العشائر السنية في ديالى.. بين مطرقة «داعش» وسندان الميليشيات

«الشرق الأوسط» تفتح الملف على ضوء دعوة العبادي إلى «ثورة عشائرية» (3)

جندي عراقي يراقب على متن مروحية الوضع في إحدى مناطق محافظة ديالى (أ.ب)
جندي عراقي يراقب على متن مروحية الوضع في إحدى مناطق محافظة ديالى (أ.ب)
TT

العشائر السنية في ديالى.. بين مطرقة «داعش» وسندان الميليشيات

جندي عراقي يراقب على متن مروحية الوضع في إحدى مناطق محافظة ديالى (أ.ب)
جندي عراقي يراقب على متن مروحية الوضع في إحدى مناطق محافظة ديالى (أ.ب)

في حديثه لـ«الشرق الأوسط» يرسم الشيخ مازن حبيب الخيزران، شيخ عشائر العزة في محافظة ديالى وأحد أبرز الزعامات العشائرية المعروفة على مستوى العراق، صورة أقل ما يمكن أن يقال عنها بأنها قاتمة عن وضع العشائر العربية السنية في محافظة ديالى.
ورغم أن العشائر السنية في محافظة ديالى (57 كم شمال شرقي بغداد) تشكل غالبية سكان هذه المحافظة وبنسبة كبيرة فإن التنوع القومي (عرب وأكراد وتركمان) ومذهبي «سنة وشيعة» تحول بعد عام 2003 في هذه المحافظة المختلطة إلى عامل تنافر وتمزيق للنسيج المجتمعي بسبب هيمنة مبكرة للفصائل المسلحة من الطرفين السني (ممثلة بتنظيم القاعدة بالأمس وتنظيم داعش اليوم) والشيعي (الميليشيات المسلحة وعناصر الحشد الشعبي اليوم). هذه الهيمنة تبدو غير متكافئة إلى حد كبير بسبب كون الميليشيات الشيعية تملك غطاء حكوميا للتحرك بينما تبدو «القاعدة» و«داعش» وكل الفصائل السنية المسلحة مطاردة بوصفها حركات إرهابية. وفي هذا السياق يرى الشيخ مازن الخيزران أن «المفارقة اللافتة للنظر أن العشائر السنية في ديالى ضحية للطرفين معا وبالتالي فإنها واقعة بين مطرقة الحكومة التي تحمي في كثير من الأحيان ممارسات الميليشيات الضارة بالعرب السنة وسندان (القاعدة) و(داعش) اللذين لا يفرقان في عمليات القتل والتهجير بين سني وشيعي»، مضيفا أن «السني مطلوب مرتين: لـ(القاعدة) و(داعش) بينما الشيعي مطلوب مرة واحدة فقط هي كونه يخالفهما عقائديا، أما السني فمطلوب لكونه يخالفهما في منهجهما ولا يتحالف معهما أو يبايعهما وهو مطلوب وإلا اعتبر عميلا للحكومة وأجهزتها التي تفتك به بلا رحمة».
ويمضي الشيخ الخيزران في إعطاء وصف لواقع أشهر العشائر السنية في ديالى، قائلا إن «أبرز العشائر السنية في ديالى هي العزة والجبور والعبيد والكروية والداينية وبينما تبدو عشيرة الداينية أكثر استقرارا من سواها من العشائر التي ذكرتها لكن العشائر الـ4 الأولى هي الأكثر تضررا اليوم إلى الحد الذي أستطيع أن أقول فيه بأن نسيج هذه العشائر تفكك بسبب ما يبدو وكأنه تعاون أو تحالف غير مقدس بين (داعش) من جهة والميليشيات من جهة أخرى»، موضحا أنه «حين يدخل (داعش) منطقة إحدى هذه العشائر ليفتك بها وبأهلها لأنهم غير متعاونين معه وإن كانوا سنة، تأتي الميليشيات بعد خروج (داعش) لتستبيح المنطقة». ويمضي الشيخ الخيزران قائلا: «سجل على لساني أنا مازن حبيب الخيزران أن كلا من (داعش) والميليشيات يستهدفنا على حد سواء».
وفي سياق وصفه لجغرافية المحافظة يقول الخيزران إن «مناطق جلولاء تحت حماية الأكراد والجهات الميليشياوية والسياسية المتنفذة وقد تم تهجير العرب لا سيما السنة من تلك المناطق. وفي ناحية العظيم تم تهجير كل عشائرها السنية وبعضها من العشائر الـ4 التي أشرت إليها حيث يعيشون أكثر الأوضاع مأساوية».
وردا على سؤال بشأن الأسباب التي حالت دون قيام صحوات في هذه المناطق، قال الخيزران إن «تجربة الصحوات لم تنجح في مناطقنا وقد تم استهدافها منذ البداية وفشلت ونحن بالأساس كعشائر عربية نقف ضد كل محاولات التجزئة والتقسيم حتى إننا ضد تجربة الحرس الوطني لأننا نرى أنها بداية لتقسيم البلاد»، مؤكدا أننا «كعشائر عربية في ديالى وإن كنا تعرضنا إلى كل ما تعرضنا له فلأننا ندفع ثمن إيماننا بوحدة العراق وعدم خضوعه إلى أي أجندات وسنبقى نقاوم إلى الرمق الأخير».
ولا تبدو الصورة أقل قتامة لدى القيادي في كتلة متحدون للإصلاح ومقرر البرلمان العراقي السابق محمد الخالدي، وهو من أبناء محافظة ديالى وشيوخها، إذ يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «العشائر السنية في ديالى هي ضحية بامتياز للسلوك الشاذ للجماعات المسلحة ومنها (القاعدة) بالأمس و(داعش) وفصائل أخرى انتقمت أول ما انتقمت من السنة أنفسهم بينما يدفع السنة الثمن حيال ما تعمله الميليشيات وبعض عناصر الحشد الشعبي غير المنضبطة وهو أمر ترك تأثيره الكبير على النسيج المجتمعي في محافظة ديالى بكافة أطيافها».
ويضيف الخالدي أن «معظم مناطق ديالى شهدت عمليات تهجير ويستوي في ذلك السنة والشيعة وأثر ذلك على النسيج المجتمعي، الأمر الذي بات يحتاج إلى جهود جبارة من أجل إعادة ترميم هذا النسيج ولا يمكن أن يتحقق ذلك من دون مصالحة حقيقية يسبقها فرض للقانون بحيث تجبر جهات وفصائل مسلحة على الالتزام بالقوانين والأنظمة». وحمّل الخالدي «الحكومات المحلية المتعاقبة في ديالى مسؤولية ما تعانيه المحافظة من تدهور على كل المستويات والذي انعكس على الأوضاع العشائرية والاجتماعية إذ أن ممارسات الفساد المالي والإداري أدت إلى عدم وصول خدمات إلى المواطنين وعدم إقامة مشاريع لجذب اليد العاملة من أبناء المحافظة بدلا من أن تنخرط في المجاميع المسلحة من هذا الطرف أو ذاك».
أما الناشط السياسي في ديالى، تراث محمود، فيقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إن «المشكلة التي واجهتها العشائر السنية في ديالى هي أنها عانت بعد عام 2003 تهميشا مقصودا وعلى كل المستويات وبسبب ثنائية الهيمنة الشيعية - الكردية على مفاصل القرار في محافظة ذات أغلبية سنية ما أدى إلى احتقان مضاعف ومع تراجع هذا الدور فقد تم تأسيس صحوات في بعض المناطق لغرض مسك الأرض لكن الحكومة شنت حملة كبيرة ضد الصحوات وحولتها إلى خصم الأمر الذي انعكس على وضع العرب السنة في المحافظة وبدأوا يتذمرون ويبحثون عن أي قوة يمكن أن تخلصهم من هذا الواقع المزري وهو أمر تتحمله الحكومة العراقية السابقة التي كان يرأسها نوري المالكي التي تتحمل الوزر الأكبر للأخطاء التي يعانيها أبناء ديالى اليوم». ويضيف محمود أن «داعش تمكن من التغلغل تحت هذه الذريعة لكنه سرعان ما بدأ يفتك بالجميع وأولهم السنة الذين دفعوا ولا يزالون يدفعون ثمن ولائهم لعراق واحد خال من الميليشيات والمجاميع المسلحة يمثله جيش واحد هو الجيش العراقي من دون تمييز».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.