى كسر إرسال اللاعب الأميركي في الشوط التاسع للمجموعة الأولى، ليهيمن على مجريات اللعب بعدها. وكسر فيدرر إرسال كيري مرتين في كل من المجموعتين الثانية والثالثة لينهي المباراة لصالحه بعد ساعة واحدة و21 دقيقة من اللعب ليضرب موعدًا في الدور المقبل مع الأسترالي سام جروث.
وبلغ البريطاني أندي موراي المصنف ثالثًا الدور الثالث من بطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى للتنس، إثر فوزه على الهولندي روبن هازه 6 - 1 و6 - 1 و6 - 4 في مدى ساعة ونصف الساعة أمس الخميس. وفي الدور المقبل، يلتقي موراي بطل عام 2013 مع الإيطالي أندرياس سيبي المصنف 25 أو الكرواتي بورنا كوريتش.
ولم يجد موراي أي صعوبة في تخطي عقبة هازه وبلوغ الدور الثالث للمرة العاشرة في 10 مشاركات حتى الآن في البطولة. وكسب موراي المجموعة الأولى بسهولة 6 - 1 في 20 دقيقة، ثم حسم الثانية بالنتيجة ذاتها في 30 دقيقة قبل أن يكسب الثالثة 6 - 4 في 37 دقيقة. وهو الفوز الرابع على التوالي لموراي على هازه في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الآن. وخسر البريطاني المواجهة الأولى له مع الهولندي عام 2008 في دورة روتردام، لكنه رد 4 مرات متتالية جميعها في البطولات الأربع الكبرى: فلاشينغ ميدوز عامي 2011 و2014 وأستراليا عام 2013. والتقى موراي وسيبي 7 مرات حتى الآن وفاز البريطاني 6 مرات متتالية مقابل خسارة واحدة كانت في المواجهة الأولى بين اللاعبين عام 2006.
ولدى السيدات، تابعت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثانية حملة الدفاع عن لقبها بنجاح وبلغت الدور الثالث بفوز سهل على اليابانية كورومي نارا 6 - 2 و6 - صفر في 58 دقيقة. وكانت كفيتوفا سحقت الهولندية كيكي برتنز المصنفة 108 عالميًا 6 - 1 و6 - صفر في الدور الأول الثلاثاء في 35 دقيقة فقط. وقالت كفيتوفا: «قدمت مباراة جيدة، كنت مستعدة جيدًا للمباراة وأنا سعيدة بالأداء الذي قدمته. الظروف كانت رائعة اليوم وكنت محظوظة بعدم اللعب، أول من أمس، لأن الطقس كان حارًا».
وتلعب كفيتوفا في الدور المقبل مع الصربية يلينا يانكوفيتش أو الروسية يفغينيا رودينا. وتأهلت الدنماركية كارولين فوزنياكي الخامسة إلى الدور الثالث بفوزها على التشيكية دنيزا اليرتوفا 6 - 1 و7 - 6 (8 - 6). وتلتقي فوزنياكي في الدور المقبل مع الإيطالية كاميلا جورجي الحادية والثلاثين التي تغلبت على الإسبانية لارا أراوابارينا 6 - صفر و7 - 6 (7 - 5). وتأهلت أيضًا الألمانيتان أنجيليك كيربر وسابين ليسيكي المصنفتان عاشرة وثامنة عشر بفوز الأولى على الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا 7 - 5 و6 - 2، والثانية على الأميركية كريستينا ماكهايل 2 - 6 و7 - 5 و6 - 1. وفي الدور المقبل، تلتقي كيربر مع الإسبانية غاربيني موغوروزا العشرين التي تغلبت على الكرواتية ميريانا لوسيتش - باروني، وليسيكي مع السويسرية تيميا باشينسكي الخامسة عشر والفائزة على الإسبانية سيلفيا سولر اسبينوزا 6 - 2 و6 - 1.
وخرجت الروسية الأخرى ايكاترينا ماكاروفا الثامنة من الدور الثاني بخسارتها أمام السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا 2 - 6 و5 - 7. وتلعب ريباريكوفا في الدور الثالث مع الروسية أولغا غوفورتسوفا التي أطاحت بالفرنسية إليزيه كورنيه الخامسة والعشرين بالفوز عليها 7 - 6 (8 - 6) و2 - 6 و6 - 1.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».