استدعاء «غولم» أسطوري لرصد متغيرات حياة معاصرة

4 سنوات لإعداد 90 دقيقة عرض على مسرح «اليونغ فيغ» في لندن

مشهد من المسرحية
مشهد من المسرحية
TT

استدعاء «غولم» أسطوري لرصد متغيرات حياة معاصرة

مشهد من المسرحية
مشهد من المسرحية

«الغولم» أو «الغوليم» في الأسطورة اليهودية تعني المخلوق غير المكتمل، الذي صنع من خلال السحر من مادة الغبار. وهناك الكثير من الروايات المختلفة عند اليهود، التي تناولت كيف خلق «الغولم» ولماذا، ومنها أن «الغولم» صنع من الطين لحماية الطائفة اليهودية، حيث قام الحاخام المعروف بـ«مهرال براغ» (1513 - 1609) بصنع الغولم من طين نهر «فلتافا»، الذي كان بمقدوره استدعاء الأرواح من الموت، وقد كان اليهود في ذلك الوقت مضطهدين من قبل رودولف الثاني.
وقد استندت الكاتبة على أسطورة «الغوليم» لبناء عرض مسرحي ما يزال يقدم على خشبة مسرح «اليونغ فيغ» في لندن. استغرقت مدة التحضير للعرض الذي يمتد لـ90 دقيقة، 4 سنوات. ومن يشاهد العرض، يستطيع أن يدرك لماذا استغرق الأمر هذه المدة الطويلة؛ إذ يضم العرض عناصر متنوعة، بدءا من الموسيقى والرقص والغناء الحي، وصولا إلى الرسوم المتحركة (الأنيميشن)، التي كانت عنصرا بارزا جدا خلال العرض. كل هذه العناصر امتزجت على الخشبة بتناسق إيقاعي قوي يشدّ حواس المشاهد، حتى يصعب عليه الإفلات للحظة مما يدور على الخشبة.
بُني العرض حول الشخصية الرئيسة «روبرت روبرتسون»، وهو شخصية غير جذابة وغريبة الأطوار، يعيش حياة رتيبة ومملة، حيث يعمل مع زملائه في مكتب لحفظ وكتابة أرقام الصفر والواحد الإلكترونية.
تنقلب حياة روبرت رأسا على عقب حين يبيعه مخُترع ما منتَجا اسمه «الغولم». يظهر «الغولم» في العرض ضمن باقي الرسوم على الشاشة الخلفية التي استعملتها المخرجة وسيلة لرواية الأحداث المرتبطة بما يجري مباشرة على أرض المسرح.
وتبدو شخصية الغولم لطيفة ومخادعة في الوقت عينه، وقد رسمت بطريقة بدائية شبيهة بخيال الأطفال.
يتسلل الغولم بنسخه المتعددة والمتجددة التي تماثل التجديد الذي نقوم به اليوم لتحديث البرامج الإلكترونية، إلى حياة روبرت وعائلته حتى يسيطر عليها بالكامل. يعكس هذا الأمر بشكل مباشر حياة الإنسان في العصر الحديث، حيث هو موجود ضمن إطار نظام معقّد يسلبه حريته، ويورطه في الوقوع في وهم المقدرة على السيطرة على أدوات الحياة حوله، بينما الواقع هو عكس ذلك تماما. كذلك يعكس التبعية المطلقة لجميع الأدوات التكنولوجية الحديثة التي تساهم، بشكل كبير في برمجة الحياة حولنا، وتبقينا داخل إطار سيطرة هذا النظام.
إن التدرج في عرض الأحداث وتسلسلها مركب بطريقة معقدة في طريقة سرد الأحداث الذي يجري من خلال جميع العناصر الموجودة على المسرح بطريقة متكاملة ومتوازية. وعند الوصول إلى نهاية العرض، نلحظ التغير الدراماتيكي الذي يحدث في حياة الشخصيات على المسرح.
بول باريت كان المسؤول عن الفيلم، الأنيميشن والديكور، اللذين رسما أحداث العرض بشكل متوازٍ مع الممثلين الـ4 على الخشبة، وهم (إسما أبلتون، روز روبنسون، شميرا تيرنر، ويل كلوز).
عرض رائع ومتكامل بكل المقاييس؛ فالموضوع المُعالج يتطرق إلى صلب معاناة الإنسان الحديث. يعزز هذه الخلاصة أن العمل مشغول بطريقة متقنة ورائعة من حيث الإخراج، والتمثيل، والموسيقى، والغناء، والأنيميشن، والديكور.



الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
TT

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)

دعا الشاعر السوري أدونيس من منفاه في فرنسا الأربعاء إلى "تغيير المجتمع" في بلده وعدم الاكتفاء بتغيير النظام السياسي فيه بعد سقوط الرئيس بشار الأسد.

وقال أدونيس (94 عاما) خلال مؤتمر صحافي في باريس قبيل تسلّمه جائزة أدبية "أودّ أولا أن أبدي تحفّظات: لقد غادرتُ سوريا منذ العام 1956. لذلك أنا لا أعرف سوريا إذا ما تحدّثنا بعمق". وأضاف "لقد كنت ضدّ، كنت دوما ضدّ هذا النظام" الذي سقط فجر الأحد عندما دخلت الفصائل المسلّحة المعارضة إلى دمشق بعد فرار الأسد إلى موسكو وانتهاء سنوات حكمه التي استمرت 24 عاما تخلّلتها منذ 2011 حرب أهلية طاحنة.

لكنّ أدونيس الذي يقيم قرب باريس تساءل خلال المؤتمر الصحافي عن حقيقة التغيير الذي سيحدث في سوريا الآن. وقال "أولئك الذين حلّوا محلّه (الأسد)، ماذا سيفعلون؟ المسألة ليست تغيير النظام، بل تغيير المجتمع". وأوضح أنّ التغيير المطلوب هو "تحرير المرأة. تأسيس المجتمع على الحقوق والحريات، وعلى الانفتاح، وعلى الاستقلال الداخلي".

واعتبر أدونيس أنّ "العرب - ليس العرب فحسب، لكنّني هنا أتحدّث عن العرب - لا يغيّرون المجتمع. إنّهم يغيّرون النظام والسلطة. إذا لم نغيّر المجتمع، فلن نحقّق شيئا. استبدال نظام بآخر هو مجرد أمر سطحي". وأدلى الشاعر السوري بتصريحه هذا على هامش تسلّمه جائزة عن مجمل أعماله المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية.

ونال أدونيس جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس وتحمل اسم شاعر كتب باللغتين الكتالونية والإسبانية.