مصادر الأخبار التي يفضلها الجيل الجديد

لا «واشنطن بوست» ولا «نيويورك تايمز»

مصادر الأخبار التي يفضلها الجيل الجديد
TT

مصادر الأخبار التي يفضلها الجيل الجديد

مصادر الأخبار التي يفضلها الجيل الجديد

حسب استطلاع نشرته في آخر إعدادها دورية «كولومبيا جورناليزم ريفيو» (تصدرها كلية الصحافة في جامعة كولومبيا بنيويورك)، لم تعد الصحف الكبيرة، مثل «واشنطن بوست»، و«نيويورك تايمز»، هي المصادر الإخبارية الرئيسية لنسبة كبيرة من القراء، هم الجيل الجديد (18 إلى 30 عاما). لعشرة أسابيع، جندت الدورية 14 طالبا في كليات صحافة أميركية، ليس فقط لشرح مصادر الأخبار التي يفضلونها، ولكن، أيضا، لمعرفة المصادر التي يفضلها الذين في جيلهم. قالت الدورية: «تشكل هذه المصادر أكبر خطوة إلى الإمام في الصحافة الأميركية. ليست كلها واعدة، وقد يفشل بعضها. لكن، بعد نقاشات، واستطلاعات، وأبحاث، اخترناها».
* «كوارتز»: لمواجهة مشكلة المعلومات المضللة التي انتشرت في وسائل الإعلام الاجتماعية، وظلت مشكلة في الإعلام التقليدي، تستعمل صحيفة «كوارتز» نظاما يفصل بين المعلومات المؤكدة (تكتبها في حروف غامقة)، والمعلومات المرجحة (تكتبها في حروف عادية)، والمعلومات غير المؤكدة وغير المرجحة (تكتبها في حروف رمادية).
لهذا، لا تستعمل الصحيفة عبارات مثل: «قيل» و«حسب» و«نسبت» و«ادعت».
وقال زاك سيوارد نائب رئيس الشركة ورئيس التحرير التنفيذي، إنهم، في الوقت الحاضر، يجربون هذه العادة الجديدة. ويريدون استخدامها في المستقبل بصورة دائمة. تواجه هذه العادة الجديدة مشكلة الأخبار العاجلة، التي تأتي بين كل دقيقة ودقيقة. لكن، قال سيوارد: «لأسباب أخلاقية وعملية، نتحاشى مثل هذه الأخبار العاجلة».
لمواجهة هذه المشكلة، تستعمل الصحيفة «لايف بلوغز» (بلوقات حية على الهواء) الإخبار العاجلة، وتتأكد من أنها حقيقية، ثم تنشرها، حسب درجة الحقيقة فيها. وأضاف سيوارد: «أعتقد أن القراء، خصوصا من الجيل الجديد، لا يتفاعلون جيدا مع الصحافيين الذين يدعون أنهم يعرفون كل شيء، بينما واضح جدا أن هذه ليست الحقيقة».
* «فوكس»: ليست هذه «فوكس» القناة التلفزيونية (تبدأ بحرف «في»، لا حرف «إف»). وتستعمل البطاقات في تقديم الأخبار.
تفتح بطاقة الموضوع الذي تريد أن تقرأ عنه، ثم تجد بطاقات فرعية، وهكذا. تشبه نظام بطاقات المكتبات القديم، عندما كانت كل بطاقة تخص موضوعا معينا، ثم تقودك إلى مواضيع فرعية. تزيد شعبية هذه الصحيفة لسهولة قراءتها. خاصة بالنسبة للجيل الجديد الذي يريد، في أحيان كثيرة، التركيز على شيء واحد. ليست مثل الصفحة الأولى في صحيفة «نيويورك تايمز»، مثلا، حيث توجد عناوين أخبار متعددة. توجد هنا عناوين مواضيع، ومن داخل كل موضوع، يختار القارئ أخبار الموضوع، أو تعليقاته، أو صوره، أو فيديوهاته.
تبدو محاسن هذه الصحيفة في أنها تقدم معلومات لا حدود لها عن موضوع معين. لكن، على حساب المواضيع الأخرى. لكن، من قال إن الجيل الجديد يريد أن يعرف أكثر من موضوع واحد؟
* «سنابشات»: بدأت هذه وسيلة تواصل اجتماعي، وركزت على الصور السريعة. لكن، أخيرا، بدأت تقدم نشرات أخبار لأكثر من مائة مليون شخص يملكون حسابات فيها. استغلت وجود هذا العدد الكبير من المشاهدين، وأبرمت عقودا مع مصادر الأخبار الكبيرة لتجمع بين الصور الاجتماعية والأخبار اليومية.
تضغط على «ديسكفر» (اكتشف)، فتظهر أمامك مواقع مصادر مثل: «سي إن إن» و«فوكس» و«نيويورك يوست».
لماذا فضلت هذه المصادر الإخبارية موقعا لتبادل الصور الاجتماعية؟
قال راجيف مودي نائب رئيس التحرير مجلة «ناشونال جوغرافيك»: «عبر تاريخنا (تأسست عام 1888)، نركز على الصور. الآن، صرنا نقدم أخبارا مصورة. لهذا، لا بد أن يفضلنا هواة الصور. ولهذا، نقدر على منافسة مصادر الأخبار المكتوبة». وقال توني ماكولياس مدير قسم الأخبار في موقع «ياهو»: «نريد نشر أخبارنا، بصرف النظر عن الوسيلة. ننشر أخبارنا مكتوبة. وننشرها مصورة، وننشرها في شرائط فيديو»، وأضاف: «يركز هذا الموقع على الصور والفيديو. هناك مواقع أخرى تركز على الأخبار المكتوبة. ولا بأس أن نستغل النوعين».
* «دي موين ريجستار»: هذه هي الصحيفة الرئيسية في ولاية ايوا. وهي ورقية وإلكترونية. لكن، أخيرا دخلت مجالا جديدا: «فيرشوال ريالتي» (الواقع الخيالي). وصارت أول صحيفة ورقية في العالم تنشر أخبارها بهذه الطريقة. بدأت الفكرة بأن الصحيفة تهتم بأخبار المزارعين في هذه الولاية الزراعية المهمة. لهذا، صارت تقدم معلومات وأخبارا عن هذا الموضوع بطريقة الواقع الخيالي. في كومبيوتر، أو تلفزيون الرأس، أو حتى تلفزيون النظارة. بالإضافة إلى «ثرى دي» (أبعاد ثلاثية). مثلا: عائلة دامان، التي تملك مزارع عملاقة. يتحدث أفراد العائلة عن كل شيء له صلة بالزراعة. وعن تكنولوجيا الزراعة، وتاريخ الزراعة، والاقتصاد الزراعي، ونعم، آخر الأخبار الزراعية.
تواجه هذه «الصحيفة الخيالية» مشكلات. من بينها أن أغلبية قراء الصحيفة الورقية مزارعون، ويعيشون في الريف. لهذا، لا يوجد عدد كبير من شباب الجيل الجديد وسط القراء. لكن، لأن عددا كبيرا من هؤلاء يشاهد المواقع الواقعية الخيالية، لا بأس إذا شاهد بعضهم موقعا خياليا، لكن عن موضوع حقيقي، فيه أخبار وتعليقات.
* «سيريال»: تفرعت هذه من صحيفة «سليت»، التي تفرغت من صحيفة «واشنطن بوست»، وتطورت من برنامج «ذيس أميركان لايف» (هذه الحياة الأميركية) الذي يركز على حادث معين (مثل جريمة قتل)، ويقدم كل أبطاله، وخلفياته.
في العام الماضي، قدمت صحيفة «سيريال» أكثر من عشر حلقات عن عدنان سيد، أميركي من أصل باكستاني، الذي قتل صديقته ماي هي لي، أميركية من أصل كوري. وهو يقضي الآن في السجن عقوبة مؤبدة. قدمت الموضوع في صورة جذابة ومثيرة، وشاهده أكثر من ثمانين مليون شخص. خلطت الصحيفة (في الحقيقة هي مجلة إلكترونية) بين الخبر والتحليل. وقدمت الحلقات في صورة خبرية، أسبوعا بعد أسبوع. ورغم أن الموضوع ليس جديدا، بدا جديدا بسبب طريقة تقديمه. وصار كثير من المشاهدين يتابعون العلاقة بين الرجل والمرأة، وتطوراتها، وكأنها حدثت لأول مرة.
هذا بالإضافة إلى أن سارة كوينغ، التي جمعت المعلومات وقدمت الحلقات، كانت تقدمها وهي تشرح كيف جمعت المعلومات، وكيف قابلت أبطال المسلسل. لهذا، صارت القصة قصتين: قصة الرجل والمرأة، وقصة الصحافية كوينغ.
* «ناريتفلي»: مثل «سيريال»، هذه أيضا مجلة. لكن، بدلا عن التركيز على جريمة، أو فضيحة، وتقديمها في حلقات أسبوعية، تركز مجلة «ناريتفلي» على موضوع إخباري كل أسبوع، وتقدمه في حلقات يومية. يقول نوح روزبيرغ، رئيس تحرير «ناريتفلي» (معناها القصصية): «نريد أن نتحاشى السباق الإخباري اليومي. نريد أن نجلس، ونتنفس نفسا عميقا، وننظر إلى ما وراء خبر معين». تعتمد المجلة على عدد كبير من المتعاونين. في حلقة أسبوع واحدة (عن كارثة منجم في ولاية بنسلفانيا) أذيعت يوميا، اشترك أكثر من عشرة متعاونين. ليس هؤلاء صحافيين متفرغين. لكنهم اهتموا بالموضوع، وتابعوه، وكتبوا عنه، وأرسلوا كتاباتهم وصورهم وفيديوهاتهم إلى رئاسة تحرير «ناريتفلي»، حيث وُضعت في صورة مسلسل.
* «ميديوم»: هذه خليط من مجلة وصحيفة. تركز على مواضيع، وتضيف عليها أخبارا يومية. تصدرها شركة «تويتر». وبدلا عن 140 حرفا ومساحة، لا يوجد حد أقصى هنا. (يمكن إن يكون 140 ألف حرف ومساحة). مثل «تويتر»، فيها أخبار، وتعليقات، وصور، وفيديوهات. لكنها طويلة في الحجم، ومنسقة في العرض، وتحرص على اتباع أعلى المقاييس الصحافية، وأحسن وسائل الإخراج الفني. ينشر كل موضوع بعدة وسائل: كتابة، وصور، وفيديو.
وفي نهاية كل موضوع، بدلا عن التعليق، حيز ليجري القارئ تعديلات في الموضوع. طبعا، تعديلات إيجابية، وتحت رقابة المسؤولين عن الموقع، وبهدف رفع مستوى الموضوع.



السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
TT

السعودية تؤكد ضرورة تكاتف الإعلام العربي لدعم فلسطين

الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)
الدوسري مترئساً اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (واس)

أكّد سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي، الاثنين، أهمية توظيف العمل الإعلامي العربي لدعم قضية فلسطين، والتكاتف لإبراز مخرجات «القمة العربية والإسلامية غير العادية» التي استضافتها الرياض مؤخراً.

وشددت القمة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على مركزية القضية الفلسطينية، والدعم الراسخ للشعب لنيل حقوقه المشروعة، وإيجاد حل عادل وشامل مبني على قرارات الشرعية الدولية.

وقال الدوسري لدى ترؤسه الدورة العادية الـ20 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في أبوظبي، أن الاجتماع يناقش 12 بنداً ضمن الجهود الرامية لتطوير العمل المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، بمشاركة رؤساء الوفود والمؤسسات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية ذات صفة مراقب.

الدوسري أكد أهمية توظيف العمل الإعلامي لدعم القضية الفلسطينية (واس)

وأضاف أن الاجتماعات ناقشت سبل الارتقاء بالمحتوى الإعلامي، وأهم القضايا المتعلقة بدور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب، وجهود الجامعة العربية في متابعة خطة التحرك الإعلامي بالخارج، فضلاً عن الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.

وتطرق الدوسري إلى استضافة السعودية مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتصحر «كوب 16»، وقمة المياه الواحدة، وضرورة إبراز مخرجاتهما في الإعلام العربي، مؤكداً أهمية الخطة الموحدة للتفاعل الإعلامي مع قضايا البيئة.

وأشار إلى أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي، واستثمار دورها في تعزيز المحتوى وتحليل سلوك الجمهور، داعياً للاستفادة من خبرات «القمة العالمية للذكاء الاصطناعي» في الرياض؛ لتطوير الأداء.