دوّن طريقك.. نحو السعادة

تساؤلات علمية حول دور كتابة القصص الشخصية في تعزيز الصحة

دوّن طريقك.. نحو السعادة
TT

دوّن طريقك.. نحو السعادة

دوّن طريقك.. نحو السعادة

تعتبر الأبحاث العلمية حول فوائد الكتابة التعبيرية واسعة، على نحو يدعو للدهشة. وقد أظهرت الدراسات أن الكتابة حول الذات والخبرات الشخصية يمكن أن تحسن من الاضطرابات المزاجية وتساعد على تقليل الأعراض بين مرضى السرطان، وتحسين صحة الإنسان بعد إصابته بأزمة قلبية، والحد من الزيارات للأطباء وحتى تحسين قدرة الذاكرة.
يدرس الباحثون الآن مسألة ما إذا كانت قوة كتابة - ومن ثم إعادة كتابة – حكايتك الشخصية يمكن أن تؤدي إلى حدوث تغييرات سلوكية وتؤدي إلى زيادة السعادة.

* قصص شخصية
يستند هذا المفهوم إلى فكرة أننا نمتلك جميعا قصصا شخصيا نشكل بها وجهة نظرنا عن العالم من حولنا وعن ذواتنا. ولكن ذواتنا الداخلية لا تصل في بعض الأحيان إلى هذا الحكايات بشكل صحيح تماما. ويرى بعض الباحثين أنه يمكننا من خلال كتابة حكاياتنا وإعادة كتابتها مرة أخرى، أن نغير تصوراتنا عن أنفسنا وأن نحدد العقبات التي تقف في طريق تمتعنا بصحة أفضل.
قد تبدو هذه المساعدة الذاتية من قبيل الهراء، ولكن الأبحاث تشير إلى وجود آثار حقيقية لها.
في واحدة من أولى الدراسات حول إعادة كتابة الحكايات الشخصية، قام باحثون بجمع مجموعة مكونة من 40 طالبا جامعيا في جامعة ديوك كانوا يواجهون صعوبات دراسية، فلم يكونوا قلقين فقط بشأن الدرجات التي يحصلون عليها، ولكنهم كانوا كذلك متشككين بشأن تساوي قدراتهم العقلية بالطلاب الآخرين في كليتهم.
تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات تدخل ومجموعات ضابطة، ومنح الطلاب في مجموعة التدخل معلومات تبين أنه من الشائع أن يواجه الطلاب صعوبات في العام الدراسي الأول في الجامعة. وشاهدوا أشرطة الفيديو لطلاب جامعة في العام الجامعي الأخير وقبل الأخير يتحدثون حول كيفية تحسن درجاتهم مع تأقلمهم مع الكلية.
كان الهدف هو حث الطلاب على كتابة حكاياتهم الشخصية حول الكلية. وبدلا من التفكير في أنهم منفصلون عن الكلية، تم تشجيعهم على التفكير في أنهم يحتاجون فقط لمزيد من الوقت للتكيف معها.

* نتائج واضحة
كانت نتائج هذا التدخل، التي نشرت في «مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي»، مذهلة. وعلى المدى القصير، حصل الطلاب الذين خضعوا للتدخل من خلال إعادة كتابة حكاياتهم على درجات أفضل في عينة اختبار. ولكن النتائج على المدى الطويل كانت أكثر إثارة للدهشة والإعجاب. والطلاب الذين طلب منهم تغيير حكاياتهم الشخصية قاموا بتحسين معدلات درجاتهم وانخفضت نسبة تسربهم من الدراسة خلال العام التالي عن الطلاب الذين لم يتلقوا أي معلومات. أما بالنسبة للمجموعة الضابطة التي لم تتلق أي نصيحة بشأن الدرجات، فقد تسرب 20 في المائة من الطلاب من الدراسة خلال عام. بينما لم يتسرب من مجموعة التدخل سوى طالب واحد أو 5 في المائة فقط.
وفي دراسة أخرى، ركز باحثون بجامعة ستانفورد على طلاب أميركيين من أصل أفريقي كانوا يواجهون صعوبات في الدراسة بالكلية. طلب من بعض الطلاب كتابة مقال أو عمل مقطع فيديو يتحدثون فيه عن الحياة الجامعية ليشاهدها الطلاب في المستقبل. وجدت الدراسة أن الطلاب الذين شاركوا في الكتابة أو مقطع الفيديو حصلوا على درجات أفضل خلال الأشهر التي تلت ذلك من الطلاب الموجودين في المجموعة الضابطة.
طلبت دراسة كتابية أخرى من أشخاص متزوجين باعتبارهم مراقبين محايدين، الكتابة عن الصراع. من بين 120 من الأزواج، أظهر هؤلاء الذين استكشفوا مشكلاتهم من خلال الكتابة تحسنا أكبر في السعادة الزوجية من أولئك الذين لم يكتبوا عن مشكلاتهم.
من جانبه، قال تيموثي ويلسون، أستاذ علم النفس بجامعة فرجينيا والكاتب الرئيسي لدراسة جامعة ديوك: «يمكن لهذه التدخلات بالكتابة أن تخرج الأشخاص من الطريق الانهزامي في التفكير إلى دائرة أكثر تفاؤلا تعزز نفسها».

* التعبير عن الذات
ويرى ويلسون، الذي صدر كتابه «إعادة التوجيه: تغيير القصص التي نعيش بها»، هذا الشهر، أنه رغم أن الكتابة لا تحل كل مشكلة، ولكنها بالتأكيد قد تساعد الأشخاص على التكيف.
وقال: «الكتابة تجبر الأشخاص على إعادة النظر فيما يسبب لهم القلق وإيجاد معنى جديد له».
كان هناك الكثير من العمل في الكتابة التعبيرية بقيادة جيمس بينبيكر، أستاذ علم النفس في جامعة تكساس. في إحدى تجاربه، طلب من طلاب إحدى الجامعات الكتابة لمدة 15 دقيقة يوميا عن قضية شخصية مهمة أو عن موضوعات سطحية. وبعد ذلك، تعرض الطلاب الذين كتبوا عن القضايا الشخصية لأمراض أقل وزيارات أقل للمركز الصحي للطلاب.
قال بينبيكر: «تتمثل النقطة الرئيسية هنا في جعل الأشخاص يتصالحون مع ماهيتهم، ومع الطريق الذي يتجهون إليه. إني أنظر إلى الكتابة التعبيرية باعتبارها تصحيح لمسار الحياة».
في معهد جونسون آند جونسون للأداء الإنساني، يطلب المدربون على مهارات الحياة من العملاء تحديد أهدافهم، ثم أن يكتبوا عن سبب عدم تحقيقهم لتلك الأهداف.
في إحدى المرات، كتب العميل قصصه القديمة، وطلب منه التفكير فيها وتحرير القصص للوصول إلى تقييم جديد وأكثر صدقا. رغم أن المعهد ليس لديه بيانات طويلة الأجل، ولكن التدخل أدى لنتائج قصصية قوية.
في أحد الأمثلة، كتبت سيدة اسمها سيري في البداية في «قصتها القديمة» أنها كانت تريد أن تحسن من قوامها، ولكن نظرا لأنها العائل الرئيسي لأسرتها فهي تضطر للعمل لساعات طويلة وشعرت بالفعل بالذنب بسبب الوقت الذي تقضيه بعيدا عن أطفالها.
ومع دفعها للكتابة مرة أخرى، كتبت في النهاية قصة، تستند إلى نفس الوقائع ولكن مع تقييم أكثر صدقا بخصوص السبب الذي منعها من ممارسة التمارين الرياضية. فكتبت تقول: «في الحقيقة، أنا لا أحب ممارسة التمارين الرياضية، ولا أعطي اهتماما كافيا لصحتي. أتذرع بالعمل والأطفال في عدم استمتاعي باللياقة البدنية».
قررت، نظرا لإعجابي بالأدلة التي تدعم الكتابة التعبيرية، أن أجرب ذلك بنفسي، بمساعدة جاك جروبيل، المؤسس المشارك لمعهد أداء الإنسان.
فأنا أتذرع، مثل سيري، بالكثير من التفسيرات حول عدم وجود وقت لممارسة الرياضة. ولكن بمجرد أن بدأت أدون أفكاري، بدأت أكتشف أنه يمكنني، عن طريق تغيير الأولويات، توفير الوقت لممارسة التدريبات الرياضية. ويقول جروبيل: «عندما تأتيك فرصة مواجهة حقيقة مع ما يهمك، فإنها تكون أعظم فرصة للتغيير».

* خدمة «نيويورك تايمز»



«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
TT

«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها

قبل بضع سنوات، وجدت شانون فالور نفسها أمام تمثال «بوابة السحاب (Cloud Gate)»، الضخم المُصمَّم على شكل قطرة زئبقية من تصميم أنيش كابور، في حديقة الألفية في شيكاغو. وبينما كانت تحدق في سطحه اللامع المرآتي، لاحظت شيئاً، كما كتب أليكس باستيرناك (*).

وتتذكر قائلة: «كنت أرى كيف أنه لا يعكس أشكال الأفراد فحسب، بل والحشود الكبيرة، وحتى الهياكل البشرية الأكبر مثل أفق شيكاغو... ولكن أيضاً كانت هذه الهياكل مشوَّهة؛ بعضها مُكبَّر، وبعضها الآخر منكمش أو ملتوٍ».

الفيلسوفة البريطانية شانون فالور

تشويهات التعلم الآلي

بالنسبة لفالور، أستاذة الفلسفة في جامعة أدنبره، كان هذا يذكِّرنا بالتعلم الآلي، «الذي يعكس الأنماط الموجودة في بياناتنا، ولكن بطرق ليست محايدة أو موضوعية أبداً»، كما تقول. أصبحت الاستعارة جزءاً شائعاً من محاضراتها، ومع ظهور نماذج اللغة الكبيرة (والأدوات الكثيرة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بها)، اكتسبت مزيداً من القوة.

مرايا الذكاء الاصطناعي مثل البشر

تبدو «مرايا» الذكاء الاصطناعي مثلنا كثيراً؛ لأنها تعكس مدخلاتها وبيانات التدريب، مع كل التحيزات والخصائص التي يستلزمها ذلك. وبينما قد تنقل القياسات الأخرى للذكاء الاصطناعي شعوراً بالذكاء الحي، فإن «المرآة» تعبير أكثر ملاءمة، كما تقول فالور: «الذكاء الاصطناعي ليس واعياً، بل مجرد سطح مسطح خامل، يأسرنا بأوهامه المرحة بالعمق».

غلاف كتاب «مرايا الذكاء الاصطناعي»

النرجسية تبحث عن صورتها

كتابها الأخير «مرآة الذكاء الاصطناعي (The AI Mirror)»، هو نقد حاد وذكي يحطِّم عدداً من الأوهام السائدة التي لدينا حول الآلات «الذكية». يوجه بعض الاهتمام الثمين إلينا نحن البشر. في الحكايات عن لقاءاتنا المبكرة مع برامج الدردشة الآلية، تسمع أصداء نرجس، الصياد في الأساطير اليونانية الذي وقع في حب الوجه الجميل الذي رآه عندما نظر في بركة من الماء، معتقداً بأنه شخص آخر. تقول فالور، مثله، «إن إنسانيتنا مُعرَّضة للتضحية من أجل هذا الانعكاس».

تقول الفيلسوفة إنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، لكي نكون واضحين. وسواء بشكل فردي، أو بصفتها المديرة المشارِكة لمنظمة «BRAID»، غير الربحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة المكرسة لدمج التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، قدَّمت فالور المشورة لشركات وادي السيليكون بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول.

نماذج «مسؤولة» ومختبرة

وهي ترى بعض القيمة في «نماذج الذكاء الاصطناعي المستهدفة بشكل ضيق والآمنة والمختبرة جيداً والمبررة أخلاقياً وبيئياً» لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية الصعبة. ولكن بينما كانت تراقب صعود الخوارزميات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رفاق الذكاء الاصطناعي، تعترف بأن ارتباطها بالتكنولوجيا كان مؤخراً «أشبه بالوجود في علاقة تحوَّلت ببطء إلى علاقة سيئة. أنك لا تملك خيار الانفصال».

فضائل وقيم إنسانية

بالنسبة لفالور، إحدى الطرق للتنقل وإرشاد علاقاتنا المتزايدة عدم اليقين بالتكنولوجيا الرقمية، هي الاستفادة من فضائلنا وقيمنا، مثل العدالة والحكمة العملية. وتشير إلى أن الفضيلة لا تتعلق بمَن نحن، بل بما نفعله، وهذا جزء من «صراع» صنع الذات، بينما نختبر العالم، في علاقة مع أشخاص آخرين. من ناحية أخرى، قد تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي صورة للسلوك أو القيم البشرية، ولكن كما كتبت في كتابها، فإنها «لا تعرف عن التجربة الحية للتفكير والشعور أكثر مما تعرف مرايا غرف نومنا آلامنا وأوجاعنا الداخلية».

الخوارزميات والعنصرية وعدم المساواة

في الوقت نفسه تعمل الخوارزميات المدربة على البيانات التاريخية، بهدوء، على تقييد مستقبلنا بالتفكير نفسه الذي ترك العالم «مليئاً بالعنصرية والفقر، وعدم المساواة، والتمييز، وكارثة المناخ».

«كيف سنتعامل مع تلك المشكلات الناشئة التي ليست لها سابقة؟»، تتساءل فالور، وتشير: «مرايانا الرقمية الجديدة تشير إلى الوراء».

الاعتماد على السمات البشرية المفيدة

مع اعتمادنا بشكل أكبر على الآلات، وتحسينها وفقاً لمعايير معينة مثل الكفاءة والربح، تخشى فالور أننا نخاطر بإضعاف عضلاتنا الأخلاقية أيضاً، وفقدان المسار للقيم التي تجعل الحياة تستحق العناء.

مع اكتشافنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، سنحتاج إلى التركيز على الاستفادة من السمات البشرية الفريدة أيضاً، مثل التفكير القائم على السياق والحكم الأخلاقي، وعلى تنمية قدراتنا البشرية المتميزة. كما تعلمون. وهي تقول: «لسنا بحاجة إلى هزيمة الذكاء الاصطناعي. نحن بحاجة إلى عدم هزيمة أنفسنا».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً