هلال {العزم} بطلا لكأس ملك {الحزم}

الزعيم توج بطلا لأغلى الألقاب بعد مباراة ماراثونية حسمتها ركلات الترجيح

خادم الحرمين الشريفين يسلم كأس البطولة لفريق الهلال (تصوير: بندر الجلعود)
خادم الحرمين الشريفين يسلم كأس البطولة لفريق الهلال (تصوير: بندر الجلعود)
TT

هلال {العزم} بطلا لكأس ملك {الحزم}

خادم الحرمين الشريفين يسلم كأس البطولة لفريق الهلال (تصوير: بندر الجلعود)
خادم الحرمين الشريفين يسلم كأس البطولة لفريق الهلال (تصوير: بندر الجلعود)

توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز, فريق نادي الهلال بطلا لكأس خادم الحرمين بعد فوزه على غريمه النصر بركلات الترجيح {7/6} أمس في المواجهة النهائية على كأس البطولة.
وسجل المهاجم محمد السهلاوي هدف النصر في الوقت الإضافي من المباراة, لكن الهلال عادل النتيجة عن طريق محمد جحفلي قبل ثوان من نهاية المباراة. ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح ويضيع شايع شراحيلي من النصر الضربة الترجيحية السابعة التي قادت الهلال للفوز باللقب الغالي.
وأقيمت المباراة أمام قرابة 60 ألف متفرج احتشدوا مبكرا في ملعب الجوهرة المشعة بجدة, واستقبلوا خادم الحرمين بحفاوة بالغة ورفعوا صوره في الأرجاء, وشكلت مدرجات الهلال والنصر كلا على حدة تيفو خاصا احتفالا بلقاء قائد البلاد.
وتسلم لاعبو الهلال كأس البطولة والميداليات الذهبية من خادم الحرمين, فيما تسلم لاعبو النصر الميداليات الفضية.
وحضر المباراة بمعية خادم الحرمين ولي العهد, وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف, ومستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خال الفيصل.
مثل الهلال كل من: خالد شراحيلي في حراسة المرمى وياسر الشهراني ومحمد جحفلي وكواك تاي وديجاو وعبدالله الزوري وسعود كريري سلمان الفرج ونواف العابد ونيفيز وناصر الشمراني.
فيما دخل النصر بقائمة مكونة من: حسين شيعان وعمر هوساوي ومحمد عيد ومحمد حسين وحسين عبدالغني وعبدالعزيز الجبرين وشايع شراحيلي وعوض خميس وأدريان وفابيان ومحمد السهلاوي.
ومع الدقيقة الأولى من المواجهة انطلق البرازيلي نيفيز من الهلال بالكرة نحو المرمى الأصفر وتصدى له عبدالعزيز الجبرين بشكل خشن ليعلن الحكم الإيطالي باولو مازوليني أول أخطاء المواجهة وعلى مقربة من منطقة الجزاء النصراوية لكن الهلاليين لم يستفيدوا منها بالشكل المناسب.
وتوغل الظهير الهلالي عبدالله الزوري من الجهة اليسرى ووصل إلى مقربة من المرمى النصراوي لكنه سدد الكرة مباشرة نحو المرمى لتصطدم بالمدافع محمد حسين وتتحول إلى ضربة زاوية كاد الهلال أن يسجل منها هدفه الأول بعد أن ارتقى الكوري كواك للكرة وصوبها برأسه نحو المرمى لكن الحارس شيعان تصدى لها ببراعة.
و أضاع الظهير الهلالي ياسر الشهراني هدفا محققا بعد تسلمه كرة ذكية داخل المنطقة النصراوية من زميله نواف العابد لكنه لم يسيطر عليها بالشكل الصحيح لتأخذ طريقها نحو يدي الحارس رغم وجوده وحيدا داخل الصندوق.
ورغم ذلك لم تكن هناك محاولات نصراوية حقيقية للرد على تلك الهجمات المتوالية من الغريم, وبدا أن المدرب داسيلفا كان يأمل أن تهدأ وتيرة اللعب قبل مبادلة منافسه الهجوم, وبادر فابيان من النصر بهجوم فردي من الجهة اليمنى لكنه تعرض للعرقلة ليحتسب الحكم ضربة حرة لم يستفد منها النصراويون.
ومنذ الدقيقة 25 بدأ النصر يقتسم مع منافسه السيطرة على أجزاء من الميدان لكن معظم المبادرات الهجومية كانت عبر الأطراف وبمجهودات فردية من فابيان وأدريان وكذلك عوض خميس فيما انقطع التمويل كليا عن رأس الحربة محمد السهلاوي الذي تعرض لرقابة لصيقة من مدافعي الهلال. لكن هذا الشوط أنتهى سلبيا رغم الأداء المفتوح من كلا الطرفين في آخر 15 دقيقة من الحصة.
ومع بدايات الشوط الثاني فقد الهلال أحد أهم عناصره في الميدان بخروج البرازيلي ديجاو الذي عانى من إصابة في الكتف خلال مجريات الشوط الأول, حيث اضطر المدرب اليوناني دونيس إلى إدخال أحمد شراحيلي بدلا عنه.وإلى حد ما غابت الهجمات الحقيقية عن الدقائق الأولى في هذا الشوط بإستثناء تسديدات من خارج المنطقة لكلا الطرفين لم تتميز بأي خطورة.
وأجرى داسيلفا تغييرا في النصر بإدخاله المهاجم حسن الراهب بديلا عن فابيان بهدف تعزيز خط المقدمة الذي لم يشكل أي خطورة على المرمى الأزرق.
وفي المقابل دخل يوسف السالم بدلا من ناصر الشمراني الذي لم يوفق في تشكيل أي خطورة على المرمى النصراوي, وكان بعيدا تماما عن ايقاع المباراة.
وانتهى الشوطان الأصليان بالتعادل السلبي ليحتكما إلى شوطين إضافيين, وسجل المهاجم النصراوي محمد السهلاوي هدفا مثيرا في الدقيقة الثانية بعد ان أرتقى للكرة من بين مدافعي الهلال مستفيدا من تمريرة عرضية من قدم البولندي أدريان.
وقبل نهاية المباراة بثوان سجل محمد جحفلي هدف التعادل الثمين مستفيدا من كرة رأسية حولها له نيفيز بعد عرضية رائعة من محمد الشلهوب.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».