تصاعد وتيرة الانتقادات لزهران علوش في الغوطة الشرقية بسبب «سجن «التوبة»

ناشطة في الغوطة: بين السجناء من اتهمهم بـ«محاولة النيل من جيش الإسلام»

تصاعد وتيرة الانتقادات لزهران علوش في الغوطة الشرقية بسبب «سجن «التوبة»
TT

تصاعد وتيرة الانتقادات لزهران علوش في الغوطة الشرقية بسبب «سجن «التوبة»

تصاعد وتيرة الانتقادات لزهران علوش في الغوطة الشرقية بسبب «سجن «التوبة»

عادت قضية سجن «التوبة»، أو ما يطلق عليه أهالي الغوطة الشرقية لدمشق تهكمًا بـ«جوية علوش»، إلى الضوء مجددًا، بعد أن فجرت يوم الجمعة الماضي مجموعة من النسوة، من أخوات وزوجات المعتقلين المناهضين لـ«جيش الإسلام» في الغوطة الذي يتزعمه زهران علوش، مظاهرة داخل بلدة سقبا، دعت خلالها رجال الغوطة ونساءها إلى التحرك السريع لإنقاذ المعتقلين المهددين بالإعدام داخل سجن «التوبة» وغيره من سجون «جيش الإسلام» الذي بات يتحكم بشكل مطلق بما يصدر من أحكام شرعية وقضائية داخل غوطة دمشق المحاصرة.
وكشفت الناشطة المعارضة سعاد خبية لـ«الشرق الأوسط»، أن جيش الإسلام «يمتلك عددًا من السجون في كافة مناطق سيطرته داخل غوطة دمشق، إلا أن أشهرها هو سجن التوبة الذي أسسه في مدينة دوما بعد تحريرها، ويضم السجن أعدادًا كبيرة من السجناء، منهم أسرى للنظام إضافة إلى أعداد كبيرة من عناصر وقيادات جيش الأمة الذي أقصاه جيش الإسلام مطلع هذا العام واعتقل الكثير من كوادره وقياداته، ومن ضمنهم أبو صبحي أحمد طه قائد جيش الأمة الذي عرف بدوره القيادي البارز في عمليات تحرير مدينة دوما من النظام وما زال مجهول المصير منذ اعتقاله على يد جيش الإسلام».
وقالت الناشطة إن السجن «يضم أيضا عددًا من عناصر الفصائل التي كانت تؤازر علوش في معاركه، وتم حلها واعتقال منتسبيها كما حدث في سقبا قبل أشهر، إضافة إلى عدد من الناشطين المدنيين الذين اتخذت بحقهم أحكامًا بالسجن بتهمة «تحقير أو محاولة النيل من جيش الإسلام»، وهي التهمة التي باتت معروفة لدى أهالي الغوطة وجعلت كثيرًا من الناشطين والإعلاميين يتناولونها من باب المقاربة مع تهمة «وهن الأمة أو النيل هيبة الدولة» وسواها من التهم الجاهزة التي يطلقها النظام السوري ضد معارضيه.
ولفتت خبية إلى أنه «رغم ادعاء جيش الإسلام بمعاملته الحسنة للسجناء وإخضاعهم لدورات شرعية، ومن ضمنهم النشطاء الإعلاميون الذين تم اعتقالهم من أعضاء تنسيقية عربية وغيرهم من نشطاء الثورة، فإن الأخطر هو ما ذكرته معلومات كثيرة أنه يجري استخدام أساليب التعذيب بحق السجناء أثناء التحقيق بشكل مشابه لما يقوم به النظام داخل الأفرع الأمنية، إضافة لوجود معلومات عن حدوث أكثر من حالة وفاة تحت التعذيب ذكرت أسماؤهم صفحات التواصل الاجتماعي ولم يحدث أن خرج عن جيش الإسلام أي بيان يحمل نفي أو توضيح بهذا الخصوص». وتعتبر الدورات الشرعية من أحد الأحكام الملازمة لأحكام السجن التي يتخذها القضاء الشرعي المسيطر عليه من قبل (جيش الإسلام).
وتنفي مصادر مقربة منه تلك الاتهامات، مؤكدة أنها «اتهامات صادرة عن خصوم سياسيين، يحاولون مماثلة جيش الإسلام بالقوات النظامية لجهة تعذيب السجناء، وهو أمر غير صحيح بتاتًا»، من غير أن تنفي وجود السجون أصلاً.
وشهدت الغوطة في السابق عددًا من المظاهرات والاحتجاجات الواسعة ضد سياسات «جيش الإسلام»، كان آخرها مظاهرة سقبا. وتحدثت نساء في المظاهرة التي نقلت مقاطع منها في مواقع التواصل الاجتماعي، عن تهديد حقيقي بتصفية كل الرجال داخل سجون علوش، مذكرين بإقدام جيش الإسلام قبل أيام على تنفيذ عدد من تلك الأحكام وإعلانه عن نيته في تنفيذ غيرها لاحقًا.
وكان جيش الإسلام قد منع الزيارات عن معظم المعتقلين لديه، خصوصًا خصومه من قادة بقية الفصائل؛ حيث لا يزال مصير كثير منهم مجهولاً.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، خرجت مظاهرة ضد «جيش الإسلام» في دوما انتقدت مكتبه الإغاثي ومجلس الشورى المسيطر على المواد الإغاثية التي تدخل المدينة. وأسفرت تلك الاحتجاجات في حينها عن مقتل شخصين من الأهالي جراء إقدام المظاهرة على اقتحام مخازن ومستودعات مؤسسة «عدالة». وتضاعفت الحملات ضد علوش، مطلع هذا العام، بعد إطلاق حملته الشهيرة التي حملت عنوان «تطهير الغوطة من المفسدين».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.