رغم مهزلة «فالنتاين».. طوفان الهلال يغرق بيروزي إيران

ممثل الكرة السعودية بلغ ربع النهائي الآسيوي بحفلة تأديب كروية في الدرة

رغم مهزلة «فالنتاين».. طوفان الهلال يغرق بيروزي إيران
TT

رغم مهزلة «فالنتاين».. طوفان الهلال يغرق بيروزي إيران

رغم مهزلة «فالنتاين».. طوفان الهلال يغرق بيروزي إيران

رغم التحكيم السلبي الذي بات يطارده ككابوس مزعج في هذه البطولة، أعلن الهلال ممثل الكرة السعودية تأهله رسميا إلى منافسات الدور ربع النهائي بعد فوزه الثمين على بيروزي الإيراني 3 / 0 في إياب منافسات دور الـ16، رغم خسارته ذهابا في إيران 1 / 0.
وفاز الهلال بحضور الآلاف من جماهيره في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، متفوقًا في النتيجة والمستوى رغم الأداء التحكيمي السيئ بقيادة الأوزبكي فالنتاين كوفلنكو، والذي حرم الفريق السعودي من 3 ضربات جزاء على الأقل خاشن فيها الإيرانيون المهاجم يوسف السالم بشكل صريح وعلني، فيما كانت إحدى الكرات اصطدمت بيد أحد لاعبي الدفاع، خلال مجريات الشوط الأول.
وفي هذا الشوط سجل يوسف السالم هدف الهلال الأول بعد عرضية من زميله عبد الله الزوري «د.28»، وأضاف زميله القائد محمد الشلهوب الهدف الثاني «د.57» من زمن الشوط الثاني من ركلة جزاء كان الحكم قد احتسبها بعد اصطدام الكرة بيد أحد مدافعي بيروزي من قدم فيصل درويش. وزاد عبد العزيز الدوسري من آلام الإيرانيين في الدرة بتسجيله الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع من المباراة بعد انفراده بالمرمى الأحمر، حيث وضع الكرة على يسار الحارس.
وخلال مجريات الشوط الأول خشي الهلاليون من عودة سيناريو الحكم الياباني سيء الذكر نيشيمورا في نهائي البطولة الموسم الماضي عندما حرمه من ركلات جزاء لا غبار عليها، وأضاع اللقب على الفريق السعودي، لكن الهلال هذه المرة كان متفوقا إلى درجة لا يمكن معها إيقاف زحفه نحو اللقب القاري.
من جهته، حسم لخويا القطري تأهله إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا بتعادله مع مواطنه السد 2 - 2 في إياب الدور الثاني، بعد أن كان فاز ذهابا على أرضه 2 - 1.
وسجل للخويا التونسي يوسف المساكني (13) وإسماعيل محمد (83)، وللسد البرازيلي موريكي (35) وعلي أسد (63).
ولعب لخويا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 34 لطرد أحمد ياسر قلب الدفاع لحصوله على الإنذار الثاني.
وجاءت المباراة قمة في الإثارة وشهدت توترا بين اللاعبين لكن الحكم الياباني توما ماساكي تمكن من السيطرة على الأمر.
وكان طرد مدافع لخويا نقطة تحول في المباراة، حيث انتقلت السيطرة والهجوم للسد الذي تفوق ونجح في تسجيل هدفين لكنه لم يستطع تسجيل الهدف الثالث.
وفي حين كانت الدقائق تمر نحو شوطين إضافيين، اخترق إسماعيل محمد دفاع السد وخطف الهدف الثاني في الدقيقة 83 ليقود فريقه إلى الدور ربع النهائي.
فيما اقتنص نادي تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بطاقة التأهل لدور الثمانية بعد فوزه على مضيفه بكين جوان الصيني 1 - صفر.
وانتهت مباراة الذهاب بتعادل الفريقين 1 - 1 ليتفوق تشونبوك 2 - 1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وتجاوز كاشيوا ريسول تعثره في الدوري الياباني لكرة القدم ليبلغ دور الثمانية رغم هزيمته 2 - 1 على أرضه أمام سوون بلو وينجز الكوري الجنوبي.
ورشح الفريق الياباني لتأهل سهل بعد انتصاره ذهابا 3 - 2 في ملعب منافسه الأسبوع الماضي لكن أداءه السيئ في بداية المباراة سمح لسوون بالسيطرة على المباراة وتسجيل هدفين عن طريق كونج تاي سي وكوو جاي ريونج.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».