ثلاثة أيام في روما

ثلاثة أيام في روما
TT

ثلاثة أيام في روما

ثلاثة أيام في روما

غالبا ما يضجر سكان لندن من زحمتها ووتيره الحياة السريعة والروتينية فيها، فتراهم يهربون من عاصمة الضباب إلى مدن مجاورة في أوروبا بحثا عن راحة البال، ولو لعطلة أسبوع طويلة لا تزيد عن ثلاثة أيام. توفر شركات الطيران مثل "ريان اير" و "ايزي جيت" رحلات بأسعار معقولة لوجهات عديدة في أوروبا، ولكن اختيارنا في فصل الربيع الدافئ وقع على "المدينة الأبدية"، روما الحضارة والثقافة.
استغرقت رحلة الوصول ساعتين ونصف الساعة في الصباح الباكر، حلقنا مرورا فوق فرنسا لتحط طائرتنا في مطار تشامبينو في العاصمة الإيطالية. وعند وصولنا، استقبلنا مقهى المطار بقهوة الاسبريسو الشهيرة صاحبتها ابتسامات وترحيبات من شعب بشوش. ثم أقلتنا حافلة من المطار إلى قلب العاصمة مرورا بشوارع مليئة بالحياة وبنايات ملونة علقت على شرفاتها حبال الغسيل. وبدأت رحلتنا القصيرة إلى مدينة تزخر بتاريخ عريق وحاضر يعلم من يزورها حب الحياة.
تقع روما بين التلال والبحر، بنيت في الأصل على "التلال السبعة" الشهيرة التي ما زالت تشكل جزءا من المدينة. ورغم أن الماضي المجيد للمدينة الخالدة ما زال حيا في كل زاوية وشارع، إلا أنها اهتمت بمزج عراقتها بحداثتها وكل ذلك في مدينة أقرب للخيال من الواقع. حيث أصبحت العاصمة الإيطالية اليوم مدينة حيوية ومركز الثقافة والفنون والأعمال والمناظر الطبيعية الخلابة والطعام.
ومن المثير أن حوالى ستين في المائة من مجمل الأعمال الفنية بالعالم مركزه في إيطاليا، إذ تتصدر القوائم بكل ما يتعلق بمواقع التراث لليونسكو مع 50 موقعا الأكثر من أية دولة أخرى على قائمة التراث العالمي، وكم كبير منها تحتضنه روما.
الطقس الربيعي المعتدل مكننا من استكشاف المدينة ومعالمها سيرا على الأقدام، فلم نستقل الميترو والباص أكثر من ثلاث مرات. وخلال ثلاثة أيام مضت بلمح البصر استطعنا رؤية أهم معالم المدينة بدءا من الميدان الروماني والمدرج الفلافي (كولوسيوم) وانتهاء بـ"بياتزا ديل بوبولو".
يقع الميدان الروماني في واد صغير بين تلال بلاتين والكابيتولين، وكان قديما في ايام الامبراطورية الرومانية مركزا للشؤون التجارية ومكانا للتجمع والمسيرات وإلقاء الخطب العامة.
ويتوسط المدينة المدرج الفلافي العملاق أو الكولوسيوم، ويتسع لأكثر من 50 ألف مشاهد كانوا يتوافدون في عهد الامبراطورية الرومانية لمشاهدة قتال المصارعين (الغلادياتورز).
وبعيدا عن الآثار التاريخية نقف لنتأمل المدينة في داخل المدينة؛ الفاتيكان بمتاحفها التي تحتضن آلاف الرسومات والمنحوتات الشهيرة وكنيستها المميزة. أسس البابا بوليوس فى القرن السادس بعد الميلاد متاحف الفاتيكان التي تضم تشكيلة كبيرة من الآثار المهمة في العالم، وتشمل أيضا سلالم حلزونية وغرف رافائيل وكنيسة سيستين الرائعة التي قام الرسام الشهير ميكيلانجيلو برسم سقفها بين 1508 و 1512 م لتصبح من أهم وأجمل أعماله. وتضم المتاحف أهم أعمال النحات بيرنيني والرسام ماتيس المعاصر وغيرهم. وأما كنيسة القديس بطرس التي تبعد خطوات معدودة عن المتحف فتعد مركزا للكاثوليكية في العالم ومن أهم الأماكن جذبا للسياحة، حيث يبلغ ارتفاعها من الداخل 120 مترا وتعتبر معلما معماريا رائعا من الداخل والخارج.
وعلى السلالم الاسبانية التي تتكون من 135 درجة وبنيت في القرن الثامن عشر الميلادي، يجلس السياح ليتأملوا سحر روما. وعلى مقربة من تلك السلالم الشامخة ينتصب أقدم مبنى في العاصمة الإيطالية؛ البانثيون. بني في الأصل كمعبد لجميع آلهة روما القديمة ومنذ القرن السابع استخدم المبنى ككنيسة. ويكمن سحر البانثيون بقبته المخرومة التي تدخل من خلالها اشعة الشمس لتنير الداخل. وصممت القبة بحرفية هندسية لا تسمح لدخول الأمطار إلى داخل الكنسية عند هطولها.
ومع أن أشهر نافورة في روما كانت خاضعة لأعمال ترميم أثناء الزيارة، إلا ان جمالها المعماري برز رغم أعمدة المعمار الحديدية. فهي أكبر نافورة باروكية لمنحوتات آلهة رومانية يرمي بها السياح عملات معدنية لتتحقق أمنياتهم وليعودوا يوما لزيارة المدينة.
ومرورا بوسط المدنية رأينا الشرفة التي ألقى منها بينيتو أندريا موسوليني قائد الحركة الفاشية في إيطاليا، خطابه في عام 1940 لإعلان الحرب على بريطانيا آنذاك. وعندها يتأكد للمرء كم هي غنية روما، وكيف استطاعت دمج التاريخ القديم بالمعاصر وخلق حاضر مليء بالثقافة.
ولا تكتمل الرحلة من دون تذوق الأطباق الإيطالية الشهيرة من البيتزا والباستا والأنتي باستي وجبنة الموزاريلا والبوراتا. وفي كل مطعم دخلناه تذوقنا طعاما بنكهة مميزة حميمية وكأنها مأكولات بيتية حضرتها جدة إيطالية على طريقتها السرية. ومن أجمل المطاعم التي جربناها كان مطعم "بروكوليتي" الحميمي الذي يقدم لوائح الطعام على ألواح طباشير لكل طاولة.
ومع أن الأمطار الربيعية انهمرت خلال زيارتنا، إلا اننا لم نكترث بالبلل، إذ أضافت زخات المطر شاعرية لا توجد إلا هناك. وتناسينا جو الشمسيات بالتهام الجيلاتو (البوظة) الشهيرة التي وفرتها المحلات في كل شارع فرعي بنكهاتها المختلفة.
وما أجمل روما من مدينة عندما يزينها نور القمر. مدينة حيوية بشعب بشوش يحب الحياة ويستغل ساعات الليل للراحة والالتقاء بالاصدقاء في ساحات المدينة المختلفة الموزعة شرق وغرب نهر التيبر. ومنها بياتزا نافونا وبياتزا ديل بوبولو وحي تراستافيري.
بنيت ساحة نافونا "بياتزا نافونا" في عام 1644م، فوق نفس المنطقة التي كان يقع فيها ستاد "دوميتيان" حيث كانت تقام الألعاب وسباقات الخيل في القدم. ولوجود نافورتين من أعمال "برنيني"، و مقاه ومطاعم حول جانبيها، وفنانين يبيعون أعمالهم في وسطها ، فهي مكان جذاب للسياح وسكان المدنية، حيث تباع أكبر الكميات من الجيلاتو هناك. وأما "بيازا ديل بوبولو" أو "ساحة الشعب" بالإيطالية فهي واحدة من أشهر الساحات، حيث كانت مكانا للمهرجانات. وتتوسط الساحة مسلة مصرية تحدد نقطة التقاء الشوارع الثلاث الشهيرة التي تبدأ في الساحة.
وللابتعاد عن المعالم السياحية وفروع المحلات التجارية، يهرب سكان روما إلى حي تراستيفيري، وهو حي من العصور الوسطى على الضفة الغربية لنهر التيبر. ويتميز شعار الحي برأس أسد ذهبي على خلفية حمراء وبوجود العديد من الممرات والأزقة الضيقة الجميلة والرائعة. عدا عن المحلات المختلفة والأسواق الشعبية والبصارات.
ثلاثة أيام في روما كانت كافية لنقع في حب هذه المدينة الفاتنة، ولكنها لم تكن كافية للضجر من رونقها. تعلمنا منها الاستمتاع بالأمور البسيطة في حياتنا اليومية، وتحمل الكروت البريدية لمعالمها (البوست كاردز) التي اشتريناها من هناك ذكريات لعطلة تغلغلت كل لحظاتها غذاء للجسد والروح.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.