عمرو أنور: النصر محطتي الأخيرة مع الاتحاد

بيتوركا سيتابع الكلاسيكو الأصفر من المدرجات

أنور يعبر عن فرحته بركل الكرة بعد فوز الاتحاد في مباراته الأخيرة أمام الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)
أنور يعبر عن فرحته بركل الكرة بعد فوز الاتحاد في مباراته الأخيرة أمام الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

عمرو أنور: النصر محطتي الأخيرة مع الاتحاد

أنور يعبر عن فرحته بركل الكرة بعد فوز الاتحاد في مباراته الأخيرة أمام الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)
أنور يعبر عن فرحته بركل الكرة بعد فوز الاتحاد في مباراته الأخيرة أمام الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

عبّر المصري عمرو أنور، المدير الفني المؤقت لفريق الاتحاد، عن سعادته البالغة بالإنجاز الكبير الذي حققه فريقه، بتربعه على صدارة ترتيب فرق دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين بعد ختام الجولة السابعة من منافسات الدوري.
وقال أنور لـ«الشرق الأوسط»: «حققنا العلامة الكاملة حتى الآن بعد انتهاء الجولة السابعة، وسأترك المهمة للجهاز الفني الجديد بعد مباراتنا المقبلة أمام النصر في الرياض ضمن الجولة الثامنة من منافسات دوري عبد اللطيف جميل، وآمل تحقيق الفوز من أجل البقاء في الصدارة».
من جهة أخرى، كشف مصدر مقرب من إدارة النادي عن أن المدرب الروماني الجديد بيتوركا سيصحب معه 7 مساعدين، وهم: نيفو (50 سنة) مساعد مدرب، وفاليريويكر (44 سنة) مساعد مدرب، وجابي (57 سنة) مساعد مدرب، وتيودور (38 سنة) مدرب حراس، وماريوس ديما (39 سنة) اختصاصي علاج طبيعي، وأليكسلندر بيتوركا (30 سنة) وهو ابن المدرب وليست له أي صفة فنية، وأفيديو كوستسين (46 سنة) مدير إداري للفريق الأول.
وسيغادر المدرب الجديد مع بعثة الفريق إلى مدينة الرياض يوم الجمعة المقبل، حيث سيلاقي هناك فريق النصر، وسيتابعه مع مساعديه من خلال وجوده في المنصة، ومن المقرر أن يتسلم الدفة الفنية بعد اللقاء، وستكون أول مهمة له أمام فريق هجر في اللقاء الذي سيجمعهما بمدينة جدة.
وكما أشارت «الشرق الأوسط»، فإن المدرب اشترط تغيير اللاعبين الأجانب المحترفين في الاتحاد إذا لم يقتنع بمستواهم، حيث أكدت الصحف الرومانية أن لاعب فريق ستيوا بوخارست الدولي ونجمها كريستيان تناسي ضمن اهتمامات المدرب بيتوركا. ويذكر أن اللاعب يلعب في خط الوسط ويمتاز بتحركاته الخطرة ودقة التمرير إلى المهاجمين.
وكان لاعبو الفريق الأول عاودوا تدريباتهم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي بعد الإجازة التي منحها لهم الجهاز الفني إثر فوزهم على الخليج (2-1) بالجولة الماضية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».