المعركة حول ظاهرة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم

عبده جبير يتتبع فصولها في «النغم الشارد»

الشيخ إمام ( يمينا) وأحمد فؤاد نجم
الشيخ إمام ( يمينا) وأحمد فؤاد نجم
TT

المعركة حول ظاهرة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم

الشيخ إمام ( يمينا) وأحمد فؤاد نجم
الشيخ إمام ( يمينا) وأحمد فؤاد نجم

صدر أخيرا في القاهرة كتاب «النغم الشارد» المعركة حول ظاهرة الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم، من تأليف الكاتب والأديب عبده جبير، وهو أحدث الكتب التي تتناول من زاوية جديدة مختلفة، ظاهرة الثنائي الشهير «إمام - نجم» أي ذلك المغني الشعبي الكفيف الذي اشتهر في السبعينات، ورفيق دربه الشاعر الغنائي الذي أصبح «أيقونة» من أيقونات حركة الاحتجاج السياسي في مصر لعقود. ويعتمد هذا الكتاب الصادر عن دار «آفاق» (في 191 صفحة من القطع الصغير) على ما تبقى مما سبق أن دونه وجمعه الكاتب من مذكرات وقصاصات صحف خلال الفترة التي عرفت بدايات نشاط الشيخ إمام ونجم، بعد هزيمة عام 1967 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، ثم ما تبعها من أحداث صاخبة في بدايات حكم الرئيس السادات. يضع الكاتب تلك الظاهرة في سياق عصرها، أي في تلك الفترة الساخنة التي عرفت ظهور النقد السياسي اللاذع وانتشار النكات الشعبية، الأمر الذي سبب الكثير من الحرج لنظام عبد الناصر، فلجأ أولا كما يروي الكاتب تفصيلا، إلى محاولة «تحييد» الظاهرة عن طريق شراء المغني والشاعر الذي ارتبط به وأصبح يقيم معه في حجرة رثة من حي الغورية العتيق بالقرب من الجامع الأزهر، ويروي الكاتب كيف أرسل عبد الناصر وزير الإرشاد وقتذاك، محمد فايق، إلى منزل الشيخ إمام في تلك المنطقة الشعبية، وهناك عرض عليه الغناء في إذاعة «صوت العرب»، ويصور كيف تشكك كل من إمام ونجم في ذلك العرض الذي يأتي من السلطة التي يوجهون لها النقد اللاذع الساخر في الأغاني التي يكتب كلماتها نجم وينشدها الشيخ إمام، والتي كانت قد بدأت في الانتشار بشكل سريع بين الطلاب والمثقفين.
ويروي الكاتب كيف عرض محمد عروق مدير إذاعة «صوت العرب» شيكا بمبلغ 10 آلاف جنيه على كل من إمام ونجم، ولكنهما رفضا. وهي الرواية التي شاعت بالفعل، وتناقلها الكثيرون، وكنت قد أبديت تشككي فيها في كتابي «الشيخ إمام في عصر الثورة والغضب» (الصادر عن مكتبة مدبولي عام 2010). وكنت أرى أن هذا المبلغ (10 آلاف جنيه) بمقاييس تلك الفترة من عام 1968 هو مبلغ «فلكي» يتجاوز كثيرا ما كان يمكن أن يحصل عليه مطرب مثل عبد الحليم حافظ من عائدات حفل غنائي يقيمه. وخصوصا أن الكاتب الراحل رجاء النقاش قال إنه كان شاهدا على مقابلة إمام - نجم بمحمد عروق، وإن المبلغ لم يتجاوز 50 جنيها!
يقدم عبده جبير في كتابه وصفا دقيقا للحي الذي يقيم فيه الرجلان في إطار وصفه لأحياء القاهرة القديمة، ثم يتناول علاقتهما مع «محمد علي» الرسام التلقائي الشعبي الذي تحول من رجل يعمل في صياغة الذهب لدى تجار الذهب، إلى ضابط إيقاع للفرقة الصغيرة، ثم إلى رسام أيضا، ويسرد علاقة المثال الشعبي الموهوب محمود اللبان بالثنائي، وكيف كان يقيم في نفس الحي العريق، ويتطرق بالتفصيل إلى علاقة الشيخ إمام بقراءة القرآن في البداية ثم كيف تعلم العزف على العود والغناء على يدي الشيخ درويش الحريري. ويسرد المؤلف تطور حياة الشيخ إمام ونجم، استنادا إلى سلسلة من الحوارات المكثفة التي سجلها معهما، كما يعتمد على معاصرته للكثير من أحداث الفترة، ومنها على سبيل المثال، الحفل الذي أحياه الشيخ إمام مع نجم ومحمد علي في نقابة الصحافيين المصريين عام 1968، وكنت أفضل أن يسمي جبير كتابه «النغم الصامد» فهو أكثر تعبيرا عن الظاهرة.
يتابع الكتاب تجارب السجن التي مر بها الاثنان سواء في قضايا ملفقة أو في إطار التعقب السياسي للمعارضين، في البداية بعد أن فشلت محاولة تدجين الرجلين وإغرائهما بالمال والشهرة والانتشار الجماهيري عن طريق الإذاعة الرسمية، ثم عقابا لهما على التطاول على الذهاب إلى الجامعة، وهو ما اعتبر تحريضا سياسيا في المقام الأول.
من ضمن الأفكار السائدة المنتشرة والمستقرة أن الشيخ إمام اعتمد في كل ما أنشده وغناه على أشعار كتبها أحمد فؤاد نجم، الذي عرف بموهبته الكبيرة في استخدام العامية المصرية، إلا أن عبده جبير يؤكد أن الشيخ إمام غنى لخمسة وثلاثين شاعرا ومؤلفا للزجل والأشعار الشعبية، سواء من المصريين أو غير المصريين، من تونس وفلسطين.
ولعل الهجمة المدفوعة على الشيخ إمام تحديدا، وكونها ظهرت في عصر عبد الناصر بعد هزيمة 67 بسبب خطورة النغمة التحريضية الساخطة التي كان المستمعون يتجاوبون معها في تلك الأغنيات، استمرت لفترة طويلة إلى ما بعد وفاة الشيخ إمام عام 1995 عندما كتب محمود السعدني مقاله الشهير في مجلة «روز اليوسف» بعنوان «أكذوبة الشيخ إمام» يهجو فيه المغني الكفيف بعد رحيله ويصفه بالأكذوبة، ويستنكر أن يكون البعض قد شبهه بسيد درويش، ويقول إنه لم يكن يجيد لا التلحين ولا الغناء. ومن ضمن الوثائق المهمة التي يضعها المؤلف في الكتاب مقال طويل للمؤلف الموسيقي سليمان جميل، الذي نشره محمد حسنين هيكل في «الأهرام» في تلك الفترة من أواخر الستينات، ينهال فيه قدحا وذما على الشيخ إمام وأغانيه وصوته وموسيقاه ويصمه بأنه من «المدمنين»، وأنه يغني لجمهور الحاضر بأسلوب الماضي. ويبدو المقال كما لو كان بلاغا للسلطة التي سرعان ما ستعتقل أجهزتها المغني والشاعر وتضعهما وراء القضبان. لكن القاضي يطلب أن يستمع إلى سبب «عملي» للقبض عليهما فيسمعه أحمد فؤاد نجم كلمات الأغنية الرمزية الساخرة الحزينة «بقرة حاحا» فيأمر القاضي على الفور بإطلاق سراحهما!
ويأتي مقال أستاذ الفلسفة المثقف الكبير الدكتور فؤاد زكريا بلسما شافيا حينما يكتب أفضل من أفضل ناقد موسيقي، تحليلا فنيا رفيعا للظاهرة، لنوع الغناء، لمغزاه، لقوته وطاقاته اللحنية والصوتية وكيف أن أداءه هو «مزيج من الإنشاد والدعوة أو الخطابة وصيحات الحماسة والإعجاب وهمسات الاستنكار وغمزات اللوم والتقريع».
الكتاب، بشكل عام، رحلة ممتعة في تاريخ ظاهرة فنية لعبت دورها، ولا تزال، في إطار الظاهرة السياسية، بعيدا عن القنوات الإعلامية الرسمية.



غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر
TT

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

غازي القصيبي يحضر في أول ملتقى سعودي للأدب الساخر

تشهد منطقة الباحة، جنوب السعودية، انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وينظمه نادي الباحة الأدبي.

وأوضح رئيس النادي، الشاعر حسن الزهراني، أن محاور الملتقى تتناول «الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر»، و«الاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة»، وكذلك «مستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية»، و«حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً»، و«أثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً»، و«سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وشارك في صياغة محاور الملتقى لجنة استشارية تضم: الدكتور عبد الله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي.

وكشف الزهراني أن النادي تلقى ما يزيد على 40 موضوعاً للمشاركة في الملتقى، وأقرت اللجنة 27 بحثاً تشمل؛ ورقة للدكتورة دلال بندر، بعنوان «حمزة شحاتة... الأديب الجاد ساخراً»، والدكتور محمد الخضير، بعنوان «الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح - دراسة بلاغية نقدية»، والدكتور صالح الحربي، بعنوان «المجنون ناقداً... النقد الأدبي في عصفورية القصيبي»، والدكتور عادل خميس الزهراني، بعنوان «الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي»، والدكتور حسن مشهور، بعنوان «الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية... انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية»، والدكتورة بسمة القثامي، بعنوان «السخرية في السيرة الذاتية السعودية»، والدكتورة كوثر القاضي، بعنوان «الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل»، والدكتور يوسف العارف، بعنوان «الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية... الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً»، والدكتور سعد الرفاعي، بعنوان «المقالة الساخرة في الصحافة السعودية... الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً»، والدكتور عمر المحمود، بعنوان «الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف»، والدكتور ماجد الزهراني، بعنوان «المبدع ساخراً من النقاد... المسكوت عنه في السرد السعودي»، والمسرحي محمد ربيع الغامدي، بعنوان «تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً»، والدكتورة سميرة الزهراني، بعنوان «الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية... محمد الراشدي أنموذجاً». والدكتور سلطان الخرعان، بعنوان «ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية»، والدكتور محمد علي الزهراني، بعنوان «انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة... الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد-19 نموذجاً»، والكاتب نايف كريري، بعنوان «حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية»، والدكتور عبد الله إبراهيم الزهراني، بعنوان «توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة»، والكاتب مشعل الحارثي، بعنوان «الوجه الساخر لغازي القصيبي»، والكاتبة أمل المنتشري، بعنوان «موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي»، والدكتور معجب الزهراني، بعنوان «الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي»، والدكتور محمد سالم الغامدي، بعنوان «مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية»، والدكتورة هند المطيري، بعنوان «السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة»، والدكتور صالح معيض الغامدي، بعنوان «السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي»، والدكتور فهد الشريف بعنوان «أحمد العرفج... ساخر زمانه»، والدكتور عبد الله الحيدري، بعنوان «حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً»، ويقدم الرسام أيمن الغامدي ورقة بعنوان «فن الكاريكاتير»، والدكتور يحيى عبد الهادي العبد اللطيف، بعنوان «مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية».

بعض المطبوعات الصادرة بمناسبة انعقاد أول ملتقى للأدب الساخر (الشرق الأوسط)

وخصص نادي الباحة الأدبي جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال، وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها بشكل خاص للملتقى، وهي: «معجم الأدباء السعوديين»، للدكتورين عبد الله الحيدري وماهر الرحيلي، وكتاب «سامحونا... مقالات سعد الثوعي الساخرة»، للشاعرة خديجة السيد، وكتاب «السخرية في أدب علي العمير» للدكتور مرعي الوادعي، و«السخرية في روايات غازي القصيبي» للباحثة أسماء محمد صالح.