تطبيقات مفيدة وألعاب ممتعة على ساعة «أبل»

تساعد المستخدم على التنقل وتسجل مذكراته صوتيًا وانغماس متزايد في عالم الألعاب المحمولة

تطبيقات مفيدة وألعاب ممتعة على ساعة «أبل»
TT

تطبيقات مفيدة وألعاب ممتعة على ساعة «أبل»

تطبيقات مفيدة وألعاب ممتعة على ساعة «أبل»

تماما مثل «آيفون»، سيتطلب الأمر بعض الوقت قبل أن تعثر على التطبيقات والألعاب التي ستعجبك على ساعة «أبل» التي يبلغ عرض شاشتها 300 بيكسل فقط، والتي يتوقع أن تبيع «أبل» منها 40 مليون وحدة في هذا العام. وعلى الرغم من أن التطبيقات القياسية والتقليدية لمراقبة العلامات الصحية والرياضية هي أمر طبيعي لهذه الفئة من الأجهزة، إلا أن الكثير من المستخدمين لا يعلمون ما هي التطبيقات الأخرى المتوفرة للساعة، وكيف يمكنهم استخدام تلك التطبيقات والألعاب على الساعة الصغيرة. وفيما يلي مجموعة من التطبيقات المفيدة لهذه الساعة، وبعض الألعاب الإلكترونية المثيرة للاهتمام.

تطبيقات مفيدة

ومن التطبيقات المفيدة «سيتي مابر» City Mapper الذي يساعد المستخدم على التنقل عبر المدن الجديدة، حيث سيعرض أمام المستخدم أفضل الطرق للتنقل والوصول إلى الوجهات المرغوبة، مثل الفندق أو مكان العمل باستخدام وسائط النقل المختلفة القريبة منه. ويدعم التطبيق مجموعة من المدن التي تستمر الشركة المطورة بإضافة المزيد منها وجداول خدمات التنقل التي تقدمها. هذا، ويمكن اختيار التنقل باستخدام الدراجات الهوائية، مع تكامل التطبيق مع خدمات «هيلو» Hailo و«أوبر» Uber لطلب سيارات الأجرة.
وعلى الرغم من أن «أبل» تقدم تطبيقا متخصصا بحالة الطقس، فإن واجهة استخدامه ليست سلسة بالشكل المتوقع، ولكن تطبيق «دارك سكاي» Dark Sky يقدم واجهة نظيفة ومريحة للاستخدام. ويقدم التطبيق توقعات درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار بدقة عالية للساعة المقبلة (مع عرض الاحتمالات بالدقائق) وكثافة الهطول وتوقعات فترة نهايته. وإن كنت تبحث عن تطبيق للحسابات البسيطة، فستتفاجأ بأنه غير متوفر في الساعة إلا بعد تحميل تطبيقات إضافية من المتجر، مثل «كالكبوت» Calcbot الذي يقدم واجهة تفاعل كلاسيكية أشبه بالساعات الرقمية الحاسبة التي أطلقت في القرن الماضي. ويستطيع التطبيق التحويل بين وحدات الحرارة والطول والوزن، وغيرها.
أما إن رغبت بتسجيل مذكراتك، فسيعجبك تطبيق «داي وان» Day One المريح للاستخدام بالإملاء الصوتي، والذي سيذكر المستخدم في حال عدم تسجيله لمذكرات يومه الحافل. وبإمكان المستخدم تسجيل ما الذي قام به في ساعات النهار باستخدام تطبيق «آورز» Hours، وقراءة وصفات الطعام المصورة من خلال تطبيق «كيتشن ستوريز» Kitchen Stories، والبحث عن الأشياء المهمة من حولك باستخدام تطبيق «فايند نير مي» Find Near Me الذي يعرض موقع ورقم هاتف واتجاه الموقع المستهدف (مثل المطعم أو المتجر أو الصراف الآلي) وصفحة موقعه على الإنترنت، وعرض تقييم المستخدمين الآخرين له.

ألعاب إلكترونية «مصغرة»

وعلى الرغم من أن هذه الساعة تقدم منصة جديدة لنشر الألعاب، فإن الكثير من المبرمجين لا يزال متخوفا من هذه التجربة ومن القدرات المتواضعة نسبيا لبطارية الساعة وأساليب البرمجة الجديدة للتفاعل مع المستخدمين عبر الشاشات الصغيرة، ولهذا قرر إما إطلاق نسخ مطابقة لألعابه من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أو حول الساعة إلى امتداد بسيط لألعاب الأجهزة الجوالة، أو قرر إطلاق ألعاب بسيطة جدا لن تكون ممتعة للمستخدمين لفترات طويلة. ولكن بعض المبرمجين قرر المغامرة وتجربة إمكانات اللعب على ساعة «أبل».
ومن تلك الألعاب «سباي - ووتش» Spy_Watch التي تأخذ الساعات الذكية من عالم أفلام التجسس وتضعها على رسغ المستخدم، حيث تقدم اللعبة القدرة على محاكاة أزمة وكالة تجسسية من خلال عرض رسائل مختلفة تطلب من المستخدم إنعاش الوكالة خلال 5 أو 6 أسابيع. وسيشعر المستخدم بأنه يتحدث بالفعل إلى زملاء العمل، ويبني صداقات وعلاقات طويلة الأمد معهم. وتضيف اللعبة الكثير من الواقعية باعتمادها على عرض الرسائل في تطبيق الرسائل القياسي للساعة، ليعتقد المستخدم أنه يقرأ رسائل أصدقائه، وليس من خلال اللعبة. وإن قال أحد الأصدقاء الافتراضيين إنه سيصعد إلى الطائرة، فلن يستطيع المستخدم التواصل معه لبضع ساعات، إلى حين موعد هبوط طائرته. ويمكن تشبيه اللعبة على أنها قصة تفاعلية تروى بشكل واقعي جدا، ويمكن تحميلها لقاء دولارين أميركيين.
ويمكن الحصول على تجربة مشابهة ولكن على شكل قصة خيال علمي تدور في أحد الأقمار الفضائية الخاصة بكوكب مخلوقات غريبة في لعبة «لايفلاين_ Lifeline_»، إذ تحطمت سفينة اللاعب، ويجب عليه اتخاذ قرارات مصيرية للبقاء على قيد الحياة بصحبة طاقمه، وتغيير مجريات القصة وفقا للخيارات التي تناسبه. ويبلغ سعر اللعبة 3 دولارات أميركية.
ومن المعروف عن ألعاب تقمص الأدوار Role - playing Games RPG أنها تقدم متعة لعشرات أو مئات الساعات وتأخذ اللاعب في عوالم ملحمية خيالية، ولكن لعبة «رونبليد» Runeblade المجانية تجلب هذه المتعة إلى يد المستخدم بمقاييس مصغرة، حيث تبسط اللعبة آليات اللعب وتسمح له السفر إلى بلدان عدة وجمع الكثير من الأسلحة والأدوات الدفاعية والقدرات الكامنة التي يمكن استخدامها، مع توفير الكثير من الأعداء لقتالهم لمدة 15 ثانية في كل معركة وبلمسات قليلة على الشاشة. وسيجمع المستخدم الخبرة خلال تلك الجلسات القصيرة لتتطور قدرات شخصيته بشكل كبير ويستخدم الاستراتيجية والتكتيك في المراحل المتقدمة.
وتجلب لعبة «رولز» Rules القدرة على تنمية المهارات الذهنية للمستخدم من خلال ألعاب وألغاز مصغرة في جلسات سريعة، الأمر المناسب لهذا النوع من الملبوسات التقنية.
ويجب على اللاعب النقر على شبكة من الصور في ترتيب محدد ووفقا لقوانين تضعها اللعبة لكل مرحلة، مع التركيز على عنصر السرعة لتنمية المهارات الذهنية والتنسيق مع الأصابع. ويمكن تحميل اللعبة من متجر «آي تونز» لقاء 3 دولارات أميركية. أما لعبة «ليترباد» LetterPad المجانية، فتقدم متعة تعليمية تطلب من المستخدم إعادة ترتيب 9 أحرف لتشكيل كلمة مرتبطة بفكرة أو موضوع محدد عبر 200 مرحلة مختلفة، مع القدرة على تحميل المزيد من المراحل الإضافية لقاء مبالغ إضافية. هذا، ويمكن تحميل تلك المراحل مجانا إن كان المستخدم قد اقتناها في إصداري «آيفون» أو «آيباد».
ونذكر كذلك لعبة «ووتش ذيس هومران» Watch This Homerun لرياضة الـ«بيسبول»، ومغامرة «ووتش كويست» Watch Quest الممتعة، والقدرة على تربية الحيوانات الأليفة الافتراضية في لعبتي «باتل كامب» Battle Camp و«هاتشي» Hatchi، ولعبتي المسابقات «تريفيا كراك» Trivia Crack و«كابكيك دانجين» Cupcake Dungeon.



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».