رئيس الاتحاد الألماني: تعثر أنديتنا بدوري الأبطال لا يدعو للقلق

بايرن ميونيخ أصبح الوحيد المستمر في البطولة الأوروبية

لاعبو باير ليفركوزن يواسون بعضهم بعضا بعد هزيمتهم بركلات الترجيح أمام أتليتكو (أ.ب)
لاعبو باير ليفركوزن يواسون بعضهم بعضا بعد هزيمتهم بركلات الترجيح أمام أتليتكو (أ.ب)
TT

رئيس الاتحاد الألماني: تعثر أنديتنا بدوري الأبطال لا يدعو للقلق

لاعبو باير ليفركوزن يواسون بعضهم بعضا بعد هزيمتهم بركلات الترجيح أمام أتليتكو (أ.ب)
لاعبو باير ليفركوزن يواسون بعضهم بعضا بعد هزيمتهم بركلات الترجيح أمام أتليتكو (أ.ب)

قلل مسؤولو كرة القدم في ألمانيا من أهمية فشل 3 أندية ألمانية في تجاوز دور 16 في دوري أبطال أوروبا للعبة الشعبية قائلين إنه لا ينبغي توقع النجاح بشكل تلقائي بعد أشهر فقط من فوز المنتخب الألماني بكأس العالم.
وأول من أمس انضم بروسيا دورتموند إلى باير ليفركوزن وشالكه إلى خارج دوري الأبطال بعد هزيمته 5 - 1 في النتيجة الإجمالية للقائي دور 16 أمام يوفنتوس الإيطالي. وفي يوم الثلاثاء خرج باير ليفركوزن بعد هزيمته بركلات الترجيح أمام أتليتكو مدريد الإسباني في حين ودع شالكه البطولة الأوروبية الأولى للأندية في الأسبوع الماضي رغم فوزه 4 - 3 على ريال مدريد في أعقاب خسارته 2 - صفر في ملعبه ذهابا. وأصبح بايرن ميونيخ الذي توج باللقب خمس مرات النادي الألماني الوحيد المستمر في البطولة بعد أقل من عامين من ظهوره في المباراة النهائية في مواجهة بروسيا دورتموند في أول نهائي ألماني خالص في 2013. كما تأهل هذان الفريقان لدور الثمانية في العام الماضي أيضا.
وقال فولفغانغ نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم: «الخروج يؤكد ما قلناه بعد فوزنا بكأس العالم.. لا وقت للراحة ولا وقت للاسترخاء. علينا السعي دوما وعدم التراجع.. أمل أن يتأهل بايرن للمباراة النهائية التي ستقام في برلين». وشهد الدوري الألماني تقدما كبيرا خلال السنوات العشر الأخيرة مع ارتفاع كبير في إيرادات البطولة وتخلص معظم الأندية من الديون إلى جانب النجاح على أرض الملعب.
وخلال آخر خمسة مواسم صعد بايرن لنهائي البطولة 3 مرات كما صعد دورتموند للنهائي وتأهل شالكه لقبل النهائي. وصعدت 4 أندية ألمانية لمرحلة خروج المغلوب هذا الموسم لتتفوق بذلك ألمانيا في العدد على إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا إلا أن جميع الفرق الإنجليزية الثلاثة ودعت البطولة أيضا.
وقال راينهارد راوبول رئيس رابطة الدوري الألماني إن الحظ تخلى قليلا عن شالكه وليفركوزن. وقال المسؤول الألماني: «كان من الممكن أن يتأهل شالكه (لدور الثمانية).. كان ليفركوزن غير محظوظ تماما وكان دورتموند هو الفريق الوحيد الذي كان يستحق الخروج.. للأسف». وخسر دورتموند 3 - صفر على أرضه أمام يوفنتوس أول من أمس ليعادل أسوأ هزيمة يتعرض لها على أرضه في البطولة بعد أن خسر 2 - 1 ذهابا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».