الأهلي يصطدم بالنصر في نصف نهائي «ولي العهد»

مغامرات الخليج تهدد بكسر «نهائيات الهلال المتتالية»

نيفيز تعلق عليه الآمال اليوم رغم الأداء المتواضع الذي يقدمه مؤخرا  -  صراع ناري منتظر بين الأهلي والنصر الليلة
نيفيز تعلق عليه الآمال اليوم رغم الأداء المتواضع الذي يقدمه مؤخرا - صراع ناري منتظر بين الأهلي والنصر الليلة
TT

الأهلي يصطدم بالنصر في نصف نهائي «ولي العهد»

نيفيز تعلق عليه الآمال اليوم رغم الأداء المتواضع الذي يقدمه مؤخرا  -  صراع ناري منتظر بين الأهلي والنصر الليلة
نيفيز تعلق عليه الآمال اليوم رغم الأداء المتواضع الذي يقدمه مؤخرا - صراع ناري منتظر بين الأهلي والنصر الليلة

تتجه أنظار جماهير كرة القدم السعودية اليوم (الاثنين) صوب مدينتي الرياض وجدة لمعرفة طرفي المباراة النهائية لبطولة كأس ولي العهد، وذلك عندما تقام مواجهتا دور نصف النهائي، حيث تجمع الأولى في العاصمة الرياض فريقي الهلال والخليج، في حين يلتقي الأهلي بنظيره النصر في المواجهة الثانية بجدة على أن يتأهل الفائز من كل مواجهة للمباراة النهائية التي ستقام يوم الجمعة المقبل في العاصمة الرياض.
وفي المواجهة الأبرز هذا المساء يتجدد الصراع والتنافس بين النصر متصدر الدوري ووصيفه الأهلي، ولكن هذا اليوم في صراع جانبي بعيد عن لقب الدوري، أصفر الرياض فريق النصر يبحث عن خطف بطاقة التأهل والعبور للمواجهة النهائية لتكرار إنجازه والحفاظ على لقبه في الموسم الماضي، فيما يبحث الأهلي عن التأهل والبحث عن العودة لتحقيق لقب بطولة كأس ولي العهد بعد سنوات من الغياب.
وعلى الصعيد الفني تبدو المواجهة متقاربة بين الطرفين من حيث القوة الهجومية والغزارة التهديفية، إضافة لامتلاك عدد من الحلول في وسط الميدان، فريق الأهلي يبحث عن عودة مهاجمه السوري عمر السومة الذي غاب عن مواجهة الشعلة دوريا بداعي الإصابة التي بدأت تتحسن نسبيا، إلا أن أمر مشاركته كلاعب أساسي لم يتحدد بعد.
الأهلي يدخل هذا اليوم متسلحا بعاملي الأرض والجمهور، حيث تقام المواجهة على ملعب الملك عبد الله بمدينة جدة وهو الملعب الذي يشهد زحفا جماهيريا كبيرا في مباريات الأهلي، وخاصة أن الأخير سيحظى هذا اليوم بنسبة 70 في المائة من مقاعد الملعب.
ويأمل الأهلي في تكرار إنجازه وتفوقه على النصر دوريا، حيث يعتبر هو الفريق الوحيد الذي تمكن من هزيمة فريق النصر في منافسات الدوري، وعزز الأهلي صفوفه بالثنائي الأجنبي البرازيليين أوزفالدو ومواطنه برونو سيزار الذي سبق له خوض تجربة احترافية سابقة مع الفريق الأهلاوي.
في المقابل، يتطلع النصر إلى رد اعتباره بعد الخسارة اليتيمة التي تعرض لها من الأهلي دوريا، وذلك بتحقيق الانتصار هذا المساء وخطف بطاقة العبور نحو المواجهة النهائية، ويعول النصر كثيرا على مهاجم الفريق وهدافه محمد السهلاوي الذي بات رقما صعبا في خارطة الفريق النصراوي، وإلى جواره يحضر المهاجم المشاغب حسن الراهب والذي سبق له خوض تجربة احترافية في صفوف الفريق الأهلاوي.
وتبدو قائمة النصر ثابتة في غالبية مشاركاته هذا الموسم باستثناء التبديلات الخاضعة لظروف الإصابة أو عدم جاهزية أحد اللاعبين، إلا أنه هذا المساء قد يزج المدرب الأوروغوياني خورخي دا سيلفا بواحد من المهاجمين المنضمين حديثا للفريق الأوروغوياني فابيان أو الإكوادوري أرماندو ويلا.
وفي الرياض يتطلع الهلال لكسر صيامه عن البطولات الذي حضر في الموسم المنصرم لأول مرة منذ سنوات طويلة وذلك عندما يقابل فريق الخليج متأملا تجاوزه والعبور نحو المواجهة النهائية لاستعادة لقبه الذي خسره في المباراة النهائية السابقة.
ويدخل الهلال هذه المواجهة تحت ظروف فنية متواضعة بعد فوزه بصعوبة على فريق الشعلة يوم الجمعة الماضية في منافسات الدوري المحلي، وما زال الهلال يعيش أوضاعا فنية صعبة بعد خسارته لنهائي دوري أبطال آسيا رغم بلوغه لهذا الدور بعد المواجهة النهائية، حيث قابل فريق الاتحاد في دور الستة عشر ونجح في تجاوزه ليلحق به فريق حطين الذي واجهه في دور ربع النهائي ويأمل هذا المساء إلى تجاوز الخليج والتأهل للمباراة النهائية.
ومتوقع أن يزج الروماني ريجيكامب بالمهاجم اليوناني ساماراس منذ بداية المواجهة بعدما شارك في المواجهة الماضية كلاعب بديل في منتصف الشوط الثاني، إضافة إلى عودة متوقعة للكوري كواك الذي تأكد بقاؤه في الفريق والاستغناء عن الروماني بينتلي بصورة رسمية.
في المقابل، يتطلع الخليج الذي يعيش نشوة فوزه الأخير على نظيره الشباب إلى التأهل للمباراة النهائية وكتابة تاريخ جديد في عصر النادي الشرقي، وتبدو معنويات فريق الخليج مرتفعة جدا بحسب تصريحات منسوبيه والتي بدأت فيها لغة التفاؤل كبيرة جدًا.
واستهل الخليج مشواره في هذه البطولة بفوز على الدرعية قبل أن ينجح في إقصاء الشباب من دور الستة عشر ليطير لمقابلة العروبة في دور ربع النهائي ويتمكن من تجاوز وبلوغ دور نصف النهائي لمواجهة فريق الهلال.
وعزز الخليج صفوفه بعدد من الصفقات المحلية خلال فترة الانتقالات الشتوية يأتي أبرزها أيمن فتيني لاعب فريق النصر وتركي الخضير لاعب فريق الاتحاد إضافة للمحترف الكاميروني أمينو بوبا.
ويتسلح فريق الخليج هذا المساء بحارسه المتألق مسلم آل فريج الذي يحمل على عاتقه مهمة كبيرة في الذود عن شباكه وإبقائه نظيفة حتى يتمكن فريقه من خطف هدف يقوده للمواجهة النهائية للمرة الأولى في تاريخه أو حتى بلوغ المباراة لركلات الترجيح.
ومنذ عام 2008 لم يغب الهلال عن نهائي كأس ولي العهد، إذ فاز باللقب 6 مرات وخسره مرة واحدة العام الماضي على حساب البطل النصر ويعمل على التأهل للمرة الثامنة منذ العام المذكور.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».