الكيني كيبتشوغ والإثيوبية توفا يفوزان بماراثون لندن

38 ألف متسابق بينهم رجل في التسعين وسيدة في السبعينات.. ورادكليف تختتم مسيرتها

الأمير هاري يكرم رادكليف في نهاية مشوارها (رويترز)
الأمير هاري يكرم رادكليف في نهاية مشوارها (رويترز)
TT

الكيني كيبتشوغ والإثيوبية توفا يفوزان بماراثون لندن

الأمير هاري يكرم رادكليف في نهاية مشوارها (رويترز)
الأمير هاري يكرم رادكليف في نهاية مشوارها (رويترز)

توج كل من العداء الكيني ايلود كيبتشوغ والإثيوبية تيجيست توفا بطلين لماراثون لندن الخامس والثلاثين للرجال والسيدات أمس وبمشاركة نحو 38 ألف متسابق بين هواة ومحترفين وبرفقة صاحبة الرقم القياسي العالمي البريطانية باولا رادكليف في آخر منافسة لها.
في فئة الرجال، أنهى كيبتشوغ، 30 عاما، مسافة 195.42 كلم بزمن 42.04.2 ساعة، وحل أمام مواطنيه ويلسون كيبسانغ بطل العام الماضي (47.04.2 ساعة) وصاحب الرقم القياسي لماراثون لندن (29.04.2 ساعة العام الماضي أيضا)، ودينيس كيميتو (55.04.2 ساعة) حامل الرقم القياسي العالمي للماراثون (57.02.2 ساعة في برلين عام 2014).
وأضاف كيبتشوغ إنجاز أمس إلى لقب بطل العالم لسباق خمسة آلاف متر في عام 2003، وفضيته وبرونزيته الأولمبيتين للسباق نفسه في أولمبيادي 2008 و2004، على الترتيب.
وكان كيبتشوغ أحرز في العام الماضي ماراثوني روتردام وشيكاغو وحل في المركز الثاني في ماراثون برلين عام 2013 خلف كيبسانغ.
ولدى السيدات، أنهت توفا، 28 عاما، بطلة ماراثون شنغهاي الصيني في 2014، السيطرة الكينية التي استمرت في السنوات الأربع الأخيرة بعد أن خاضت سباقا تكتيكيا وقطعت المسافة بزمن 22.23.2 ساعة.
وتقدمت توفا بفارق 18 ثانية على بطلة 2011 و2012 الكينية ماري كيتاني، وحلت الإثيوبية الأخرى تيرفي تسيغاي في المركز الثالث. ولا يزال الرقم القياسي العالمي والرقم القياسي للماراثون قائما باسم باولا رادكليف التي سجلت ساعتين و15 دقيقة و25 ثانية، وقد احتلت رادكليف أمس مركزا متأخرا في آخر مشاركة بمسيرتها الرسمية.
وباتت توفا أول إثيوبية تتوج في لندن منذ 2001 بعد مواطنتها ديرارتو تولو.
وشهد الماراثون الذي يعد مهرجانا رياضيا سنويا من أجل دعم الأعمال الخيرية، مشاركة البطل المخضرم ديفيد هيمري، 70 عاما، الذي فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية عام 1968 في سباق 400 متر، بعد غياب 39 عاما عن الظهور في المحافل الرياضية.
وسجل الماراثون أيضا مشاركة بول فريدمان أكبر الرجال سنا (90 عاما) الذي لم يغب عن ماراثون لندن منذ عام 1991، باستثناء عام 2004 عندما كان يتعافى من أزمة قلبية. وحتى الآن ما زالت تعتبر مشاركة جين وود عام 2002 هي الأكبر سنا في ماراثون لندن حين كان عمرها 90 عاما، بينما كانت الأكبر في ماراثون السيدات أمس تبلغ 72 عاما.
وشهد ماراثون لندن مشاركة كثير من المشاهير؛ أبرزهم نجم الكرة الشهير ديفيد بيكام وعائلته لمدة محدودة من السباق.
وفي ألمانيا أحرز العداء الكيني لوكاس روتيتش ماراثون هامبورغ وسط أجواء ممطرة صعبة، فيما توجت الإثيوبية ميسريت هايلو بلقب سباق السيدات.
وسجل روتيتش ساعتين وسبع دقائق و17 ثانية بفارق نصف دقيقة أمام الإريتري جيرماي جيبرسيلاسي (ساعتان وسبع دقائق و47 ثانية) والكيني ستيفن تشيبوجوت (ساعتان وثماني دقائق وثانية واحدة).
وفي سباق السيدات، أحرزت هايلو المركز الأول بزمن ساعتين و25 دقيقة و41 ثانية، وتلتها الكينية سيلفيا كيبت (ساعتان و26 دقيقة و16 ثانية)، وبيتا نايجامبو من ناميبيا (ساعتان و27 دقيقة و28 ثانية).



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».