* المحطتان الرابعة والخامسة تمنحان «المحافظين» وقتًا على الهواء أطول * لندن - «الشرق الأوسط»: منحت القناتان الرابعة والخامسة حزب المحافظين ثلث الوقت المخصص للتغطية المباشرة للحملة الانتخابية في النشرات الإخبارية لحزب المحافظين في أول 19 يوما من الحملة الانتخابية. كذلك منحت كل من «بي بي سي» و«سكاى نيوز» في برامجهما الإخبارية الرئيسية وقتا أطول لمتحدثين من حزب المحافظين، مقارنة ببقية الأحزاب، حسبما أوضح استطلاع رأي حول التغطية الانتخابية تجريه حاليا جامعة «كارديف». ومنحت قناة «آي تي في» وقتا أطول نسبيا لمتحدثين من حزب العمال بلغت نسبته 26.9 في المائة مقارنة بـ25.1 في المائة لصالح المحافظين.
* تعرف على من يقف وراء شخبطات «غوغل» * واشنطن - «الشرق الأوسط»: يتحدث ريان غيرميك، رئيس فريق «شخبطات غوغل» الذي شارك في ابتكار أشهر الشخبطات التي ظهرت على موقع «غوغل»، عن صفات تلك الشخبطات الجيدة. ويقول غيرميك، الذي يقود فريقا من أكثر من مائة شخص موزعين حول العالم، إن فريقه ينتج نحو 400 رسم في العام من بينها ما يتراوح بين 50 إلى 100 من الرسوم المتحركة، و12 من الرسوم التفاعلية، حيث يخطط الفريق لفعاليات يعتزم ابتكار رسوم تعبر عنها قبل ميعاد الفعالية بـ18 شهرا. ويقول غيرميك إنه لا توجد قيود على النواحي الإبداعية لدى الفريق سوى ضرورة أن تكون كلمة «غوغل» ظاهرة في كل رسم، بالإضافة إلى المساحة التي ستشغلها من الرسوم.
* باري نومان: أنا استثناء كبقية الصحافيين * واشنطن - «الشرق الأوسط»: يعد باري نومان من الصحافيين البارزين في صحيفة «وول ستريت»، حيث نشر له أكثر من 400 مقال على الصفحة الأولى على مدار 43 عاما قضاها في الصحيفة قبل تقاعده عام 2013. ويعمل حاليا مدربا للكتابة الصحافية في الصحيفة. ونشر نومان مجموعة من أعماله ضمن مشروع يحمل اسم «نيوز مي» يوضح فيه الأسلوب الذي اتبعه في كتابة أعماله الصحافية. ويقول نومان إنه يتعين على المراسل أن يبرز أفضل جزئية في عمله في مقدمة الخبر، مثلما كتب في أحد تقاريره عن الإجراءات المشددة التي اتبعتها الولايات المتحدة إزاء منح حق اللجوء للفيتناميين من ساكني القوارب.
* بيتر هامبي يغادر «سي إن إن» ويتجه إلى «سناب شات» * واشنطن - «الشرق الأوسط»: على العكس من الكثير من المراسلين الشباب المهتمين بتغطية الأخبار السياسية، والذين يعدون العمل مراسلا لدى قناة «سي إن إن» هو قمة هرم الصحافة التلفزيونية، يرى بيتر هامبي أن العمل محررا في تطبيق يحظى بشعبية كبيرة هو أمر يمثل إغراء كبيرا بالنسبة له. وقد تبدو هذه الخطوة مثيرة للفضول بعض الشيء، فتطبيق «سناب شات»، الذي يحظى بشهرة بين المراهقين يعتمد على إرسال صور، ورسائل بين المستخدمين تختفي بعد 10 ثوان، لكن الشركة الناشئة حديثا عبرت عن تطلعاتها نحو التوسع، حيث تسعى عبر مشروعها المسمى «ديسكفر» إلى أن تكون منصة إعلامية يتم عليها نشر مواد أصيلة من وسائل إعلامية مرموقة مثل «إي إس بي إن» و«ناشيونال جيوغرافيك» و«سي إن إن».
استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرقhttps://aawsat.com/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85/5082618-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A6%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AF%D9%89-24-%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D9%8A%D9%8F%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82
استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق
إدمون ساسين (إنستغرام)
تلعب وسائل الإعلام المرئية المحلية دورها في تغطية الحرب الدائرة اليوم على لبنان.
نوع من «التجنيد الإجباري» فرضته هذه الحالة على المحطات التلفزيونية وموظفيها ومراسليها، فغالبيتهم يمضون نحو 20 ساعة من يومهم في ممارسة مهامهم. وبعضهم يَصِلون ليلهم بنهارهم في نقل مباشر وموضوعي، وآخرون يضعون دمهم على كفّ يدهم وهم يتنقلون بين مناطق وطرقات تتعرّض للقصف. أما رؤساء التحرير ومقدِّمو البرامج الحوارية اليومية، فهم عندما يحوزون على ساعات راحة قليلة، أو يوم إجازة، فإنهم يشعرون كما السمك خارج المياه. ومن باب مواقعهم ومسؤولياتهم الإعلامية، تراهم يفضلون البقاء في قلب الحرب، وفي مراكز عملهم؛ كي يرووا عطشهم وشهيّتهم للقيام بمهامهم.
المشهدية الإعلامية برمّتها اختلفت هذه عن سابقاتها. فهي محفوفة بالمخاطر ومليئة بالصدمات والمفاجآت من أحداث سياسية وميدانية، وبالتالي، تحقن العاملين تلقائياً بما يشبه بهرمون «الأدرينالين». فكيف تماهت تلك المحطات مع الحدث الأبرز اليوم في الشرق الأوسط؟
لم نتفاجأ بالحرب
يصف وليد عبود، رئيس تحرير الأخبار في تلفزيون «إم تي في» المحلي، لـ«الشرق الأوسط»، حالة الإعلام اللبناني اليوم بـ«الاستثنائية». ويضيف: «إنها كذلك لأننا في لبنان وليس عندنا محطات إخبارية. وهي، بالتالي، غير مهيأة بالمطلق للانخراط ببث مباشر يستغرق ما بين 18 و20 ساعة في اليوم. بيد أن خبراتنا المتراكمة في المجال الإعلامي أسهمت في تكيّفنا مع الحدث. وما شهدناه في حراك 17 أكتوبر (تشرين الأول) الشعبي، وفي انفجار مرفأ بيروت، يندرج تحت (الاستنفار الإعلامي) ذاته الذي نعيشه اليوم».
هذا «المراس» - كما يسميه عبود - «زوّد الفريق الإخباري بالخبرة، فدخل المواكبة الإعلامية للحرب براحة أكبر، وصار يعرف الأدوات اللازمة لهذا النوع من المراحل». وتابع: «لم نتفاجأ باندلاع الحرب بعد 11 شهراً من المناوشات والقتال في جنوب لبنان، ضمن ما عرف بحرب المساندة. لقد توقعنا توسعها كما غيرنا من محللين سياسيين. ومن كان يتابع إعلام إسرائيل لا بد أن يستشفّ منه هذا الأمر».
المشهد سوريالي
«يختلف تماماً مشهد الحرب الدائرة في لبنان اليوم عن سابقاته». بهذه الكلمات استهل الإعلامي جورج صليبي، مقدّم البرامج السياسية ونشرات الأخبار في محطة «الجديد» كلامه لـ«الشرق الأوسط». وأردف من ثم: «ما نشهده اليوم يشبه ما يحصل في الأفلام العلمية. كنا عندما نشاهدها في الصالات السينمائية نقول إنها نوع من الخيال، ولا يمكنها أن تتحقق. الحقيقة أن المشهد سوريالي بامتياز حتى إننا لم نستوعب بسرعة ما يحصل على الأرض... انفجارات متتالية وعمليات اغتيال ودمار شامل... أحداث متسارعة تفوق التصور، وجميعها وضعتنا للحظات بحالة صدمة. ومن هناك انطلقنا بمشوار إعلامي مرهق وصعب».
المحطات وضغوط تنظيم المهام
وبالفعل، منذ توسع الحرب الحالية، يتابع اللبنانيون أخبارها أولاً بأول عبر محطات التلفزيون... فيتسمّرون أمام الشاشة الصغيرة، يقلّبون بين القنوات للتزوّد بكل جديد.
وصحيحٌ أن غالبية اللبنانيين يفضّلون محطة على أخرى، لكن هذه القناعة عندهم تتبدّل في ظروف الحرب. وهذا الأمر ولّد تنافساً بين تلك المحطات؛ كي تحقق أكبر نسبة متابعة، فراحت تستضيف محللين سياسيين ورؤساء أحزاب وإعلاميين وغيرهم؛ كي تخرج بأفكار عن آرائهم حول هذه الحرب والنتيجة التي يتوقعونها منها. وفي الوقت نفسه، وضعت المحطات جميع إمكاناتها بمراسلين يتابعون المستجدات على مدار الساعات، فيُطلعون المشاهد على آخر الأخبار؛ من خرق الطيران الحربي المعادي جدار الصوت، إلى الانفجارات وجرائم الاغتيال لحظة بلحظة. وفي المقابل، يُمسك المتفرجون بالـ«ريموت كونترول»، وكأنه سلاحهم الوحيد في هذه المعركة التنافسية، ويتوقفون عند خبر عاجل أو صورة ومقطع فيديو تمرره محطة تلفزيونية قبل غيرها.
كثيرون تساءلوا: كيف استطاعت تلك المحطات تأمين هذا الكمّ من المراسلين على جميع الأراضي اللبنانية بين ليلة وضحاها؟
يقول وليد عبود: «هؤلاء المراسلون لطالما أطلوا عبر الشاشة في الأزمنة العادية. ولكن المشاهد عادة لا يعيرهم الاهتمام الكبير. ولكن في زمن الحرب تبدّلت هذه المعادلة وتكرار إطلالاتهم وضعهم أكثر أمام الضوء».
ولكن، ما المبدأ العام الذي تُلزم به المحطات مراسليها؟ هنا يوضح عبود في سياق حديثه أن «سلامة المراسل والمصور تبقى المبدأ الأساسي في هذه المعادلة. نحن نوصيهم بضرورة تقديم سلامتهم على أي أمر آخر، كما أن جميعهم خضعوا لتدريبات وتوجيهات وتعليمات في هذا الشأن... وينبغي عليهم الالتزام بها».
من ناحيته، يشير صليبي إلى أن المراسلين يبذلون الجهد الأكبر في هذه الحرب. ويوضح: «عملهم مرهق ومتعب ومحفوف بالمخاطر. لذلك نخاف على سلامتهم بشكل كبير».
«إنها مرحلة التحديات»
وبمناسبة الكلام عن المراسلين، يُعد إدمون ساسين، مراسل قناة «إل بي سي آي»، من الأقدم والأشهر في هذه المحطة. وهو لا يتوانى عن التنقل خلال يوم واحد بين جنوب لبنان وشماله. ويصف مهمّته خلال المرحلة الراهنة بـ«الأكثر خطراً». ويشرح من ثم قائلاً: «لم تعُد هناك خطوط حمراء أو نقاط قتال محددة في هذه الحرب. لذا تحمل مهمتنا التحدّي بشكل عام. وهي محفوفة بخطر كبير، لا سيما أن العدو الإسرائيلي لا يفرّق بين طريق ومبنى ومركز حزب وغيره، ويمكنه بين لحظة وأخرى أن يختار أهدافه ويفاجئ الجميع... وهذا ما وضع الفرق الصحافية في خطر دائم، ونحن علينا بالتالي تأمين المعلومة من قلب الحدث بدقة».
وفق ساسين، فإن أصعب المعلومات هي تلك المتعلقة بالتوغّل البرّي للجيش الإسرائيلي، «فحينها لا يمكن للمراسل معرفة ما يجري بشكل سليم وصحيح على الأرض... ولذا نتّكل أحياناً على مصادر لبنانية من جهة (حزب الله)، و(اليونيفيل) (القوات الدولية العاملة بجنوب لبنان) والجيش اللبناني والدفاع المدني، أو أشخاص عاشوا اللحظة. ومع هذا، يبقى نقل الخبر الدقيق مهمة صعبة جداً. ويشمل ما أقوله أخبار الكمائن والأسر، بينما نحن في المقابل نفتقر إلى القدرة على معرفة هذه الأخبار، ولذا نتوخى الحذر بنقلها».
«لبنان يستأهل التضحية»
في هذه الأثناء، يتكلم مراسل تلفزيون «الجديد» محمد فرحات «بصلابة»، عندما يُسأل عن مهمّته الخطرة اليوم.
محمد كان من بين الفريق الإعلامي الذي تعرّض لقصف مباشر في مركز إقامته في بلدة حاصبيا، وخسر يومذاك زملاء له ولامس الموت عن قرب لولا العناية الإلهية، كما يقول. ويتابع: «لقد أُصبت بحالة إنكار للمخاطر التي أتعرّض لها. في تلك اللحظة عشت كابوساً لم أستوعبه في البداية. وعندما فتحت عيني سألت نفسي لبرهة: أين أنا؟»، ويضيف فرحات: «تجربتي الإعلامية ككل في هذه الحرب كانت مفيدة جداً لي على الصعيدين: الشخصي والمهني. من الصعب أن أُشفى من جروح هذه الحرب، ولكني لم أستسلم أو أفكر يوماً بمغادرة الساحة. فلبنان يستأهل منا التضحية».
العلاج النفسي الجماعي ضرورة
أخيراً، في هذه الحرب لا إجازات ولا أيام عطل وراحة. كل الإعلاميين في مراكز عملهم بحالة استنفار. ولكن ماذا بعد انتهاء الحرب؟ وهل سيحملون منها جراحاً لا تُشفى؟
تردّ الاختصاصية النفسية الدكتورة سهير هاشم بالقول: «الإعلاميون يتعرضون لضغوط جمّة، وفي الطليعة منهم المراسلون. هؤلاء قد لا يستطيعون اليوم كشف تأثيرها السلبي على صحتهم النفسية، ولكن عند انتهاء الحرب قد يكون الأمر فادحاً. وهو ما يستوجب الدعم والمساندة بصورة مستمرة من مالكي المحطات التي يعملون بها». وأضافت الدكتورة هاشم: «ثمة ضرورة لإخضاعهم لجلسات علاج نفسية، والأفضل أن تكون جماعية؛ لأن العلاج الموسمي غير كافٍ في حالات مماثلة، خلالها يستطيعون أن يساندوا ويتفهموا بعضهم البعض بشكل أفضل».