«إيفولف».. لعبة عنيفة بمهارات عالية

شخصيات متنوعة من الصيادين والوحوش

«إيفولف».. لعبة عنيفة بمهارات عالية
TT

«إيفولف».. لعبة عنيفة بمهارات عالية

«إيفولف».. لعبة عنيفة بمهارات عالية

لعبة «إيفولف» Evolve هي من الشدة والعنف مثلها مثل المواجهات الحاسمة، فهناك الشخص الأول الذي يطلق النار في اللعبة هذه هي من الإثارة سواء على صعيد الصيادين، أو الوحوش، بحيث تتطور الأمور بصورة محتومة إلى مناوشات واشتباكات. وقد طورت اللعبة أستوديوهات «تيرتل روك»، التي أصدرت «فالف سوفتواير»، ولعبتها التعاونية الناجحة «ليفت 4 ديد». وبالنسبة إلى الأشخاص الجدد على لعبة «إيفولف»، فإنها تدور حول التنافس في الرماية، لتحرض 4 لاعبين يعملون سويا كصيادين يقاتلون خصما واحدا يتحكم ويسيطر على وحش مخيف قوي وسريع.

صيادون مهددون

وتدور هذه الاشتباكات على كوكب «شير» حيث يجد الصيادون والوحوش أنفسهم بين مصادر تهديد كثيرة. وهناك أيضا مخلوقات خطرة تجوب سطح الكوكب أو تختبئ بين تضاريسه، التي تبادر إلى الهجوم في الوقت المناسب.
وكصيادين، على اللاعبين الاختيار من بين 4 أنواع من الأدوار: الهجوم، الدعم، تركيب الأفخاخ والأشراك، والتطبيب. وكما هو الحال مع اللعبة الأولى «ليفت 4 ديد»، تتطلب اللعبة من اللاعبين العمل معا كفريق من أجل البقاء والاستمرار.
وكل فئة تفاخر بأنها تستخدم أسلحة فريدة، ومعدات، وأساليب محددة، ومثال على ذلك، يشغل مركبو الأفخاخ حلبة متحركة تحصر الوحش ضمن طوق عملاق، بينما تبطئ أفخاخ «هاربون ترابس» حركة الوحش، في حين يقوم فريق الدعم باستخدام درع الحماية «شيلد بروتيكتور» لحماية الصيادين الآخرين، فضلا عن حقل للتغطية والتخفي، لإبقاء أعضاء الفريق الواحد مخبئين، في حال تطلب الأمر خروجا أو هربا سريعا.
وبمقدور كل فئة أن تهاجم، بيد أن مهارة كل منهم الخاصة تجعلها فريدة في ساحة المعركة. ويحصل اللاعبون على جوائز تقدم أو تفوق (بروغريشن أوردز) التي من شأنها الكشف عن شخصية جديدة لكل صياد من الفئة ذاتها، الذي يحمل كل واحد منهم مجموعة مختلفة من العدد والأدوات، ابتداء من «مسامير الصوت» (ساوند سبايكس) التي تراقب تحركات الوحش، وصولا إلى «مجالات التسارع» (أكسلريشن فيلدز) التي تعزز من قدرات أعضاء الفريق.
ثم هنالك الوحش الذي هو كائن لطيف يمكن تطويعه، حال التغلب على منحنى خاص بكيفية تعلم ذلك. ويبدأ اللاعبون بدور «جوليات»، وهم يشحذون ويصقلون مهاراتهم قبل أن يفتحوا مغاليق إمكانيات وقدرات شخصين عملاقين، هما «كراكن» و«رايث».

وحوش مترصدة

«جوليات» هو وحش الكتاب المدرسي الذي يهاجم الأعداء، أو يلتقط الحجارة الكبيرة ليرجمها على مصادر الخطر. أم «كراكن» فيفضل الهجوم من الجو، في حين أن «رايث» هو أضعف الثلاثة، لكنه الأسرع.
وفي كل رحلة يقوم بها الوحش الذي يتبع الطريق ذاته، يتغذى اللاعبون على الحياة البرية لكي ينموا أكثر ويتفادوا الصيادين عن طريق حاسة الشم الحادة. وحالما يصل الوحوش إلى قمم عالية معينة، يتطورون إلى وحوش أكثر رعبا وشراسة، بالغين مستوى 3 الأقصى.
وهنا تبدأ حدة المناوشات بالتطور صعودا. وكوحش فأنت على أهبة الاستعداد العالية، تترصد وتراقب من بين الأعشاب الطويلة، وتتغذى على المخلوقات الصغيرة منتظرا الوقت المناسب لتسدد ضربتك. وكصياد، فأنت تسعى بقدم وساق باحثا عن الوحش مستوعبا كل تحذير الذي يزداد قوة.
ونصل هنا إلى مرحلة القتال الذي يكون على شكل سجال عنيف، إذ تقوم الوحوش بضرب الخصوم قبل أن تتراجع إلى الحقول، التي تعيد تغذيتها بالقوة، في الوقت الذي يبقى الصيادون في وضع المطاردة يعملون معا للبقاء متغلبين على الوحش.
وفي غالبية الأحوال يقوم اللاعبون بالتصدي لعملية الصيد عندما يحاول الصيادون والوحوش قتل بعضهم البعض. أما الأنماط الأخرى فتشمل الإنقاذ وغيرها من العمليات، مثل إجلاء المدنيين من السفن في حين يحاول اللاعبون في دور الوحوش إحباط عملية هربهم هذه قبل أن يتمكن الصيادون إيقافهم وإنجاح عملية الإجلاء.
يبقى القول إن «ناشري اللعبة هم 2 كيه غايمس»، ومطورها «تيتل روك ستوديوس»، أما منصات اللعب فهي أما جهاز «بي سي»، أو «بلاي ستايشن 4»، أو «إكسبوكس وان». والسعر 59.99 دولار.



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».