نجوم قادتهم صفقات الانتقال إلى مقاعد البدلاء

الحمد والسالم وسفياني والشمري اصطدموا بواقع مؤلم مع الأندية الكبرى

نجوم قادتهم صفقات الانتقال إلى مقاعد البدلاء
TT

نجوم قادتهم صفقات الانتقال إلى مقاعد البدلاء

نجوم قادتهم صفقات الانتقال إلى مقاعد البدلاء

في حين يظل الانتقال إلى أحد الأندية الكبرى حلما يراود اللاعبين في شتى أصقاع المعمورة، فإنه ليس بالضرورة أن يؤتي ثماره المعنوية والمهارية للنجوم باستثناء زيادة الدخل المادي.
وفي السنوات الأخيرة، وتحديدا على مستوى الكرة السعودية، دفع لاعبون ثمن قرارات اعتقدوا في البدء أنها تقودهم إلى الطريق الصحيح، وكانوا يمنون النفس بمزيد من التوهج والنجومية، إلا أنهم اصطدموا بابتعاد قسري عن الكرة، وظلوا حبيسين لدكة البدلاء في أندية تعج بالنجوم أمثالهم.
مهاجم فريق الهلال يوسف السالم على سبيل المثال كان أحد هدافي الدوري السعودي مع فريقه الاتفاق، قبل أن يجد نفسه حبيسا لمقاعد البدلاء بعدما أتم الهلال في العام ذاته الذي حضر فيه السالم لصفوفه التعاقد مع ناصر الشمراني الذي بات المهاجم الأول في الفريق. ولم يجد السالم فرصة المشاركة بصورة كبيرة منذ رحيله لفريق الهلال صيف 2014، حيث اقتصرت مشاركته على أربع مباريات كلاعب أساسي بدوري المحترفين السعودي، ومثلها في العام الحالي الذي وجد فيه فرصة المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا بعد إيقاف ناصر الشمراني بعقوبة انضباطية وتعرض ياسر القحطاني لإصابة بقطع في الرباط الصليبي.
وفي النادي ذاته، يحضر ثنائي حراسة المرمى فهد الثنيان وفايز السبيعي، اللذان أتم النادي الهلالي التعاقد معهما لسد حاجته في هذا المركز الذي بات يؤرقه منذ اعتزال عملاق الحراسة السعودية محمد الدعيع. وتعاقد الهلال مع فايز السبيعي الذي كان حينها يمثل فريق الاتفاق وذلك لحاجة الفريق الأزرق إليه بعد قرار لجنة المنشطات بإيقاف الحارس خالد شراحيلي. ورغم حضور السبيعي كحارس أساسي في فريقه الاتفاق فإنه بعد حضوره لفريق الهلال لم يجد الفرصة الكاملة حيث شارك في الموسم الأول في 12 مباراة على صعيد الدوري وفقا لموقع إحصائيات الدوري السعودي، قبل أن يبتعد هذا الموسم عن الواجهة بعدما تعاقد النادي الأزرق مع فهد الثنيان حارس التعاون الذي حصل هو الآخر على فرصته فور قدومه قبل أن يبتعد عن المشاركة ويكتفي بخوض مباراتين بعدما كان يمثل ركيزة أساسية في فريقه التعاون.
واستمرارا في قائمة فريق الهلال يحضر حمد الحمد، لاعب خط الوسط، الذي قدم للفريق من نظيره الاتفاق الذي كان يمثل فيه إحدى الركائز الأساسية ويعتبر عنصرا مؤثرا في خارطته، إلا أن قدومه للفريق الأزرق أبعده عن الواجهة وظل حبيسا لمقاعد البدلاء مكتفيا بالمشاركة في مباراة يتيمة كلاعب أساسي وعشر مباريات كلاعب بديل. وفي الموسم الحالي أتم فريق الشباب التعاقد مع مهاجم فريق العروبة موسى الشمري في الدور الثاني من دوري المحترفين السعودي بعد حاجة الفريق لمهاجم بديل، إلا أن الشمري الذي كان يمثل مع فريقه العروبة عنصرا أساسيا وهدافا مهما وجد نفسه بعد رحيله إلى الشباب خارج القائمة الأساسية للفريق، وخفتت نجوميته بعدما كان في مطلع الدوري ينافس على قائمة الهدافين بسبعة أهداف ظلت كما هي حتى نهاية الدوري.
والحال نفسه لفريق الرائد الذي ضم حمد الجهيم مهاجم فريق الطائي، الذي يشارك في دوري الدرجة الأولى، وذلك في فترة الانتقالات الشتوية في فبراير (شباط) الماضي على سبيل الإعارة. ورغم حصول الجهيم على لقب هداف دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي فإنه لم يحظ بفرصة اللعب مع فريقه الجديد، حيث اقتصرت مشاركته على ثلاث مباريات خاضها كلاعب بديل دون أن يسجل أي هدف.
وفي فريق النصر يحضر الثنائي كامل المر وربيع السفياني، اللذان حضرا للفريق الأصفر دون أن يتحصلا على فرصة المشاركة بصورة كافية. وانتقل كامل المر من فريق الأهلي الموسم قبل الماضي، وحينها كان يشارك بصورة كبيرة مع الأهلي، إلا أن مشاركته في فريق النصر اقتصرت على أربع مباريات في الموسم الماضي ومثلها في الموسم الحالي، قبل أن يتم توقيع مخالصة مالية معه. أما ربيع السفياني الذي انتقل إلى فريق النصر الموسم الماضي خلال فترة الانتقالات الشتوية قادما إليه من فريق الفتح فلم يحظ بفرصة المشاركة إلا في مباراتين شارك فيهما كلاعب بديل قبل أن يعود هذا الموسم لفريقه السابق الفتح.
وأخيرا يحضر قائد فريق الاتحاد محمد نور، حيث كان اللاعب في الموسم المنصرم مع فريق النصر، قبل أن يعود مطلع الموسم الحالي إلى فريق الاتحاد دون أن يتحصل على فرصة كافية للمشاركة مع فريقه الجديد الذي كان يمثل لاعبا أساسيا وعنصرا مهما في خارطته قبل انتقاله للنصر. ورغم أن محمد نور يعتبر لاعبا اتحاديا أكثر من كونه نصراويا بعدما قضى سنوات كبيرة من عمره الرياضي يدافع عن ألوان قميص العميد الاتحادي، فإن خلافا نشب بينه وبين المسؤولين في الإدارة السابقة قاده للرحيل صوب فريق النصر الذي وجد فيه فرصته بالمشاركة، وكان آخرها في الموسم الماضي بست عشرة مباراة كلاعب أساسي، قبل أن يعود هذا الموسم لفريقه الاتحاد ويبتعد عن الوجود في قائمة الفريق الأساسية أو حتى الاحتياطية بعد خلاف نشب بينه وبين المدرب الروماني بيتوركا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».