أميركا.. هل تفكر في العودة إلى القمر؟

جدل علمي حول أهمية تأسيس قاعدة قمرية بدلا من رحلات المريخ المجهولة

مركبة «أوريون» الأميركية المصممة لرحلات الفضاء المأهولة المقبلة نجحت في أول اختبار لها شهر ديسمبر الماضي
مركبة «أوريون» الأميركية المصممة لرحلات الفضاء المأهولة المقبلة نجحت في أول اختبار لها شهر ديسمبر الماضي
TT

أميركا.. هل تفكر في العودة إلى القمر؟

مركبة «أوريون» الأميركية المصممة لرحلات الفضاء المأهولة المقبلة نجحت في أول اختبار لها شهر ديسمبر الماضي
مركبة «أوريون» الأميركية المصممة لرحلات الفضاء المأهولة المقبلة نجحت في أول اختبار لها شهر ديسمبر الماضي

كانت الأشهر الأخيرة من العام الماضي حافلة بالاكتشافات الفضائية، فقد شاهدنا الهبوط التاريخي على سطح مذنب، فضلا عن إطلاق كبسولة «أوريون» التي هي الجيل المقبل من مركبات «ناسا» الفضائية. وفي بداية يناير (كانون الثاني) المقبل من العام الجديد سنرى صور كوكب بلوتو الرائعة لأول مرة، وذلك بفضل مركبة «نيو هورايزن» الفضائية. وثمة سبب وجيه لكل هذا التفاؤل، فاستنادا إلى مدير «ناسا» الإداري تشارلز بولدن الصغير، فإن إطلاق «أوريون» يفتتح بصورة غير رسمية اليوم الأول من عصر كوكب المريخ. لكني هنا أريد أن أتحدث عما قد يبدو عودة إلى إرسال بعثات مأهولة إلى القمر التي يجب أن تكون المهمة الفضائية القومية الأولى بالنسبة إلى الولايات المتحدة،، وليس إلى المريخ.

* العودة إلى القمر
السبب الرئيسي الأول لذلك ببساطة، لا يعود إلى مستوى العلوم والتقنيات في يومنا هذا، وكل ما يمت بصلة إلى الكبرياء الوطني والنفوذ العالمي، بل إلى أنه إذ لم تعد أميركا إلى القمر، وبالتالي إلى تأسيس قاعدة قمرية لها هناك، فإن الآخرين سيفعلون ذلك. والبلد الذي سيكون أكثر نشاطا هناك ستكون له الكلمة الفاصلة في تطوير مستقبل القمر.
ومن أكثر الأقطار المرشحة لذلك هي الصين، التي أرست بهدوء ونعومة جوالها «جايد رابت» إلى سطحه في نهاية عام 2013. والأكثر من ذلك طرح العلماء الصينيون مشاريع اقتراحات لإرسال رحلات مأهولة إلى القمر في أوائل عام 2025. ولتحقيق ذلك تطور الصين صاروخا جديدا للقيام بذلك. وهنالك أيضا الكثير من المنافسين الآخرين، بما في ذلك اليابان، والهند، وروسيا، فضلا عن مجموعة من الشركات الخاصة التي تنشط في البحث عن أساليب للوصول إلى القمر، فما زالت هناك 18 شركة على لائحة المنافسة للفوز بجائزة «غوغل لونار إكس برايز» لإرسال روبوت جوال إلى سطح القمر.
وقد يقول قائل إن «ناسا» قد زارت القمر، ولا حاجة لها لإرسال شخص إليه ثانية، لإثبات أن الولايات المتحدة لا تزال الأولى في الفضاء، وفي التقنيات العالمية، وهذه حجة الرائد بز الدرين بالنسبة إلى التفكير بهذا المنظور الواسع، والانتقال بعده إلى المريخ. وبعد 45 سنة لا حاجة مطلقا إلى إعادة إحياء أمجاد الماضي، كما أشار إلى ذلك مرارا رائد «أبولو» الأسطوري هذا، فعلى الولايات المتحدة كما يقول، ألا تنفق مليارات الدولارات لإطلاق برنامج جديد على غرار مشروع «أبولو». وحتى زميله رائد الفضاء نيل أرمسترونغ الرجل الأول الذي سار على القمر، حبذ التركيز أكثر على برنامج أشد تركيزا وتوجها لرحلات مأهولة تقوم بها «ناسا»، مما يعني تركيزا أقل بالنسبة إلى الذهاب إلى المريخ.
وثمة أسباب أخرى للعودة إلى القمر التي تتعدى الكبرياء الوطني، فاعتمادا على التعلم والتجربة اللذين اكتسبتهما أميركا في إرسال بعثات مأهولة إلى القمر، يمكنها التحضير لرحلة اكتشافية مأهولة إلى مكان آخر، فهي ليست مؤهلة بعد لاكتشاف المريخ وإنزال بشر على سطحه.
وهذه هي الحجة التي طرحها أخيرا رائد الفضاء الشهير كريس هادفيلد الذي يملك أكثر من 45 ألف سبب الذي يدعوه أن يكون سلطة مؤثرة في قضايا الفضاء، ففي محاضرة له نظمتها الجمعية الجغرافية الملكية في لندن أخيرا، تناول هادفيلد هذه المسألة من زاوية الرحلات المأهولة إلى القمر. وكانت كلماته صارمة عندما قال: «إذا ما شرعنا في الذهاب إلى المريخ قريبا، فإن الجميع سيهلكون»، ولتوضيح ذلك أضاف: «لا نعلم ما الذي نفعله حتى الآن، إذ أمامنا الكثير من الاكتشافات والابتكارات التي ينبغي إنجازها قبل التوجه إلى هناك».

* قاعدة قمرية
وبإيجاز، فإنه وحالما نقوم بتأسيس برنامج قمري مأهول، وربما قاعدة قمرية دائمة للأبحاث، يمكننا استخدام ذلك لاكتساب الخبرة والمعرفة للذهاب أبعد، وربما حتى إلى المريخ. وكما أشار كريستوفر ماكاي عالم الكواكب في «ناسا»، هنالك 6 أسباب وجيهة تدعو «ناسا» إلى بناء قاعدة أبحاث على القمر، إذ علينا التمرن على العيش على سطح القمر قبل أن نتمكن من التفكير بواقعية في كيفية تشكيل مستعمرات على المريخ، كما يقول.
وثمة سبب آخر وهو تجاري بحت، يدعونا إلى العودة إلى القمر، لأنه يشرع الأبواب أمام صناعات جديدة مثل السياحة الفضائية، وتحويل القمر كمحطة للتزود بالوقود، أو كمحطة وسطية للقيام برحلات أبعد إلى أماكن أخرى، مثل الكويكبات وغيرها، فضلا عن تكهنات كثيرة حول إمكانية التنقيب عن مصادر طبيعية جديدة، واستخراجها من القمر، التي لم تكن ظاهرة قبل جيل من الزمن، مما يفتح الأبواب إلى صناعات تنقيب جديدة. ومثال على ذلك ينظر الصينيون مثلا إلى إمكانية التنقيب عن الـ«هيليوم - 3» الذي يمكن نظريا استخدامه وقودا للمفاعل النووي.
إن إرسال بعثة استكشافية إلى المريخ في أواسط العام 2030 لفكرة مدهشة، وهي تجتذب عقول أفراد الجمهور، و«ناسا»، والحكومات دائما. وكانت في عام 2010 جزءا من رسالة إدارة أوباما في الأمل والمستقبل. لكن هل التوجه إلى المريخ خلال العقد المقبل هو نوع من «الأمل»، أو «الواقع»؟ حتى «ناسا» ذاتها تقر أنه قد تمضي 7 سنوات، قبل أن يكون هنالك طاقم من الرواد للجلوس في مركبة «أوريون» الجديدة هذه، وهذا ما يضعنا على أعتاب عام 2021 قبل أن يطرأ أي شيء مهم في عصر المريخ هذا.
لقد مضت حتى الآن 45 سنة منذ أن وطأت أقدام الإنسان أرض القمر. وهذه فترة طويلة. وقد يكون من المحرج أن تقوم الصين، أو أي دولة أخرى مشتركة في هذا «السباق الفضائي الآسيوي» بعمل ما، لم تتمكن أميركا من القيام به منذ أمد بعيد، وعندها ستنظر أميركا إلى القمر ليلا، وتتأمل أولا ما حصل لتراثها هناك، وللشجعان من روادها وعلمائها ومبتكري تقنياتها، قبل أن تتأمل بفرصها الضائعة هناك.
* خدمة «واشنطن بوست»
خاص بـ ({الشرق الأوسط})



«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
TT

«مرايا» الذكاء الاصطناعي تعكس دواخلها «مع كل التحيزات»

«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها
«بوابة السحاب» مرآة تعكس الحياة وتشوهاتها

قبل بضع سنوات، وجدت شانون فالور نفسها أمام تمثال «بوابة السحاب (Cloud Gate)»، الضخم المُصمَّم على شكل قطرة زئبقية من تصميم أنيش كابور، في حديقة الألفية في شيكاغو. وبينما كانت تحدق في سطحه اللامع المرآتي، لاحظت شيئاً، كما كتب أليكس باستيرناك (*).

وتتذكر قائلة: «كنت أرى كيف أنه لا يعكس أشكال الأفراد فحسب، بل والحشود الكبيرة، وحتى الهياكل البشرية الأكبر مثل أفق شيكاغو... ولكن أيضاً كانت هذه الهياكل مشوَّهة؛ بعضها مُكبَّر، وبعضها الآخر منكمش أو ملتوٍ».

الفيلسوفة البريطانية شانون فالور

تشويهات التعلم الآلي

بالنسبة لفالور، أستاذة الفلسفة في جامعة أدنبره، كان هذا يذكِّرنا بالتعلم الآلي، «الذي يعكس الأنماط الموجودة في بياناتنا، ولكن بطرق ليست محايدة أو موضوعية أبداً»، كما تقول. أصبحت الاستعارة جزءاً شائعاً من محاضراتها، ومع ظهور نماذج اللغة الكبيرة (والأدوات الكثيرة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بها)، اكتسبت مزيداً من القوة.

مرايا الذكاء الاصطناعي مثل البشر

تبدو «مرايا» الذكاء الاصطناعي مثلنا كثيراً؛ لأنها تعكس مدخلاتها وبيانات التدريب، مع كل التحيزات والخصائص التي يستلزمها ذلك. وبينما قد تنقل القياسات الأخرى للذكاء الاصطناعي شعوراً بالذكاء الحي، فإن «المرآة» تعبير أكثر ملاءمة، كما تقول فالور: «الذكاء الاصطناعي ليس واعياً، بل مجرد سطح مسطح خامل، يأسرنا بأوهامه المرحة بالعمق».

غلاف كتاب «مرايا الذكاء الاصطناعي»

النرجسية تبحث عن صورتها

كتابها الأخير «مرآة الذكاء الاصطناعي (The AI Mirror)»، هو نقد حاد وذكي يحطِّم عدداً من الأوهام السائدة التي لدينا حول الآلات «الذكية». يوجه بعض الاهتمام الثمين إلينا نحن البشر. في الحكايات عن لقاءاتنا المبكرة مع برامج الدردشة الآلية، تسمع أصداء نرجس، الصياد في الأساطير اليونانية الذي وقع في حب الوجه الجميل الذي رآه عندما نظر في بركة من الماء، معتقداً بأنه شخص آخر. تقول فالور، مثله، «إن إنسانيتنا مُعرَّضة للتضحية من أجل هذا الانعكاس».

تقول الفيلسوفة إنها ليست ضد الذكاء الاصطناعي، لكي نكون واضحين. وسواء بشكل فردي، أو بصفتها المديرة المشارِكة لمنظمة «BRAID»، غير الربحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة المكرسة لدمج التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، قدَّمت فالور المشورة لشركات وادي السيليكون بشأن الذكاء الاصطناعي المسؤول.

نماذج «مسؤولة» ومختبرة

وهي ترى بعض القيمة في «نماذج الذكاء الاصطناعي المستهدفة بشكل ضيق والآمنة والمختبرة جيداً والمبررة أخلاقياً وبيئياً» لمعالجة المشكلات الصحية والبيئية الصعبة. ولكن بينما كانت تراقب صعود الخوارزميات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رفاق الذكاء الاصطناعي، تعترف بأن ارتباطها بالتكنولوجيا كان مؤخراً «أشبه بالوجود في علاقة تحوَّلت ببطء إلى علاقة سيئة. أنك لا تملك خيار الانفصال».

فضائل وقيم إنسانية

بالنسبة لفالور، إحدى الطرق للتنقل وإرشاد علاقاتنا المتزايدة عدم اليقين بالتكنولوجيا الرقمية، هي الاستفادة من فضائلنا وقيمنا، مثل العدالة والحكمة العملية. وتشير إلى أن الفضيلة لا تتعلق بمَن نحن، بل بما نفعله، وهذا جزء من «صراع» صنع الذات، بينما نختبر العالم، في علاقة مع أشخاص آخرين. من ناحية أخرى، قد تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي صورة للسلوك أو القيم البشرية، ولكن كما كتبت في كتابها، فإنها «لا تعرف عن التجربة الحية للتفكير والشعور أكثر مما تعرف مرايا غرف نومنا آلامنا وأوجاعنا الداخلية».

الخوارزميات والعنصرية وعدم المساواة

في الوقت نفسه تعمل الخوارزميات المدربة على البيانات التاريخية، بهدوء، على تقييد مستقبلنا بالتفكير نفسه الذي ترك العالم «مليئاً بالعنصرية والفقر، وعدم المساواة، والتمييز، وكارثة المناخ».

«كيف سنتعامل مع تلك المشكلات الناشئة التي ليست لها سابقة؟»، تتساءل فالور، وتشير: «مرايانا الرقمية الجديدة تشير إلى الوراء».

الاعتماد على السمات البشرية المفيدة

مع اعتمادنا بشكل أكبر على الآلات، وتحسينها وفقاً لمعايير معينة مثل الكفاءة والربح، تخشى فالور أننا نخاطر بإضعاف عضلاتنا الأخلاقية أيضاً، وفقدان المسار للقيم التي تجعل الحياة تستحق العناء.

مع اكتشافنا لما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي، سنحتاج إلى التركيز على الاستفادة من السمات البشرية الفريدة أيضاً، مثل التفكير القائم على السياق والحكم الأخلاقي، وعلى تنمية قدراتنا البشرية المتميزة. كما تعلمون. وهي تقول: «لسنا بحاجة إلى هزيمة الذكاء الاصطناعي. نحن بحاجة إلى عدم هزيمة أنفسنا».

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً