بايرن ينذر روما بسداسية في فيردر بريمن

دورتموند يواصل نتائجه المخيبة بهزيمة جديدة أمام كولن

لاعبو بايرن يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى فيردر بريمن (رويترز)
لاعبو بايرن يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى فيردر بريمن (رويترز)
TT

بايرن ينذر روما بسداسية في فيردر بريمن

لاعبو بايرن يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى فيردر بريمن (رويترز)
لاعبو بايرن يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى فيردر بريمن (رويترز)

وجه بايرن ميونيخ حامل اللقب إنذارا شديد اللهجة إلى روما الإيطالي بفوزه الساحق على ضيفه فيردر بريمن 6 – صفر، أمس (السبت)، في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الألماني لكرة القدم.
وأكد بايرن استعداده الجيد لمواجهة مضيفه روما، بعد غد (الثلاثاء)، على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية ضمن الجولة الثالثة من مسابقة دوري أبطال أوروبا، باكتساحه ضيفه فيردر بريمن برباعية نظيفة سجلها في الشوط الأول، حيث بكر فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا، الذي حافظ على سجله الخالي من الهزائم في 11 مباراة ضمن جميع المسابقات، بالتسجيل عبر قائده فيليب لام من تسديدة قوية من نقطة الجزاء إثر تمريرة من توماس مولر (20).
وعزز لاعب الوسط الإسباني تشابي ألونسو تقدم الفريق البافاري بعد 7 دقائق من ركلة حرة مباشرة انبرى لها بيمناه (27) مفتتحا رصيده التهديفي مع بايرن ميونيخ، منذ انتقاله إلى صفوفه في فترة الانتقالات الصيفية الصيف الماضي قادما من ريال مدريد الإسباني. كما أنه الهدف الأول لألونسو في البطولات الأوروبية منذ أكثر من 3 أعوام، وتحديدا منذ هدفه مع فريقه السابق ريال مدريد في مرمى ريال سرقسطة في أغسطس (آب) 2011.
وحصل بايرن ميونيخ على ركلة جزاء في الدقيقة 42 إثر عرقلة توماس مولر داخل المنطقة من المدافع سيباستيان برودل، فانبرى لها مولر بنفسه مسجلا الهدف الثالث (43).
وأضاف ماريو غوتسه الهدف الرابع عندما تلقى كرة من النمسوي ديفيد الابا فسددها داخل المرمى (45).
وسجل لام الهدف الشخصي الثاني والخامس لفريقه من تسديدة قوية من داخل المنطقة، إثر تمريرة من الدولي السويسري جيردان شاكيري (79)، قبل أن يحذو حذوه غوتسه بتسجيله الهدف الشخصي الثاني والسادس في الدقيقة 86.
وعزز النادي البافاري موقعه في الصدارة برصيد 20 نقطة معمقا جراح فيردر بريمن الذي تجمد رصيده عند 4 نقاط في المركز الأخير.
وانفرد بوروسيا مونشنغلادباخ بالمركز الثاني مؤقتا، بفوزه الثمين على مضيفه هانوفر بـ3 أهداف نظيفة، سجلها ماكس كروزه (15 و90) والسويسري غرانيت جاكا (49).
ورفع بوروسيا مونشنغلادباخ رصيده إلى 16 نقطة بفارق 3 نقاط عن شريكه السابق هوفنهايم الذي يحل ضيفا على هامبورغ اليوم (الأحد)، في ختام المرحلة. وارتقى كل من ماينتس وفولفسبورغ إلى المركز الثالث برصيد 14 نقطة بفوز الأول على ضيفه أوغسبورغ، والثاني على مضيفه فرايبورغ بنتيجة واحدة 2 - 1.
وتراجع باير ليفركوزن إلى المركز السادس برصيد 13 نقطة مقابل 6 نقاط لشتوتغارت الـ15.
وتابع بوروسيا دورتموند نتائجه المخيبة، ومني بخسارته الثالثة على التوالي والخامسة هذا الموسم، عندما سقط أمام مضيفه كولن 1 - 2.
وارتقى كولن إلى المركز العاشر برصيد 9 نقاط، فيما تراجع بوروسيا دورتموند إلى المركز الـ14 برصيد 7 نقاط.
واستعاد شالكه نغمة الانتصارات بقيادة مدربه الجديد الإيطالي روبرتو دي ماتيو بتغلبه على ضيفه هرتا برلين بهدفين نظيفين سجلهما الهولندي يان كلاس هونتيلار وجوليان دراكسلر.
وارتقى شالكه من المركز الـ11 إلى المركز الـ8 برصيد 11 نقطة مقابل 8 نقاط لهرتا برلين الـ13.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».