مسيرة درامية تتوج جامبا أوساكا بالدوري الياباني للمحترفين

نجح في تعويض هبوطه للثانية بحسم اللقب بفارق نقطة عن أوراوا

جامبا أوساكا انتفض بقوة وحقق الدوري الياباني هذا الموسم
جامبا أوساكا انتفض بقوة وحقق الدوري الياباني هذا الموسم
TT

مسيرة درامية تتوج جامبا أوساكا بالدوري الياباني للمحترفين

جامبا أوساكا انتفض بقوة وحقق الدوري الياباني هذا الموسم
جامبا أوساكا انتفض بقوة وحقق الدوري الياباني هذا الموسم

توج جامبا أوساكا انتفاضته القوية بالفوز ببطولة الدوري الياباني الأول لكرة القدم أمس السبت في ختام درامي للموسم عقب تعادله في الجولة الأخيرة مع توكوشيما فورتيس، الذي تأكد هبوطه في وقت سابق.
وتعادل جامبا الذي كان قريبًا من منطقة الهبوط خلال عطلة منتصف الموسم دون أهداف مع فورتيس فريق الذيل، إلا أن أوراوا ريدز، الذي ظل متصدرا القائمة مدة طويلة فشل في الاستفادة من هذه النتيجة عندما خسر في عقر داره 2 - 1 أمام ناجويا جرامبوس إيت رغم أنه كان البادئ بالتهديف عن طريق تومواكي ماكينو في الدقيقة الثانية.
وبهذا أنهى جامبا الموسم في الصدارة برصيد 63 نقطة، متفوقا بنقطة واحدة على أوراوا وبفارق 3 نقاط عن كاشيما إنتلرز الثالث في الترتيب والذي كانت أمامه فرصة للتتويج باللقب في الجولة الأخيرة إلا أنه خسر 1 - صفر أمام ضيفه ساجان توسو.
وبعد الفوز باللقب نقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن كينتا هاسيجاوا مدرب جامبا قوله «أنا سعيد لأننا توجنا باللقب في نهاية الأمر.. عظيم أننا تمكننا من الفوز باللقب في أول عام لنا بعد الصعود من القسم الثاني».
ويسعى جامبا إلى الفوز بالثلاثية المحلية هذا الموسم بعد فوزه بكأس الرابطة في وقت سابق وتأهله للمباراة النهائية لكأس إمبراطور اليابان والتي ستقام السبت المقبل في يوكوهاما في مواجهة فريق من القسم الثاني. وعندما توقف نشاط الدوري الياباني في مايو (أيار) الماضي بسبب نهائيات كأس العالم كان جامبا الصاعد حديثا قريبا من شبح العودة ثانية إلى الدرجة الأدنى. إلا أن انضمام المهاجم البرازيلي باتريك غيّر مسار الفريق في النصف الثاني من الموسم بعدما أحرز 9 أهداف وقاد فريقه إلى الفوز 15 مرة في 19 مباراة واحتلال الصدارة، متفوقا بفارق الأهداف على أوراوا قبل الجولة الأخيرة من الموسم.
وفي الجهة الأخرى من القائمة تعادل شيميزو بالس مع فنتفوريت كوفو دون أهداف ليضمن البقاء في دوري الأضواء، في حين تأكد هبوط أوميا أرديا وسيريزو أوساكا وفورتيس إلى الدرجة الأدنى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».