برشلونة يستعد لموقعة بايرن الأوروبية باكتساح قرطبة بثمانية أهداف

اللقب ينادي الفريق الكتالوني.. وسواريز يسجل أول ثلاثية له في الدوري الإسباني

فرحة كتالونية في قرطبة (أ.ف.ب)
فرحة كتالونية في قرطبة (أ.ف.ب)
TT

برشلونة يستعد لموقعة بايرن الأوروبية باكتساح قرطبة بثمانية أهداف

فرحة كتالونية في قرطبة (أ.ف.ب)
فرحة كتالونية في قرطبة (أ.ف.ب)

اقترب برشلونة خطوة جديدة من التتويج بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما حقق فوزا ساحقا خارج أرضه وتغلب على مضيفه قرطبة 8 - صفر على ملعب نويفو أركانخيل، أمس، ضمن منافسات المرحلة الخامسة والثلاثين من المسابقة. ورفع برشلونة رصيده بذلك إلى 87 نقطة في الصدارة. بينما تأكد هبوط قرطبة إلى الدرجة الثانية في الموسم المقبل حيث تجمد رصيده عند 20 نقطة في المركز العشرين الأخير بفارق 11 نقطة خلف ألميريا صاحب المركز السابع عشر.
وسجل النجم الأوروغوياني الدولي لويس سواريز أول ثلاثية (هاتريك) له في الدوري الإسباني. وأنهى برشلونة الشوط الأول متقدما بهدفين أحرزهما إيفان راكيتيتش ولويس سواريز، ثم انهار قرطبة تماما في الشوط الثاني، وأضاف برشلونة ستة أهداف أخرى أحرزها ميسي (هدفان) وسواريز (هدفان) وجيرارد بيكيه ونيمار. وجاء فوز برشلونة بثمانية أهداف نظيفة خارج ملعبه ليعزز الفريق ثقة واطمئنان الجماهير قبل المواجهة المرتقبة أمام بايرن ميونيخ الألماني على ملعب كامب نو، يوم الأربعاء المقبل، في ذهاب الدور قبل النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا.
بدأت المباراة بحماس هجومي من جانب قرطبة على أمل إشعال الحماس الجماهيري بهدف مبكر، لكنه لم يشكل أي خطورة على مرمى كلاوديو برافو في الدقائق الأولى، وإنما كانت أول فرصة تهديفية من نصيب برشلونة؛ حيث أرسل داني ألفيش عرضية إلى نيمار الذي سدد من دون تردد، لكن الكرة مرت فوق العارضة. لم يسمح قرطبة لضيفه بالسيطرة على المباراة وشكل منافسا قويا أمامه في الدقائق الأولى؛ حيث تبادل الطرفان المحاولات الهجومية، لكن أيا من الحارسين لم يختبر بشكل حقيقي. وقدم النجم ليونيل ميسي واحدة من عروضه الساحرة في الدقيقة 27 حيث راوغ أربعة مدافعين على حدود منطقة الجزاء وسدد كرة زاحفة، لكن الحارس خوان كارلوس تصدى لها بثبات. بعدها فرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب وحاصر قرطبة في وسط ملعبه، لكن الأخير لجأ إلى تضييق المساحات وفرض الرقابة على الثلاثي الهجومي، وبالفعل لم يسمح بخطورة تهدد شباكه. واخترق برشلونة التكتل الدفاعي لأصحاب الأرض وكاد أن يتقدم في الدقيقة 37؛ حيث أرسل ميسي طولية إلى نيمار الذي وجه الكرة بلمسة مهارية، لكن الحظ عانده واصطدمت بالقائم، وبعدها بثوان سدد أندريس إنييستا كرة زاحفة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس تصدى لها ببراعة. وأخيرا نجح إيفان راكيتيتش في كسر الصمت وافتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 42؛ حيث تلقى كرة ذكية من ميسي وهيأها لنفسه ثم سددها ببراعة في الشباك. بعدها تراجع إيقاع اللعب شيئا ما ثم ضاعف برشلونة محنة أصحاب الأرض، بإضافة الهدف الثاني قبل ثوان من نهاية الشوط الأول؛ حيث أرسل أندريس إنييستا الكرة إلى لويس سواريز المنطلق داخل منطقة الجزاء ليوجهها إلى داخل الشباك بقدمه.
وجاءت بداية الشوط الثاني مثيرة حيث عزز برشلونة تقدمه بالهدف الثالث بعد دقيقة واحدة عندما مرر ألفيش كرة عالية انقض عليها ميسي برأسه وأرسلها داخل الشباك. وانهار قرطبة أمام استحواذ وضغط برشلونة وواصل ألفيش تألقه؛ حيث أرسل عرضية عالية إلى سواريز سددها برأسه في الشباك معلنا تقدم برشلونة 4 - صفر في الدقيقة 54. وكاد نيمار أن يضيف الهدف الخامس في الدقيقة 60 عندما تلقى عرضية من سواريز وسدد دون تردد، لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة إلى خارج الشباك. وفي الدقيقة 65، انضم جيرارد بيكيه لقائمة الهدافين في المباراة وأضاف الهدف الخامس لبرشلونة؛ حيث تلقى كرة من ضربة ركنية سددها راكيتيتش ووجهها برأسه إلى داخل الشباك.
فقد لاعبو قرطبة الأمل تماما في تعديل النتيجة، وبدا الفريق مجبرا على استكمال الدقائق الأخيرة من المباراة، ووجه تركيزه فقط على تفادي هزيمة أكبر على ملعبه ووسط جماهيره. لكن بيدرو ونيمار أصرا على منح ميسي الهدية وتألقا بشكل كبير في هجمة بالدقيقة 80 وكان بإمكان نيمار التسجيل، لكنه منح ميسي الفرصة ليسجل الأخير الهدف السادس لبرشلونة وينتزع مؤقتا صدارة قائمة الهدافين من رونالدو. وفي الدقيقة 85 حصل برشلونة على ضربة جزاء إثر تعرض نيمار لعرقلة داخل منطقة الجزاء، وتقدم نيمار لتنفيذها محرزا الهدف السابع لبرشلونة. وقبل دقيقتين من النهاية، توج سواريز تألقه وأكمل أول ثلاثية (هاتريك) له في الدوري الإسباني؛ حيث سدد تشافي كرة قوية ارتدت من الدفاع إلى سواريز الذي تابعها بتسديدة إلى داخل الشباك، لينتهي اللقاء بفوز برشلونة 8 - صفر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».