جاد شويري: صرت أكثر نضجا.. والإنتاج الفني بات مهنتي الحقيقية

أخرج أخيرا فيديو كليب «عايش بعيوني» للمطربة يارا من ألبومها الجديد

جاد شويري: صرت أكثر نضجا.. والإنتاج الفني بات مهنتي الحقيقية
TT

جاد شويري: صرت أكثر نضجا.. والإنتاج الفني بات مهنتي الحقيقية

جاد شويري: صرت أكثر نضجا.. والإنتاج الفني بات مهنتي الحقيقية

وصف الفنان جاد شويري فيديو كليب أغنية «عايش بعيوني» للفنانة يارا، الذي نفّذ إخراجه أخيرا، بأنه أظهر الوجه الآخر لها بما فيه عفويتها وخفة ظلها.
وقال شويري في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «عندما التقيت يارا وتحدثت معها تفاجأت بشخصيتها الحقيقية والتي تعرفها قلة من الناس، فهي عادة ما تظهر على الإعلام بصورة مغايرة تماما فيها الكثير من الجدّية وكلاسيكية التصرّف». وأضاف «عندها قررت أن أعمل على هذه النقطة وأظهر للمشاهد ما لا يعرفه عن يارا عندما تكون بعيدة عن الكاميرا، وأعتقد أنني نجحت في ذلك، فخرجت عن الإطار التصويري الذي عرفناها فيه في كليباتها السابقة، فبدت على طبيعتها (مهضومة) تهتم بالموضة وبعائلتها كأي امرأة أخرى».
ورأى جاد شويري، الذي قام بتصوير الفيديو كليب بالأبيض والأسود مستغنيا تماما عن الألوان، أنه أراد بهذه الطريقة أن يتماشى مع موضوع الأغنية بأسلوبه الخاص، وقال «صورة الأبيض والأسود تنقلنا بطريقة مباشرة إلى القديم وإلى زمن مضى، ورغم أننا نعيش في عصر الألوان فإن الأغنية في حد ذاتها أردتها أن تتنفس وتؤكد أن الحياة موجودة أيضا بالأبيض والأسود. (عايش بعيوني) اسم الأغنية، وهي تعيش حتى في هذين اللونين اللذين يذكراننا بالقديم (فانتادج) والزمن الجميل».
وعن الصعوبة التي واجهها أثناء تصويره الكليب أجاب «لم تكن هناك صعوبات معينة، فيارا نجمة تتحرّك براحة أمام الكاميرا وتتفاعل معها، كما أننا اتفقنا على كل شاردة وواردة ستمر في الكليب، فأنا لا يهمني أن أظهر عضلاتي وأن أفرض رأيي في عمل أخرجه، على قدر ما يهمني أن يشعر الطرف الآخر برضاه عن العمل».
ورغم أنه تناول مواضيع تسمّى بـ«الكليشيهات» في عالم تصوير الكليب، كاستخدام السيارة الفخمة والمنزل الفاخر وإظهار إيقاع حياة النجوم بشكل عام، فإن جاد شويري حاول من ناحية ثانية أن يبرهن على أن النجم يمكن أن يعيش حياة عادية مع أفراد عائلته وأن يدخل المطبخ ويربي أطفاله كغيره من الناس، وهي الصور التي أطلّت فيها يارا تباعا ضمن الكليب. وقال معلّقا على هذا الموضوع «قبل أن أصوّر مع أي فنان ألتقيه أكثر من مرة، وأتحدث معه أحاديث متنوعة لأكتشف شخصيته الحقيقية، وعندما اكتشفت أن يارا امرأة عفوية وتحب البساطة في العيش رغم كل النجومية المحيطة بها، قررت أن أمزج ما بين هذين الوجهين وأضعهما في تصرّف فكرة الكليب».
ويؤكد جاد شويري، الذي سبق أن صور كليبات لنجوم معروفين، أمثال نوال الزغبي وديانا حداد وميشلين خليفة والراحل وديع الصافي، أنه لا يحب فلسفة العمل وتعقيده، بل أن يكون منسجما مع فكرة الأغنية وشخصية الفنان. وأضاف «أن تظهر حقيقة الفنان وتصرفاته على طبيعتها، فهذا من شأنه أن يؤثّر سلبا أيضا على العمل في حال لم يتم استخدامه بالطريقة الصائبة والصحيحة، من هنا ينبغي على الفنان أن يتنبه للمسؤول عن إنتاج أعماله الذي يمكن أن يخذله كما يمكن أن يلمّع صورته». وتابع «لقد تعاونت يارا مع الفكرة بشكل إيجابي جدا، رغم أنها ترددت في البداية خوفا من رد فعل الناس والانطباع الذي قد يكونونه عنها، ولكن عندما انتهينا من التصوير كانت راضية عن أدائها وهذا هو الأهم في الموضوع».
وعما إذا كان تخلّى تماما عن أفكاره الجنونية التي عرف بها في الماضي، من خلال كليبات صوّرها لنفسه ولغيره من الفنانين، قال «لقد تجاوزت تلك المرحلة منذ فترة طويلة، واستطعت أن أمحوها تماما من أفكار المشاهد، فعندما عملت مع الراحل وديع الصافي أو ديانا حداد وغيرهما لاحظ الجمهور الفرق، واستمتع بما شاهده، لكني مع ذلك ما زلت أحرص على أن أقوم بترجمة أفكاري الخارجة عن المألوف بشكل راكز وغير نافر». ويضيف «اليوم صرت أكثر نضجا وصرت أعرف تماما ما هو الذي يصدم المشاهد أو العكس، كما أنني توجهت بشكل أكبر إلى عمل الإنتاج، فهذا المجال واسع ويمكنني أن أسبح في بحره لوقت طويل كونه يخرج مني طاقتي الحقيقية في الابتكار، حتى إن عملية الإنتاج الفني تشكّل اليوم ركيزة أساسية لأي فنان في الغرب أو في بلادنا، وهي تشمل إطلالته وأداءه وكليباته وشخصيته وحتى خطّ الأزياء الذي يجب أن يرتديه، فهذه هي طبيعة عملي حاليا إضافة إلى الإخراج والغناء».
ورأى جاد شويري أن الأحداث التي شهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة تحت عنوان «الربيع العربي» أسهمت بشكل أو بآخر في تخفيف وهج الغناء، فخفّت مواسم الحفلات وحتى إصدار الألبومات، مما انعكس سلبا على هذه المهنة، الأمر الذي جعله يبتعد بدوره عن عالم الغناء لا سيما أنه لا يتمتع بصفة مطرب كما يقول، فراح يركزّ بشكل أفضل على أمور فنية أخرى لطالما تمنى العمل فيها بشكل أساسي ألا وهي الإنتاج الفني.
وعن رأيه في الكليبات الغنائية الحالية قال «لا أجد أن هناك أعمالا لافتة في هذا المجال، لا بل يمكن القول بأنها لا تخرج عن المألوف، وهي تلبّي حاجة السوق ليس أكثر، لذلك علينا أن نعمل على تغيير هذه المنهج المتبع منذ زمن طويل ونحرز نقلة نوعية فيه، وهذه مهمة كل مخرج أو فنان يرغب في التطور».
وعما إذا كان يتمنى العمل مع أسماء معينة من النجوم اللبنانيين والعرب رد موضحا «لا أفكّر باسم معين فأنا جاهز لأي عمل يطلب مني، وعادة ما أبحث في عملي عن شخصية الفنان أكثر من فكرة الكليب في حد ذاتها، وقد تكون النجمة ميريام فارس واحدة من بين الفنانات اللاتي أتمنى العمل معهن كونها فنانة شاملة، فهي (ملكة الاستعراض) لأنها ترقص وتغني وتمثل في آن، فمعها يمكنني أن أستخدم طاقتي بزخم أكبر، وموهبتها الفذّة هذه تشعرني بالحماس والبحث عن أفكار جديدة تتلاءم وشخصيتها».
وتحدّث جاد شويري عن مشاريعه الغنائية المستقبلية، فقال «لدي مشروع ألبوم جديد بدأت في التحضير له، كما أنني سأطرح في الأسواق قريبا أغنية فردية على طريقة الديو، وهذه الطريقة سأتبعها أيضا في ألبومي الذي سيتضمن (ديوهات) عديدة مع فنانين مختلفين، ولن أخبركم أكثر عن الموضوع إلى حين جهوزيته تماما». كما يتعاون شويري في ألبومه الجديد مع ملحنين مصريين أمثال محمد يحيا وتامر علي، ومن لبنان مع الملحن جيمي حداد، وسيستعين بأصوات نسائية ورجالية لأداء هذه الأغاني الثنائية كما ذكر لنا.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.