أمواج الهلال تبتلع العين بثلاثية وتقترب من نهائي دوري أبطال آسيا

ممثل الكرة السعودية أنهى أحلام منافسه الإماراتي مبكرا بحضور 58 ألف متفرج

صراع على الكرة بين بينتيلي من الهلال وأسامواه جيان من العين الإماراتي (أ.ف.ب)  -  جماهير الهلال احتشدت بكثافة في مدرجات ملعب الملك فهد رغم العاصفة الترابية التي سبقت المباراة (تصوير: علي العريفي)
صراع على الكرة بين بينتيلي من الهلال وأسامواه جيان من العين الإماراتي (أ.ف.ب) - جماهير الهلال احتشدت بكثافة في مدرجات ملعب الملك فهد رغم العاصفة الترابية التي سبقت المباراة (تصوير: علي العريفي)
TT

أمواج الهلال تبتلع العين بثلاثية وتقترب من نهائي دوري أبطال آسيا

صراع على الكرة بين بينتيلي من الهلال وأسامواه جيان من العين الإماراتي (أ.ف.ب)  -  جماهير الهلال احتشدت بكثافة في مدرجات ملعب الملك فهد رغم العاصفة الترابية التي سبقت المباراة (تصوير: علي العريفي)
صراع على الكرة بين بينتيلي من الهلال وأسامواه جيان من العين الإماراتي (أ.ف.ب) - جماهير الهلال احتشدت بكثافة في مدرجات ملعب الملك فهد رغم العاصفة الترابية التي سبقت المباراة (تصوير: علي العريفي)

قاد المهاجم الهداف ناصر الشمراني فريقه الهلال لفوز تاريخي على ضيفه العين الإماراتي 0/3، بتسجيله الهدفين الأول والثاني في المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، ليضع الزعيم قدما في نهائي أقوى بطولات القارة الصفراء على الإطلاق بعد سنين طويلة من الغياب.
وسيلتقي الفريقان إيابا في سبتمبر (أيلول) الحالي في مدينة العين الإماراتية لتحديد المتأهل بشكل رسمي إلى المباراة النهائية.
وسجل الشمراني الهدف الأول في الدقيقة 61، وأتبعه بالثاني في الدقيقة 65، وأضاف البرازيلي نيفيز الهدف الثالث معوضا إضاعته لضربة جزاء قبلها بدقيقة، كان الحكم قد احتسبها بعد عرقلة الحارس خالد عيسى للاعب نواف العابد المنفرد تماما بالمرمى، في الوقت الذي تعرض فيه عيسى للطرد بالبطاقة الحمراء.
واحتشدت جماهير الهلال التواقة لتحقيق البطولة القارية منذ سنوات في مدرجات الملعب منذ وقت مبكر، رغم العاصفة الترابية التي ضربت المكان «عصرا»، ووصل العدد الكلي لتلك الجماهير إلى 58 ألف متفرج.
ودخل مدرب الهلال بنهج يميل للجانب الدفاعي بوجود مهاجم وحيد في خط المقدمة مع تكثيف خط الوسط الذي اعتمد عليه مدرب الفريق الأزرق بصورة كبيرة في الشقين الدفاعي والهجومي، ومضت أول خمس دقائق بجس نبض من الطرفين دون تقديم أي منهما محاولات هجومية تذكر. وتحصل العين الإماراتي على خطأ في منتصف الميدان تقدم له عمر عبد الرحمن ولعب كرة ساقطة أبعدت من دفاعات الهلال لضربة ركنية لم تثمر عن نتيجة إيجابية. وأرسل عمر عبد الرحمن تمريرة متقنة اخترقت دفاعات الهلال صوب الغاني جيان مع الدقيقة 13 حاول معها جيان وسط مضايقة من الكوري كواك، لتنتهي الهجمة لضربة مرمى زرقاء.
واصل العين أفضليته النسبية وتكرار مبادرته الهجومية على مرمى الهلال، وسط تحفظ أزرق وعدم تقديم أي محاولة هجومية تذكر خلال الدقائق الأولى من عمر المواجهة. وتحصل الغاني جيان على كرة بالقرب من منطقة الجزاء مع الدقيقة 15 وسط غياب الرقابة الدفاعية عنه ليخطف الكرة ويسدد كرة قوية تصدى لها السديري ببراعة.
وبدأ الفريق الأزرق بالتحرر والقدرة على تناقل الكرة وسط الميدان بعد مضي 24 دقيقة من أفضلية كانت تميل لصالح العين، ونجح لاعبو الهلال في بداية هجمة متقنة لتصل أخيرا للبرازيلي نيفيز بالقرب من منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية اعتلت العارضة الإماراتية.
عاد الهدوء لمجريات المباراة في ظل تخوف الفريقين من استقبال شباكهما أي هدف خلال الشوط الأول. واقتطع سلمان الفرج كرة في منتصف الميدان مع الدقيقة 42 ليقود هجمة زرقاء وينجح في إرسال تمريرة صوب البرازيلي نيفيز داخل منطقة الجزاء حاول الأخير تسديدها وسط تدخل من دفاعات العين الإماراتي، لتتجه الكرة لضربة ركنية نفذها البرازيلي نيفيز ساقطة أبعدها ببراعة الحارس خالد عيسى. وكاد ناصر الشمراني يسجل الهدف الأول لفريقه مع الدقيقة الأخيرة من شوط المباراة الأول، بعدما منح الكرة للبرازيلي نيفيز ليعيدها الأخير له ساقطة داخل منطقة الجزاء فيلدغها الشمراني بقدمه لترتطم بالقائم الإماراتي وتتجه لخارج الميدان.
بدأ الهلال الشوط الثاني أكثر جدية في محاولة السيطرة على مجريات اللعب والبحث عن هدف أول في شباك العين من خلال مبادرته الهجومية التي حضرت بصورة أكبر مع انطلاق الشوط، وكاد الهدف الأزرق يحضر مع الدقيقة 53 بعد ضربة ركنية أرسلها نيفيز ساقطة وصلت لياسر الشهراني على خط منطقة الجزاء حولها بدوره صوب البرازيلي ديغاو الذي سددها قوية تصدى لها الحارس خالد عيسى.
شاطر العين الإماراتي صاحب الأرض في الأفضلية الهجومية، وكاد الغاني جيان يهز شباك الهلال مع الدقيقة 56 بعد كرة عرضية أرسلها ستوتش تصدى لها السديري قبل وصولها لأقدام جيان. وبعدها بدقيقة يعود العين في محاولة هجومية عن طريق كيمبو الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسط مضايقة من الزوري الذي نجح في إنهاء خطورة الهجمة.
واستقبل ناصر الشمراني مع الدقيقة 61 كرة ساقطة ونجح في مراوغة المدافع حامد إسماعيل والتوغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية خادعت الحارس وسكنت شباك العين الإماراتي كهدف هلالي أول. وبعدها بدقيقتين يرسل نيفيز كرة خلف دفاعات العين نحو الزوري الذي أرسلها عرضية لدغها الشمراني بقدمه سكنت شباك العين كهدف ثان.
واستمرت النشوة الزرقاء في غضون دقائق قليلة، بعدما انطلق نواف العابد بكرة انفرادية واجه معها الحارس خالد عيسى لينجح في تجاوزه، قبل أن يعوقه الأخير ليعلن حكم المباراة عن ضربة جزاء وإشهار البطاقة الحمراء للحارس. وتقدم البرازيلي نيفيز لتنفيذ ركلة الجزاء وسددها في الجهة اليسرى، إلا أن الحارس البديل تصدى لها. ومع الدقيقة 70 عاد البرازيلي نيفيز لتعويض ضربة الجزاء المهدرة بعدما استقبل عرضية من ناصر الشمراني سددها قوية سكنت شباك العين كهدف ثالث للهلال. وواصل الهلال أفضليته وسط اختفاء شبه تام للاعبي العين الذين فضلوا التراجع نحو الدفاع للحد من زيادة الهلال لغلته التهديفية.
ويلتقي اليوم الأربعاء فريقا سيول الكوري الجنوبي وويسترن سيدني وندرارز الأسترالي في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا في لقاء يبدو صعبا على الفريقين في ظل طموحاتهما للفوز بهدف حجز مقعد في نهائي البطولة المقرر ذهابا في 24 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وإيابا في الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل على أرض الفائز من فريقي الهلال السعودي والعين الإماراتي اللذين التقيا أمس ذهابا في الرياض.
ويثق توني بوبوفيتش، مدرب سيدني وندرارز، في أن فريقه سيلعب أمام سيول في قبل نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم أفضل مما كان عليه أمام حامل اللقب في دور الثمانية. وأطاح وندرارز بالفريق الصيني غوانغتشو إيفرغراند في المرحلة السابقة، وسيحل ضيفا في العاصمة الكورية الجنوبية على فريقها سيول في جولة الذهاب اليوم الأربعاء.
لكن مساعي سيدني لأن يصبح ثاني فريق أسترالي يتأهل لنهائي دوري الأبطال ستكون أصعب لأن الدوري المحلي هناك لن يبدأ قبل الشهر المقبل.
لكن بوبوفيتش رغم ذلك يعتقد أن المعسكر التدريبي الذي خاضه الفريق في الإمارات والتحسن الكبير في اللياقة البدنية ساعد الفريق على الاستعداد بشكل جيد لقبل النهائي. وقال للصحافيين أمس الثلاثاء «في هذه المرحلة يفترض أن تقدم أفضل مستوى لديك، وللفوز بهذه البطولة المرموقة يجب أن تهزم أفضل الفرق». وأضاف «لا نزال في مرحلة الاستعداد للموسم ولا نملك الكثير من لياقة المباريات، لكننا نعتقد أننا سنكون مستعدين أكثر مما كنا عليه في الدور السابق. لن نكون في أفضل حالاتنا حتى منتصف الموسم في الدوري الأسترالي، لا يمكن إخفاء ذلك، لكننا سنكون أفضل بدنيا مما كنا عليه أمام غوانغتشو». وتابع «من الناحية الذهنية أيضا نحن أقوياء بعد التأهل لقبل النهائي على حساب غوانغتشو، ولو أمكننا أن نعكس هذا التحسن على أرض الملعب فسنلعب بثقة كبيرة».
وسيلعب وندرارز من دون المهاجم الموقوف توني يوريتش صاحب هدف الفوز في جولة الذهاب أمام غوانغتشو. وسيغيب عنه أيضا مهاجم آخر هو بريندان سانتالاب، بالإضافة للاعب الوسط شانون كول.
وقال بوبوفيتش «الإيقاف شيء لا يمكن التحكم فيه، لكن اللاعبين الموجودين هنا استعدوا بشكل جيد. الجولة من مباراتين، ونحن واثقون في قدرتنا على تقديم أداء جيد مساء غد والعودة بنتيجة إيجابية إلى سيدني».
وأكد بوبوفيتش مرة أخرى أن وندرارز لن يسعى للتعادل اليوم في مواجهة سول الفائز باللقب خمس مرات قبل جولة الإياب المقررة في أول أكتوبر. وقال «لم نلعب أي مباراة دون أن نسعى للفوز».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».