غدا غرة شهر رمضان المبارك

غدا غرة شهر رمضان المبارك
TT

غدا غرة شهر رمضان المبارك

غدا غرة شهر رمضان المبارك

أعلنت المحكمة العليا السعودية أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وغدًا (الخميس) أول أيام شهر رمضان المبارك. وبدورها أكدت كل من الكويت والأردن ومصر وفلسطين أن الخميس هو أول أيام الشهر، وذلك بعد تعذر رؤية الهلال أمس الثلاثاء. وتتوجه {الشرق الأوسط} لقرائها بخالص التهاني بمناسبة الشهر الكريم.



ديوكوفيتش: لا أعرف إذا كنت سأُعين مدرباً جديداً!

نوفاك ديوكوفيتش خلال حديثه لوسائل الإعلام (أ.ف.ب)
نوفاك ديوكوفيتش خلال حديثه لوسائل الإعلام (أ.ف.ب)
TT

ديوكوفيتش: لا أعرف إذا كنت سأُعين مدرباً جديداً!

نوفاك ديوكوفيتش خلال حديثه لوسائل الإعلام (أ.ف.ب)
نوفاك ديوكوفيتش خلال حديثه لوسائل الإعلام (أ.ف.ب)

أعلن النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، صاحب التصنيف الأوّل عالمياً في كرة المضرب، (الخميس) إنه لا يعرف هوية مدربه الجديد أو حتى ما إذا كان سيتعاقد مع مدرّب، بعد يوم من إنهاء شراكة ناجحة مع الكرواتي غوران إيفانيتشيفتش استمرت 5 سنوات.

وكان ديوكوفيتش (36 عاماً) قد ضمّ إيفانيتشيفتش (52 عاماً)، المتوّج ببطولة «ويمبلدون» عام 2001، إلى جهازه التدريبي قبل خوض البطولة الإنجليزية عام 2019.

تحت إشراف صاحب الإرسالات الساحقة، أحرز «نولي» لقب 12 بطولة كبرى من أصل 24 ضمن مسيرته الزاخرة.

وقال في مؤتمر صحافي في بلغراد: «فيما يتعلّق بمرحلتي التالية، ليست لديّ أي فكرة واضحة عمّن سيكون أو إذا كان سيكون هناك أي شخص أصلاً». وأضاف: «لطالما كان بجانبي مدربون منذ صغري. أحاول اكتشاف ما هو الأفضل لي في الوقت الحالي».

ولم تكن انطلاقة ديوكوفيتش جيدة هذا العام وفق معاييره العالية، إذ خسر في «بطولة أستراليا»، أولى البطولات الأربع الكبرى، أمام الإيطالي المتوّج باللقب يانيك سينر في نصف النهائي.

وودّع من الدور الثالث في دورة «إنديان ويلز» الأميركية أمام الإيطالي الآخر لوكا ناردي، ما دفعه إلى الانسحاب من «دورة ميامي» لأسباب قال إنها تتعلق بجدول المباريات.

ويتوقع أن يعود إلى المنافسات في دورة «مونتي كارلو للماسترز» الشهر المقبل (7 - 14)، استعداداً للبطولة الكبرى الثانية هذا الموسم على أرض «رولان غاروس» الترابية في باريس بين 20 مايو (أيار) و9 يونيو (حزيران).

وكان الصربي أشار على «إنستغرام» إلى أن «العلاقة على أرض الملعب شهدت صعوداً وهبوطاً» مع مدربه السابق، لكنها أثمرت أيضاً نجاحاً ضخماً: «قرّرنا أنا وغوران أن نتوقّف عن العمل معاً قبل أيامٍ عدّة»، مضيفاً: «علاقتنا على أرض الملعب شهدت صعوداً وهبوطاً، لكن صداقتنا كانت متينة دائماً».

وتابع: «في الحقيقة، أنا فخورٌ بالقول (لست متأكداً أنه كذلك) إنه بعيداً عن الفوز بالألقاب معاً، فقد كانت لدينا معركة جانبية في بارتشيسي (لعبة إلكترونية) لسنوات، وهذه البطولة لن تتوقّف».

وأردف: «شكراً لك على كل شيء يا صديقي. أحبّك».

وأشار ديوكوفيتش إلى أن إيفانيتشيفتش صاحب الطباع العفويّة والكاريزمية، قدّم أكثر من مجرّد خبراته في كرة المضرب، وهو ما كان ومدربه السابق السلوفاكي ماريان فايدا يبحثان عنه.

قال: «أتذكّر تماماً اللحظة التي دعوت فيها غوران ليكون جزءاً من فريقي. كان ذلك عام 2018، وكنّا أنا وماريان نبحث عن التجديد وإضافة السحر إلى إرسالاتي»، مضيفاً: «في الحقيقة، لم نُقدّم الإرسالات في الملعب فقط، بل كثيراً من الضحك، والمرح، وإنهاء العام بالمركز الأوّل، وتحطيم الأرقام القياسية، و12 غراند سلام (وبعض المباريات النهائية) منذ ذلك الحين».


السجن عاماً واحداً لسارقَي تشكيلة أزياء «بالمان»

شعار مجموعة دار «بالمان» للأزياء يظهر خارج متجر في باريس (رويترز)
شعار مجموعة دار «بالمان» للأزياء يظهر خارج متجر في باريس (رويترز)
TT

السجن عاماً واحداً لسارقَي تشكيلة أزياء «بالمان»

شعار مجموعة دار «بالمان» للأزياء يظهر خارج متجر في باريس (رويترز)
شعار مجموعة دار «بالمان» للأزياء يظهر خارج متجر في باريس (رويترز)

حُكم، أمس (الخميس)، في فرنسا بالسجن لعام على رجلين متّهمَين بسرقة قطع من مجموعة دار «بالمان» للأزياء كان يُفترض أن تُعرض ضمن أسبوع الموضة في باريس في سبتمبر (أيلول)، بعد شهر من سلسلة إدانات أولى في هذه القضية، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وبينما سُجن أحدهما، سيمضي الثاني عقوبته وهو يضع سواراً إلكترونياً.

وخلال محاكمة أولى في القضية نفسها قبل شهر، حُكم في بوبينيي قرب باريس بالسجن على الرجلين، أحدهما عاماً واحداً، والثاني عاماً ونصف العام.

واستأنف المدعي العام، الذي طالب بالسجن 6 و5 سنوات، هذين القرارين.

وخلال محاكمة ثانية أُجريت في 13 مارس (آذار)، برّأ زهير ب. الذي حُكم عليه (الخميس) بالسجن 3 سنوات، شريكه بشكل تام.

وأوضح أمام المحكمة أنه كان يعاني ضائقة مالية، وقد استسلم لإغراء وضغط معنوي من جانب رجل، امتنع عن ذكر اسمه.

وتعرّضت شاحنة تحمل قطعاً من التشكيلة الجديدة لمصمم أزياء «بالمان» الشهير، أوليفييه روستان، في 16 سبتمبر لهجوم على الطريق بين مطار رواسي ومقر دار المنتجات الفاخرة في باريس.

وتعرّض السائق لهجوم من رجال مقنعين، وسُرقت سيارته التي كانت محملة بـ146 طرداً تابعاً للدار الفاخرة، بينها قطع كان مقرراً عرضها خلال أسبوع الموضة.

وقدّرت «بالمان» الأضرار المعنوية والمادية لعملية السرقة هذه بنحو 645 ألف يورو.


توقعات بتزايد حضور المرأة في تنويع الاقتصاد السعودي خلال 6 أعوام

سياسة تمكين المرأة السعودية تزيد فرص حضورها في قطاعات جديدة (الشرق الأوسط)
سياسة تمكين المرأة السعودية تزيد فرص حضورها في قطاعات جديدة (الشرق الأوسط)
TT

توقعات بتزايد حضور المرأة في تنويع الاقتصاد السعودي خلال 6 أعوام

سياسة تمكين المرأة السعودية تزيد فرص حضورها في قطاعات جديدة (الشرق الأوسط)
سياسة تمكين المرأة السعودية تزيد فرص حضورها في قطاعات جديدة (الشرق الأوسط)

بينما تتسارع مختلف القطاعات لتجاوز المتوقَّع من حصتها الاقتصادية ضمن البرامج المعلنة وفق «رؤية المملكة 2030»، يتوقع مختصون ازدياداً ملحوظاً في الحضور النسائي بسوق العمل السعودية خلال الستة أعوام المقبلة. وسيركز هذا الازدياد على القطاعات الجديدة مثل الترفيه والاقتصاد الأخضر والمناخ، تماشياً مع الجهود الرامية إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 40 في المائة بحلول عام 2030.

وقال عضو مجلس الشورى السعودي، فضل بن سعد البوعينين، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إن المرأة أصبحت تنشط بشكل رئيسي في الاقتصاد على محورين أساسيين؛ الأول مساهمتها الفعالة في سوق العمل وتوليها الوظائف القيادية والنوعية التي لم تكن متاحة لها من قبل.

ولفت إلى أن ذلك، ساهم في انخفاض معدل بطالة المرأة من 33 في المائة قبل إطلاق «رؤية 2030» لتصل وفق بيانات هيئة الإحصاء الأخيرة إلى 13.7 في المائة تقريباً، وهذا يشير إلى تحسن كبير لم يكن ليتحقق لولا الدعم الحكومي وتمكين المرأة والكفاءة التي تتمتع بها المرأة السعودية.

ويرتبط المحور الاقتصادي الثاني، بحسب البوعينين، بالجانب الاستثماري؛ إذ أصبحت المرأة السعودية قادرة على اغتنام الفرص المتاحة في القطاعات الاقتصادية المناسبة لطبيعتها، ومن بينها قطاع الترفيه الذي يشهد نمواً كبيراً في استثمارات المرأة، مشيراً إلى أن هناك قطاعات قد تشغل المرأة نسبة كبيرة منها، مثل قطاع المعارض، وهو أحد القطاعات الواعدة التي تستهدفها الرؤية.

ويلاحظ، بحسب البوعينين، أن المرأة تهيمن على منظومة المعارض من حيث الإدارة والتشغيل، معتقداً أن الفترة المقبلة ستكشف عن استثمارها في تكوين الشركات والمنشآت المتعلقة بالمعارض والمؤتمرات، مبيناً أن من بين القطاعات الأخرى قطاع السياحة الذي سيشهد استثمارات متنوعة من قِبَل المرأة، خاصة مع وجود الدعم الحكومي، وفي مقدمه صناديق التمويل الحكومية.

وأضاف: «قد يكون التعليم الخاص من القطاعات التي من المتوقَّع أن تدخلها المرأة بقوة، بل أعتقد أن هناك مؤشرات مهمة تؤكد ذلك في الوقت الحاضر، حيث أصبحت مشاركة المرأة في القوى العاملة متاحة في جميع القطاعات دون استثناء».

وتابع البوعينين: «بشكل عام تشكل المرأة قوة اقتصادية مهمة، والفضل بعد الله يعود إلى القيادة الحكيمة و(رؤية 2030) التي توفر للمرأة فرص الاستثمار والعمل والمساهمة الفعالة في الاقتصاد جنباً إلى جنب مع إخوانهم الرجال».

مقوّمات التمكين

من جهته، أكد رجل الأعمال رئيس «شركة التميز التكنولوجي السعودية القابضة»، لـ«الشرق الأوسط»، عبد الله بن زيد المليحي، أن «رؤية 2030» خلقت مقومات تمكين المرأة في سوق الأعمال في مختلف المجالات، مما زاد حصتها من مساهماتها الاقتصادية، متوقعاً أن تشهد السنوات القليلة المقبلة زيادة الوجود النسائي في القطاعات الجديدة كقطاعات الاقتصاد الأخضر والمناخ والطاقة المتجددة والصناعات التكنولوجية.

وأشار المليحي إلى أن المبادرة السعودية الخضراء أتاحت فرصاً كبيرة لدخول بعض سيدات الأعمال الموهوبات والرائدات، مما يعزز بشكل كبير وجودهن في الاستثمار في مفاهيم جديدة لتطوير القطاعات الخضراء، في ظل توقعات بجذب استثمارات أجنبية كبيرة في المملكة وتقديرات بقيمة 186 مليار دولار لتنفيذ مبادرة السعودية الخضراء، المتسقة مع توقعات نمو الاقتصاد الأخضر العالمي بنحو 12 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وشدد المليحي على أن التقديرات تشير إلى ارتفاع متوقَّع في حصة المرأة في فرص العمل وقطاع الأعمال المرتبط بالاقتصاد الأخضر، وهو مساهم رئيسي في تغيير مستقبل الوظائف حول العالم، حيث سيصل بحلول عام 2030 إلى نحو 14 مليون وظيفة، وسيتم خلق نحو 14 مليون فرصة عمل خضراء في آسيا وحدها، وما بين 15 إلى 60 مليون وظيفة إضافية على مستوى العالم خلال العقدين المقبلين. وسيكون للمرأة السعودية نصيب الأسد في هذا النوع من العمل على المستوى المحلي.

من جانبه، أوضح رئيس «مركز الشروق للدراسات الاقتصادية»، لـ«الشرق الأوسط»، الدكتور عبد الرحمن باعشن، أن كل المؤشرات تشير إلى نمو كبير في الحضور النسائي في قطاعي الأعمال والتوظيف خلال الستة أعوام المقبلة، في ظل الدعم الكبير المقدم للمرأة السعودية وتمكينها في «رؤية 2030»، وتحسين بيئة عملها في جميع القطاعات.

وتوقع باعشن زيادة وتيرة دخول المرأة إلى قطاعات جديدة مثل الصناعات والأعمال المرتبطة بالمناخ، في ظل المبادرات السعودية المعززة للحفاظ على البيئة، بينما زادت فرص العمل للإناث، مع زيادة معدلات النمو التي تشهدها القطاعات الاقتصادية المرتبطة بـ«رؤية السعودية 2030»، في ظل سرعة توظيف القيادات الوطنية النسائية في القطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، مما ينعكس إيجاباً على جودة الحياة.

وبحسب باعشن، تستهدف «رؤية السعودية 2030» تعظيم مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 40 في المائة بحلول عام 2030، بعد أن ارتفعت النسبة الفعلية من 17 في المائة إلى 35.3 في المائة، متجاوزة الهدف الذي حددته الرؤية بـ30 في المائة، كأحد أهم أهداف «رؤية المملكة 2030».

من جهته، أكد المستشار وأستاذ القانون التجاري، الدكتور أسامة بن غانم العبيدي أن مقومات تمكين المرأة السعودية ساهمت في نمو قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية خلال الستة أعوام الماضية، في خلق نقلة نوعية في تعزيز دورها وتحقيق نجاحات غير مسبوقة في القطاعات التي دخلتها المرأة بقوة لأول مرة في مسيرة عملها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وصولاً إلى ارتقائها إلى مواقع اتخاذ القرار في كثير من الأحيان.

وتابع العبيدي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «الدعم الكبير المقدم للمرأة السعودية وتمكينها في (رؤية 2030)، وتحسين بيئة عملها في جميع القطاعات والأنشطة، وتمكينها في التعليم والتدريب، وفتح مجالات العمل لها في المملكة في جميع المجالات والقطاعات دعمها اجتماعياً وعزز مشاركتها في التنمية الاقتصادية».

ولذلك تحظى المرأة السعودية بحضور بارز في مجال الأعمال في المشاريع الكبيرة والصغيرة، في مجالات مثل الترفيه والسياحة والتعدين والصناعة وكذلك الخدمات. ومع هذه الرؤية، من المتوقَّع أن تزداد مشاركة المرأة السعودية في الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير وغير مسبوق، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات وزيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.


«هواوي» تحقق أرباحاً مضاعفة في 2023 متجاوزةً العقوبات الأميركية

استثمرت «هواوي» 164.7 مليار يوان في مجال البحث والتطوير وهو ما يمثل نحو ربع إيراداتها السنوية (رويترز)
استثمرت «هواوي» 164.7 مليار يوان في مجال البحث والتطوير وهو ما يمثل نحو ربع إيراداتها السنوية (رويترز)
TT

«هواوي» تحقق أرباحاً مضاعفة في 2023 متجاوزةً العقوبات الأميركية

استثمرت «هواوي» 164.7 مليار يوان في مجال البحث والتطوير وهو ما يمثل نحو ربع إيراداتها السنوية (رويترز)
استثمرت «هواوي» 164.7 مليار يوان في مجال البحث والتطوير وهو ما يمثل نحو ربع إيراداتها السنوية (رويترز)

حقّقت شركة «هواوي» الصينية العملاقة للاتصالات أرباحاً تجاوزت الضعف في عام 2023، حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 9.6 في المائة بفضل نمو أعمالها السحابية والرقمية على الرغم من العقوبات الأميركية.

وأفادت الشركة، ومقرها شينزن، بأن صافي أرباحها بلغ 87 مليار يوان (12 مليار دولار)، وذلك بفضل المبيعات القوية وتحسين تشكيلة المنتجات. وقفزت الإيرادات بنسبة نحو 10 في المائة مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 704.2 مليار يوان (97.4 مليار دولار)، وفق وكالة «أسوشيتد برس».

وقال الرئيس الدوري لشركة «هواوي»، كين هو، إن أرقام الشركة جاءت متماشية مع التوقعات.

وأضاف: «لقد مررنا بكثير على مدار السنوات القليلة الماضية. ولكن من خلال تحدٍ تلو الآخر، تمكّنا من النمو».

كما ذكرت «هواوي» أنها استفادت من عائدات بيع بعض الأنشطة التجارية. ولم تحدد الشركة أيّاً من الأنشطة التجارية التي تم بيعها.

وتُعد شركة «هواوي»، التي كانت واحدة من أولى علامات التكنولوجيا العالمية الصينية، عالقةً في التوترات الصينية - الأميركية بشأن التكنولوجيا والأمن.

وفرضت الولايات المتحدة حظراً على الشركات الأميركية من ممارسة الأعمال التجارية مع «هواوي»، مما قطع وصولها إلى رقائق الكومبيوتر والبرامج مثل خدمات «غوغل» للهواتف الذكية الخاصة بها، ومنعها من بيع معدات الاتصالات الخاصة بها للعملاء الأميركيين.

وتقول واشنطن إن «هواوي» تشكّل تهديداً للأمن القومي الأميركي، لكن «هواوي» تنفي ذلك.

وركزت «هواوي» أعمالها على خدمات الحوسبة السحابية ومساعدة الصناعات على التحول إلى عمليات رقمية أكثر.

وارتفعت إيرادات أعمال الحوسبة السحابية الخاصة بها بنسبة نحو 22 في المائة على أساس سنوي في عام 2023 إلى 55.3 مليار يوان (7.7 مليار دولار). ونمت مبيعات أعمال الطاقة الرقمية بنسبة 3.5 في المائة. وارتفعت مبيعات خدماتها المتعلقة بالسيارات بأكثر من الضعف.

كما حققت «وحدة هواوي للمستهلكين»، التي تبيع الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، قفزة في الإيرادات بنسبة 17.3 في المائة في عام 2023.

وفي العام الماضي، أطلقت «هواوي» خط هواتف «مايت 60» الذكية الراقية، التي تعمل بمعالج متطور قامت بتصنيعه بالاشتراك مع شركة تصنيع أشباه موصلات الصين (إس إم آي سي).

وقالت الشركة في بيان لوكالة «أسوشيتد برس»: «في عام 2024، سنواصل توسيع وجودنا في سوق الأجهزة الراقية من خلال العمل مع شركاء النظام الإيكولوجي في جميع أنحاء العالم؛ لتقديم مزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة للمستهلكين حول العالم».

وأثار إطلاق «مايت 60» تكهنات حول إمكانية أن تتمكّن «هواوي» والصين من إنتاج رقائق الجيل الخامس.

وفي وقت لاحق، اتهم المشرّعون الأميركيون شركة «إس إم آي سي» بانتهاك عقوبات الولايات المتحدة من خلال توريد رقائق إلى «هواوي». كما أطلقت تايوان تحقيقاً مع 4 شركات محلية بشأن تقارير تفيد بأنها ساعدت «هواوي» في جهودها الخاصة بالرقائق. وقالت بعض الشركات إنها تقدم خدمات معالجة مياه الصرف الصحي وحماية البيئة غير المرتبطة بالتكنولوجيا الحيوية.

وتعد «هواوي» من أكبر المنفقين في العالم على البحث والتطوير. ففي عام 2023، استثمرت 164.7 مليار يوان (22.8 مليار دولار) في مجال البحث والتطوير، وهو ما يمثل نحو رُبع إيراداتها السنوية. ويعمل أكثر من نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 207 آلاف موظف في هذا المجال.


«صحة غزة»: 32623 قتيلاً في الحرب... وعدد المصابين يتجاوز 75 ألفاً

شاب فلسطيني جريح قرب موقع غارة في رفح بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
شاب فلسطيني جريح قرب موقع غارة في رفح بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

«صحة غزة»: 32623 قتيلاً في الحرب... وعدد المصابين يتجاوز 75 ألفاً

شاب فلسطيني جريح قرب موقع غارة في رفح بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
شاب فلسطيني جريح قرب موقع غارة في رفح بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم (الجمعة)، إن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ارتفع إلى 32 ألفاً و623، بينما ازداد عدد المصابين إلى 75 ألفاً و92 مصاباً.

وقالت الوزارة، في بيان، إن 71 فلسطينياً قُتلوا وأُصيب 112 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف البيان أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرق لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


«حزب الله» يعلن شن هجومين على موقع عسكري إسرائيلي في مزارع شبعا

إسرائيلي يتفقد مبنى أُصيب بصاروخ من «حزب الله» في كريات شمونة في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود اللبنانية 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)
إسرائيلي يتفقد مبنى أُصيب بصاروخ من «حزب الله» في كريات شمونة في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود اللبنانية 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» يعلن شن هجومين على موقع عسكري إسرائيلي في مزارع شبعا

إسرائيلي يتفقد مبنى أُصيب بصاروخ من «حزب الله» في كريات شمونة في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود اللبنانية 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)
إسرائيلي يتفقد مبنى أُصيب بصاروخ من «حزب الله» في كريات شمونة في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود اللبنانية 27 مارس 2024 (أ.ف.ب)

قالت جماعة «حزب الله» اللبنانية، اليوم (الجمعة)، إنها شنّت هجومين على موقع عسكري إسرائيلي في مزارع شبعا؛ دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة.

وذكرت الجماعة، في حسابها على «تلغرام»، أن مقاتليها استهدفوا ثكنة زبدين بالصواريخ، «وأصابوها إصابة مباشرة».

وأعلن الحزب أيضاً مقتل 3 من عناصره بهجمات إسرائيلية في الجنوب.

كانت «الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام»، قد قالت أمس (الخميس)، إن 9 من عناصر «حزب الله» وحركة «أمل» قُتلوا في قصف إسرائيلي استهدف بلدتي الناقورة وطيرحرفا في جنوب البلاد، مساء الأربعاء.

وجاء ذلك بعدما لقي 7 أشخاص حتفهم في غارة إسرائيلية على بلدة الهبارية بجنوب لبنان في ساعة مبكرة من يوم الأربعاء، قبل أن تعلن إسرائيل إطلاق 30 صاروخاً على الأقل من لبنان على بلدة كريات شمونة في الشمال؛ مما أسفر عن سقوط قتيل، وفق «وكالة أنباء العالم العربي».


أدوية قد تحمي نساء يحملن «جين أنجلينا جولي» من سرطان الثدي

النساء اللاتي لديهن نسخ معيبة من جينات BRCA1 وBRCA2 معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% (رويترز)
النساء اللاتي لديهن نسخ معيبة من جينات BRCA1 وBRCA2 معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% (رويترز)
TT

أدوية قد تحمي نساء يحملن «جين أنجلينا جولي» من سرطان الثدي

النساء اللاتي لديهن نسخ معيبة من جينات BRCA1 وBRCA2 معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% (رويترز)
النساء اللاتي لديهن نسخ معيبة من جينات BRCA1 وBRCA2 معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% (رويترز)

تشير دراسة جديدة أجرتها جامعة كامبريدج البريطانية إلى أن وصف أدوية معينة للنساء اللواتي يحملن الجين الذي يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي قد يحميهن من المرض، وفقاً لصحيفة «تليغراف».

وتوضح تقديرات مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن النساء الحاملات نسخاً معيبة من الجينين BRCA1 وBRCA2، وهو ما ظهر لدى النجمة أنجلينا جولي، معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70 في المائة.

تختار بعض النساء استئصال الثدي لتقليل المخاطر. وخضعت جولي لهذا الإجراء في عام 2013 عندما اكتشفت وهي في السابعة والثلاثين من عمرها، أن لديها جين BRCA1 معيباً.

وقد حلل علماء كامبريدج الجينات لأكثر من 800 ألف خلية مأخوذة من أنسجة الثدي المتبرع بها لـ55 امرأة خضعن لعمليات الثدي المختلفة.

وحددوا أنه لدى النساء السليمات اللواتي لديهن جينات BRCA1 وBRCA2 المعيبة، تكون الخلايا المناعية لا تعمل بشكل صحيح، وبالتالي غير قادرة على التخلص من الخلايا السرطانية.

ويأمل الباحثون أن يسمح هذا الاكتشاف بإعطاء أدوية العلاج المناعي المستخدمة لعلاج السرطان بشكل وقائي لمكافحة جهاز المناعة المنضب.

وهذا يمكن أن يمنع الإصابة بالسرطان لدى النساء المعرضات لخطر كبير، ويقلل أيضاً من الحاجة إلى عمليات استئصال الثدي التي تُعدّ مرهقة عاطفياً.

الممثلة الشهيرة أنجلينا جولي (رويترز)

«إمكانية العلاج الوقائي»

قال البروفسور وليد خالد، المؤلف الرئيسي للتقرير: «تشير نتائجنا إلى أن الجهاز المناعي لدى حاملات طفرات BRCA يفشل في قتل خلايا الثدي التالفة، التي بدورها تعمل على إبقاء هذه الخلايا المناعية في وضع حرج».

وتابع: «نحن متحمسون للغاية لهذا الاكتشاف، لأنه يفتح إمكانية العلاج الوقائي بخلاف الجراحة لحاملي طفرات جين سرطان الثدي BRCA».

وأضاف أنه لم يفكر أحد من قبل في استخدام أدوية السرطان بشكل وقائي، لأنهم لم يكونوا يعلمون بوجود الخلايا المناعية المعيبة قبل ظهور السرطان.

أدى المشروع إلى إنشاء «أطلس خلايا الثدي البشرية» الذي حدد 41 مجموعة فرعية من الخلايا، وتظهر ضمنها الخلايا المناعية المنهكة.

وكتب العلماء في ورقتهم البحثية أن عدم فعالية هذه الخلايا يمكن أن يبطل قدرة الجسم على مكافحة الأورام في مراحلها المبكرة. وأوضحوا: «يوفر الأطلس المقدَّم هنا مورداً غنياً يمكن استخدامه مرجعاً للدراسات حول أصول سرطان الثدي، وبالتالي تقديم معلومات عن الأساليب الجديدة للكشف المبكر والوقاية من المرض».


مسؤول أمني: إردوغان يزور الولايات المتحدة في 9 مايو

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يلقي خطابا خلال تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية على مستوى البلاد، في إسطنبول، الأحد الماضي 24 مارس (أ.ب)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يلقي خطابا خلال تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية على مستوى البلاد، في إسطنبول، الأحد الماضي 24 مارس (أ.ب)
TT

مسؤول أمني: إردوغان يزور الولايات المتحدة في 9 مايو

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يلقي خطابا خلال تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية على مستوى البلاد، في إسطنبول، الأحد الماضي 24 مارس (أ.ب)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يلقي خطابا خلال تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية على مستوى البلاد، في إسطنبول، الأحد الماضي 24 مارس (أ.ب)

قال مسؤول أمني تركي، اليوم (الجمعة)، إن الرئيس رجب طيب إردوغان سيزور الولايات المتحدة في التاسع من مايو (أيار)، مما يمهّد الطريق لأول اجتماع له في البيت الأبيض خلال إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

كما ذكر المسؤول أن رئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم كالين سيجتمع مع أعضاء في مجلس النواب الأميركي، اليوم (الجمعة)، لمناقشة زيارة إردوغان المزمعة وقضايا ثنائية.


الصين تعلّق بناء سدَّين بعد اعتداء في باكستان

ضباط شرطة باكستانيين يتجمعون بعد انفجار في كويتا (رويترز)
ضباط شرطة باكستانيين يتجمعون بعد انفجار في كويتا (رويترز)
TT

الصين تعلّق بناء سدَّين بعد اعتداء في باكستان

ضباط شرطة باكستانيين يتجمعون بعد انفجار في كويتا (رويترز)
ضباط شرطة باكستانيين يتجمعون بعد انفجار في كويتا (رويترز)

علّقت شركات صينية مؤقتاً بناء سدَّين لتوليد الطاقة الكهرومائية في شمال باكستان بعد مقتل 5 مهندسين صينيين في هجوم انتحاري خلال الأسبوع الحالي، كما أفاد مسؤول محلي.

وقال المسؤول الإداري الكبير في ولاية خيبر باختونخوا طالباً عدم كشف اسمه: «أوقفت شركتان صينيتان عمليات بناء مشروعين كبيرين هما سدا داسو وديامر باشا» مضيفاً: «طلبتا خططاً أمنية جديدة من الحكومة».


مجلة «لايف» الأميركية ستعاود الصدور

امرأة تنظر إلى غلافات لمجلة "لايف" خلال معرض في مدريد في 30 نوفمبر 2016 (أ.ف.ب)
امرأة تنظر إلى غلافات لمجلة "لايف" خلال معرض في مدريد في 30 نوفمبر 2016 (أ.ف.ب)
TT

مجلة «لايف» الأميركية ستعاود الصدور

امرأة تنظر إلى غلافات لمجلة "لايف" خلال معرض في مدريد في 30 نوفمبر 2016 (أ.ف.ب)
امرأة تنظر إلى غلافات لمجلة "لايف" خلال معرض في مدريد في 30 نوفمبر 2016 (أ.ف.ب)

ستُعاود مجلة «لايف» الأميركية التي اشتهرت في القرن العشرين خصوصاً بصورها، الصدور بفضل عارضة الأزياء ورائدة الأعمال كارلي كلوس، على ما أعلنت الشركة التي تترأسها كلوس.

وأعلنت «بيدفورد ميديا»، في بيان، عن عودة مجلة «لايف» بنسختيها المطبوعة والرقمية، في إطار اتفاقية مع الشركة الناشرة «دوتداش ميريديث» لإعادة إصدار «لايف» بوتيرة منتظمة.

ولم يُعلَن عن قيمة الصفقة، ولا عن تاريخ معاودة صدور المجلة.

ونقل البيان عن كلوس قولها: «نعدّ مجلة (لايف) بمثابة صوت يلهمنا ويوحدنا في ظل مشهد إعلامي فوضوي».

وقالت عبر «إنستغرام»: «أنا وجوش نتشرف بمواصلة إرث (لايف)»، في إشارة إلى زوجها المستثمر جوشوا كوشنر الذي سيكون مالك المجلة. وكوشنر هو شقيق صهر دونالد ترمب، جاريد كوشنر.

وكانت المجلة التي تأسست في عام 1883 منصة بارزة في مجال التصوير الصحافي؛ إذ نشرت أعمالاً لأسماء مهمة في المجال، من أمثال روبرت كابا وألفريد آيزنشتيدت ومارغريت بورك وايت.

وشهدت «لايف» تراجعاً لسنوات ثم تغييرات كثيرة إذ باتت تصدر شهرياً بعدما كانت أسبوعية، قبل أن يتوقف إصدارها ثم تُنشر من جديد. وأصبحت تصدر في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بنسخة رقمية إلى جانب أرشيفها.

وأشار البيان إلى أنّ «(دوتداش ميريديث) ستواصل امتلاك الحقوق الكاملة لأرشيف الصور ومحتوى المجلة، التي يعود تاريخها إلى ثلاثينات القرن العشرين».

وستواصل «دوتداش ميريديث» أيضاً نشر نسخ خاصة مختومة بشعار «لايف» الذي يتّخذ من الأحمر والأبيض لونين له.