الدوري الإيطالي يبحث عن منافس حقيقي ليوفنتوس الموسم المقبل

سيطر على الألقاب المحلية وسط تراجع الإنتر وميلان وروما

أليغري مدرب يوفنتوس يقود تدريبات لاعبيه استعدادا للنهائي الأوروبي بعد أن سيطر على الألقاب المحلية (أ.ف.ب)
أليغري مدرب يوفنتوس يقود تدريبات لاعبيه استعدادا للنهائي الأوروبي بعد أن سيطر على الألقاب المحلية (أ.ف.ب)
TT

الدوري الإيطالي يبحث عن منافس حقيقي ليوفنتوس الموسم المقبل

أليغري مدرب يوفنتوس يقود تدريبات لاعبيه استعدادا للنهائي الأوروبي بعد أن سيطر على الألقاب المحلية (أ.ف.ب)
أليغري مدرب يوفنتوس يقود تدريبات لاعبيه استعدادا للنهائي الأوروبي بعد أن سيطر على الألقاب المحلية (أ.ف.ب)

سيكون الموسم المقبل هو الرابع على التوالي الذي يرتدي فيه لاعبو يوفنتوس قمصانًا بها الشعار ثلاثي الألوان الخاص بالبطل، وهو ما يخشى كثيرون أن يقلل إثارة المنافسة على لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم بشكل كبير.
ففي الموسم المنقضي الذي اختتمت فعالياته أول من أمس، لم يدخل يوفنتوس في منافسة قوية مع أي فريق ولم يبد مهددا بفقدان اللقب، بل حسمه في أوائل مايو (أيار) الماضي قبل أربع مراحل من النهاية، واختتم الموسم برصيد 87 نقطة وبفارق 17 نقطة عن أقرب منافسيه روما وصيف البطل.
وعندما تنطلق منافسات الموسم الجديد في أغسطس (آب) المقبل، يشارك روما في دوري أبطال أوروبا مجددا مع يوفنتوس، بينما يأمل لاتسيو صاحب المركز الثالث في التأهل للبطولة الأوروبية من خلال دور التصفيات.
واختتم يوفنتوس مشواره بموسم الدوري بالتعادل مع هيلاس فيرونا 2 - 2، في نفس المدينة التي افتتح فيها موسمه أمام كييفو في أغسطس الماضي تحت قيادة المدير الفني ماسيميليانو أليغري الذي حل مكان أنطونيو كونتي.
وقال أليغري: «من فيرونا إلى فيرونا.. 38 مباراة للحفاظ على اللقب. لا يمكنني انتظار البداية الجديدة، ولكن علينا الاهتمام بشيء ما».
ويتأهب يوفنتوس، الذي توج أيضا بكأس إيطاليا بالفوز على لاتسيو 1 - 2 في النهائي الذي أقيم يوم 20 مايو الماضي، لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر أمام برشلونة الإسباني في العاصمة الألمانية برلين يوم السبت المقبل، حيث يسعى كل من الفريقين لإكمال ثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال.
وأيا كانت النتيجة، فخوض يوفنتوس نهائي دوري الأبطال يشكل أنباء سيئة لمنافسيه المحليين، حيث سيمتلك حامل اللقب الأموال التي تمكنه من تعزيز صفوفه التي يمكن الاعتماد عليها بالفعل.
فحتى في حالة الخسارة أمام برشلونة بطل إسبانيا، سيحصل يوفنتوس على جائزة قيمتها 5.‏6 مليون يورو (1.‏7 مليون دولار) تضاف إلى 15 مليون يورو خصصت له بالفعل من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) نظير مشاركته في الأدوار السابقة بالبطولة الأوروبية.
ويمكن ليوفنتوس الحصول على أربعة ملايين يورو أخرى في حالة تتويجه بلقبه الثالث بدوري الأبطال، إلى جانب الأموال التي سيحصل عليها من عائدات البث التلفزيوني.
ووعد روما مجددا بأن يكون منافس يوفنتوس محليا، لكن إنتر ميلان وميلان عليهما استعادة توازنهما بعد موسم مخيب للآمال، فقد أنهيا الدوري في المركزين الثامن والعاشر على الترتيب وأخفقا في التأهل للمشاركة الأوروبية بالموسم المقبل.
كذلك يعيش نابولي، صاحب المركز الخامس، حالة من خيبة الأمل خاصة بعد هزيمته على ملعبه أمام لاتسيو 4 - 2 في المباراة الأخيرة الحاسمة والاكتفاء بالمشاركة في الدوري الأوروبي مع فيورنتينا صاحب المركز الرابع.
ويرجح أن يكون المقعد الثالث من إيطاليا في بطولة الدوري الأوروبي من نصيب سامبدوريا، لكن ذلك في حالة رفض الاستئناف الذي قدمه جنوا ضد العقوبة المفروضة عليه من قبل اليويفا.
أما عن قاع جدول الدوري، فقد هبط تشيزينا مع كالياري وبارما الذي أشهر إفلاسه خلال الموسم ولا يزال حتى الآن يبحث عن مالك جديد. وتصدر لوكا توني لاعب هيلاس فيرونا صدارة قائمة الهدافين مناصفة مع الأرجنتيني ماورو إيكاردي لاعب إنتر ميلان برصيد 22 نقطة لكل منهما. وشاهد المشجعون بإعجاب لوكا توني الفائز مع المنتخب الإيطالي بلقب كأس العالم 2006 يتألق وهو في الثامنة والثلاثين من عمره، ولكن المعلق ماسيمو ماورو أشار إلى أن كونه (توني) المهاجم الأكثر تهديفا يعد بمثابة ناقوس خطر للكرة الإيطالية، وقال: «إننا بذلك نفتقر للمهاجمين في إيطاليا».
ولكن ما يدعو للتفاؤل بالكرة الإيطالية هو أداء فرقها على المستوى الأوروبي، فيوفنتوس يتأهب لخوض نهائي دوري الأبطال، كما خرج نابولي وفيورنتينا من الدور قبل النهائي بالدوري الأوروبي، وقد رفعت إيطاليا تصنيفها لدى اليويفا ويمكن أن تشارك بأربعة فرق في دوري الأبطال بحلول عام 2017، بدلا من ثلاثة فرق كما هو معمول به حاليا.
وخارج المستطيل الأخضر، لا يزال العنف يلقي بظلاله على الكرة الإيطالية، وجاءت آخر حلقات مسلسل العنف قبل ديربي روما ولاتسيو في 25 مايو حيث جرى طعن اثنين من مشجعي روما ووقعت اشتباكات مع قوات الشرطة خارج الاستاد الأولمبي.
وقبلها بشهر، أطلق أحد المشجعين مقذوفًا ناريًا تسبب في إصابة عدد من مشجعي تورينو خلال مواجهة الديربي أمام يوفنتوس.
وطالت أحداث العنف اللاعبين أيضا، حيث وقع اعتداء من جانب المشجعين على فريق كالياري في أبريل (نيسان) الماضي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».