رباعية سعودية في كوريا الشمالية تنعش آمال التأهل لربع النهائي

الأخضر قلب الطاولة في وجه الكوريين بملعب «ريكتانغولار»

رباعية سعودية في كوريا الشمالية تنعش آمال التأهل لربع النهائي
TT

رباعية سعودية في كوريا الشمالية تنعش آمال التأهل لربع النهائي

رباعية سعودية في كوريا الشمالية تنعش آمال التأهل لربع النهائي

أنعشت السعودية آمالها بالتأهل إلى ربع نهائي كأس آسيا 2015 لكرة القدم بفوزها الكبير على كوريا الشمالية 4 - 1 في الجولة الثانية من المجموعة الثانية اليوم (الأربعاء) على ملعب «ريكتانغولار» في ملبورن.
ورفعت السعودية رصيدها إلى 3 نقاط من مباراتين، فيما أصبحت كوريا الشمالية على شفير توديع البطولة، وسيتأكد ذلك في حال تعادل الصين مع أوزبكستان (3 نقاط لكل منهما) في وقت لاحق في بريزبن ضمن المجموعة عينها.
ودفع المدرب الروماني كوزمين أولاريو بتشكيلة سعودية ضمت وليد عبد الله في حراسة المرمى، وأمامه الثنائي أسامة هوساوي، وعمر هوساوي، وحسن معاذ، وعبد الله الزوري بدلا من سعيد المولد وياسر الشهراني، وفي خط الوسط أبقى سلمان الفرج وسعود كريري وسالم الدوسري ونواف العابد، وفي الهجوم أبقى على نايف هزازي الذي أهدر ركلة جزاء في مباراة الصين وإلى جانبه محمد السهلاوي الذي دخل بدلا من مصطفى البصاص.
وفي ظل ارتباك دفاعي سعودي، وصلت الكرة إلى باك كواك ريونغ المتربص على حدود المنطقة اليمنى، فلعبها نصف طائرة أبعدها عبد الله إلى ريانغ يونغ جي المحترف في فيغالتا سنداي الياباني، فتابعها من دون تردد في الشباك مفتتحا التسجيل (11).
ومن ضربة ركنية، وصلت الكرة إلى محمد السهلاوي فهيأها مهاجم النصر نفسه لتسديدتها أكروباتية راحت بعيدة عن المرمى (30).
ونشط سالم الدوسري في الوسط لتموين هزازي والسهلاوي، لكن الأخضر استمر في ارتكاب أخطاء فنية حرمته الوصول إلى المرمى، سدد بعدها كواك باك ريونغ كرة عالية جدا فوق مرمى عبد الله (34).
وترجمت السعودية رغبتها بالتسجيل عندما انطلق سالم الدوسري أحد أفضل لاعبيها، فمرر إلى نواف العابد داخل المنطقة الذي فضل عدم التسديد وتمرير كرة مقشرة إلى هزازي الذي أطلق أرضية قوية هزت الشباك (37).
وفي أجمل لقطات المباراة، لعب الدوسري المتألق كرة أمامية إلى داخل المنطقة هيأها العابد زميله في الهلال بصدره وأطلقها طائرة تألق الحارس ري ميونغ غوك بإبعادها إلى ركنية (42)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1 - 1 وفيه امتلك المنتخب السعودي الكرة بنسبة 62 في المائة.
ومع بداية الشوط الثاني، اخترق الظهير الأيمن حسن معاذ الجبهة اليمنى وعكس عرضية إلى السهلاوي الذي حولها برأسه هبطت على سقف المرمى (49).
وبعدها بلحظات، استمر سالم الدوسري النشيط بتقديم مجهود جبار، فسدد كرة ارتدت من الدفاع مررها إلى هزازي داخل المنطقة لعبها الأخير من دون أنانية إلى الزوري إلى يسار المنطقة عكسها إلى السهلاوي المتربص فارتدت من الدفاع إلى مهاجم النصر الذي سددها في المرمى على بعد أمتار قليلة (52).
ولم يكد الكوري يتنفس الصعداء حتى ارتكب مدافعه جانغ سونغ هيوك خطأ فادحا إثر ارتباك على باب المنطقة، فارتد تشتيته من جسم السهلاوي الذي انفرد وسدد في المرمى الخالي الهدف الثالث (54).
وفي وقت خرج فيه الكوري من منطقته، استفاد الأخضر من مرتدة انطلق بها العابد ولعبها إلى هزازي، فتلاعب بالدفاع وسدد أرضية مرت بجانب القائم الأيسر (68).
وتواصل مسلسل إهدار فرص السعودية وهذه المرة من السهلاوي الذي فشل في أن يصبح أول من يسجل ثلاثية في النهائيات الراهنة، إذ سدد أرضية خارج الخشبات من حافة المنطقة وهو منفرد بالحارس الكوري (71).
وفي ظل اندفاع كوري، قام سالم الدوسري بمجهود فردي داخل المنطقة وفضل التسديد بدلا من التمرير، ارتدت كرته من العارضة إلى يد الكوري ري يونغ جيك، فاحتسب الحكم بعد استشارة مساعده ركلة جزاء وطرد اللاعب الكوري، لعبها نواف العابد ارتدت من الحارس والقائم الأيمن إلى الأيسر ليتابعها العابد المصر في الشباك هدفا رابعا بجانب البديل تيسير الجاسم الذي كان قد دخل بدلا من السهلاوي (77).
وجرب الجاسم حظه من بعيد صدها الحارس (84)، ثم أهدر باك كوانغ ريونغ فرصة تسجيل الهدف الثاني منفردا بعد صدة مميزة من عبد الله (90)، لتنتهي المباراة بفوز سعودي 4 - 1.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».