البلوي: رحيل ماركينهو لم يكن لأسباب مالية

الناظري والبراهيم يعدان بالتألق مع فريقهما الجديد

ثنائي هجر المنتقل إلى الاتحاد الناظري والبراهيم («الشرق الأوسط»)
ثنائي هجر المنتقل إلى الاتحاد الناظري والبراهيم («الشرق الأوسط»)
TT

البلوي: رحيل ماركينهو لم يكن لأسباب مالية

ثنائي هجر المنتقل إلى الاتحاد الناظري والبراهيم («الشرق الأوسط»)
ثنائي هجر المنتقل إلى الاتحاد الناظري والبراهيم («الشرق الأوسط»)

أكد منصور البلوي عضو شرف نادي الاتحاد أن رحيل المحترف البرازيلي ماركينهو لم يكن لأسباب مادية وإدارة الاتحاد ملتزمة بسداد الدفعات بحسب التفاقهم معه، مشيرًا إلى أن اللاعب طلب إجازة ولم يعد، مرجعًا تأخر الإعلان عن عقود الرعاية لانتظارهم إعلان انضمام الاتحاد إلى الموسوعة وموافقة رعاية الشباب على العقود التي طالبت بمراجعتها وذلك خلال حديثه لإذاعة (يو إف إم)، مبينًا أن دخول الاتحاد موسوعة غينيس هو إنجاز للكرة السعودية بأكملها.
وأكد البلوي وجود أكثر من 6 شركات سترعى النادي وستشكل عقود الرعاية الأعلى بين الأندية.
وعرج البلوي للحديث عن الجهاز الفني لفريقه، مبينًا على ضرورة دعم المدرب ثم تقييم عمله في نهاية الموسم، واتخاذ القرار المناسب للفريق وهذا ما سيتم مع بيتوركا، منوهًا أن الفريق يحتاج لعمل كبير لحصد البطولات، مبينًا أن بطولات النفس القصير يمكن لفريقه تحقيقها.
من جهة ثانية وعد أحمد الناظري ورياض البراهيم المنتقلان حديثًا لنادي الاتحاد من صفوف نادي هجر بتقديم كل ما لديهم لإسعاد الجماهير الاتحادية ومساندة زملائهم اللاعبين في تحقيق طموحات الجميع، وقال الثنائي إن مفاوضات انتقالهما للاتحاد لم تدم طويلاً وجرت بين إدارة الناديين قبل أن تحسم بالتوقيع.
وأكدا أنهما سيلتحقان بفريق الاتحاد تزامنًا مع عودة اللاعبين من الإجازة في 29 يونيو (حزيران) الجاري، حيث سيخضعان لإجراء الفحوصات الطبية الدورية مع زملائهم اللاعبين، متمنين أن يساهما مع زملائهم في تحقيق ما يسعد جماهير العميد من نتائج ومستويات انطلاقًا من الموسم الرياضي المقبل.
وأشار الناظري إلى تلقيه عددا من العروض قبل أن يحسم وجهته بالانتقال للاتحاد، مشيرًا أن جماهيرية وشعبية العميد إلى جانب جدية المفاوضات من قبل إدارة النادي ساهمت في إنهاء كافة الأمور المتعلقة بالتفاوض مبكرًا.
وعن جماهير الاتحاد ومتابعته لها، قال الناظري: «هي جماهير عاشقة بطبيعة الحال ومحبة لناديها وحضورهم وتميزهم في هذا الموسم هو امتداد لوفاء هذه الجماهير مع ناديها والتي تظل الداعم الأول للاعبين ومصدر الحماس والقتالية داخل الملعب، ووعدهم بتقديم كل ما لديه من إمكانيات فنية وعطاء متواصل من أجل إسعادهم وهم يستحقون الكثير بسبب وقفاتهم المستمرة مع ناديهم».
واتفق البراهيم مع زميله، وقال: شرف لأي لاعب ارتدى قميصا يملك ذات الشعبية الجماهيرية، والاتحاديون كانوا مميزين هذا الموسم بحضورهم ودعمهم لفريقهم بالمدرجات وتصدر جماهير الاتحاد الحضور في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين ما هو إلا أكبر دليل على عشقهم ووفائهم لفريقهم، وهو أمر غير مستغرب من جماهير عرفت بالوفاء.
من جهة ثانية ضمن الاتحاد فرصة المشاركة بدوري أبطال آسيا في نسختها المقبلة، بعد تأهل فريق النصر لنهائي كأس الملك بعد أن أقصى التعاون أول من أمس بهدفين مقابل هدف، وذلك لكون النصر سيتأهل مباشرة للمشاركة بدور المجموعات في البطولة القارية باعتباره بطلاً للدوري فيما ضمن كذلك الأهلي التأهل المشاركة باعتباره وصيف الدوري فيما تبقى المنافسة على البطاقة الثالثة لتجنب الدخول بملحق للتأهل محصورة بين الهلال الذي يحتل المركز الثالث في سلم الترتيب والاتحاد الذي يحتل الرابع حيث يمنح الفوز بلقب كأس الملك مشاركة الفريق الفائز مباشرة بدور المجموعات فيما يشارك الآخر في الملحق.
الجدير بالذكر أن الأندية السعودية تشارك بدوري أبطال آسيا في نسختها المقبلة بـ3+1 عن طريق الملحق وفق ما أشار إليه ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، والذي بين أنه الحد الأقصى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».